أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 3rd September,2001 العدد:10567الطبعةالاولـي الأثنين 15 ,جمادى الآخرة 1422

الريـاضيـة

عذاريب
من أول السطر
عبدالله العجلان
باستثناء بعض الاجتهادات الفردية والقليل من الانتعاش المعنوي لم يكن منتخبنا امام العراق بأفضل حالاً واحوالاً مما كان عليه في مباراتي البحرين وايران.. لم يتغير شيء عن ذي قبل بما في ذلك استمرارية بروز سامي والخوجلي وعبدالله سليمان مقابل غياب وانخفاض مستوى البقية وفي مقدمتهم نور والدوخي والشيحان والواكد..!!
فوزنا بهدف واحد وثلاث نقاط يعني حسابياً تجدد الأمل والعودة الى اجواء المنافسة بغض النظر عن القياسات والاعتبارات الفنية الاخرى.. وما دام الامر كذلك فان القادم الاقوى والاصعب لايحتمل سوى ضبط الامور الفنية والالمام جيداً بحقيقة اوضاعنا من الالف الى الياء.. وهذا لن يتحقق الا بفهم ان منتخبنا لم يفز على المنتخب العراقي المتهالك الا بشق الانفس.. وان الثغرات ونقاط الضعف الفاضحة مازالت قائمة ومتكررة قبل وبعد رحيل سلوبدان.. امام الاقوياء والضعفاء على حد سواء..!!
تفصلنا عن لقاء تايلند فترة زمنية كافية لترتيب الاوراق المتناثرة ومراجعة مجمل الحسابات.. بدءاً بالمخزون اللياقي المتدني ومروراً بالتواضع الأدائي والمهاري لعدد غير قليل من اللاعبين وانتهاء بانعدام التجانس والترابط والتوازن بين الخطوط الثلاثة وعموم اللاعبين.. هذه مجتمعة تشكل خللاً يمكن اصلاحه وسرعة ترميمه في ظل الاستقرار والثقة المتوفرة للجهازين الفني والاداري من المسؤولين والجماهير ووسائل الاعلام على النقيض تماماً وبدرجة أكبر وأحسن من تلك التي بلغت حد الشتم والاساءة والتجريح..!!
ليتها تدوم!
لفت انتباهي الاسلوب الجديد وغير المألوف الذي استخدمه الأمير عبدالرحمن بن سعود في تصريحاته الصحافية وتحليلاته الفنية لمباراة منتخبنا امام ايران.. فعلى الرغم من ان الكثيرين من غير السعوديين بما فيهم الايرانيون اجمعوا على ان الحكم الاسترالي «سيمون» ارتكب اخطاء فادحة وواضحة ومؤثره ضد منتخبنا الا ان سموه تجاوز هذه المرة مسألة التحكيم ووجه انتقاداته مباشرة الى عدد من اللاعبين والجهازين الفني والاداري..!!
في بطولات ومباريات محلية وخارجية كان الأمير عبدالرحمن بن سعود يركز دائماً وابداً على ان التحكيم هو السبب الأول والأخير والعنصر الوحيد وراء كل الهزائم وضياع البطولات من فريق النصر.. علماً بأنه لا أحد من هؤلاء الحكام ارتكب جزءاً يسيراً من الاخطاء التي وقع فيها الحكم سيمون.. ولا النصر تضرر منها بمقدار ما لحق بمنتخبنا في هذه المباراة..!!
حين يتحدث سموه عن منتخب وطنه فمن المؤكد ان الاسلوب الذي يخاطب به مصلحة كل الوطن يختلف بمنهجه وتعبيراته واهدافه وحجم مصداقيته عما يريده ويسعى اليه بالنسبة لناديه النصر.. لكن هذا لايمنع من ان نتطلع ونتفاءل بميلاد لهجة متطورة ذات معان مفهومة وعبارات صريحة مع النفس قبل الغير.. ومثلما ترك وترفع عن الجدال غير المجدي مع الحكم الاسترالي ليبدأ ويهتم بانتقاد مدير المنتخب ومدربه وبعض لاعبيه.. نتمنى من سموه ومن سائر اداريي الاندية ان يكونوا كذلك مع انفسهم واداراتهم ولاعبيهم ومدربيهم حتى لا يكون لكلماتهم شأن آخر ولقناعاتهم تفسير مختلف.. وسنرى!!
في الاتجاه الصحيح
الخلل الذي حدث لمنتخبنا يتحمله الاتحاد السعودي اولاً ثم الجهاز الاداري والفني واللاعبون.. الجوهر قادر على قيادة المنتخب في التصفيات وفي بطولة الخليج.. تعدد المدربين «مصيبة» وما يجري ليس في مصلحة الكرة السعودية. لابد من عمل ضوابط يتم بموجبها اختيار المدربين.. لا اعرف كيف تم التعاقد مع المحاضر وليس المدرب «سلوبدان» من قبل المجلس السابق لاتحاد الكرة..؟!
نقاط مهمة وحقائق مثيرة جاءت بصورة صريحة ومباشرة على لسان الأمير نواف بن سعد عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم في حديثه ل«الجزيرة» يوم الاربعاء الماضي.. وهي في مضامينها تمثل ذات المفهوم ونفس التصور وايضا الهموم التي تدور في اذهان غالبية المهتمين بحاضر ومستقبل منتخب بلادهم بمختلف فئاتهم.. اي ان هنالك لغة مشتركة وقناعات متبادلة ومتشابهة بين الرأي العام واتحاد الكرة حسب وجهة نظر احد اعضائه البارزين.. وشخصياً اعتبرها خطوة متقدمة غير مسبوقة فيما يتعلق بالتواصل والوصول الى عقلية الآخر بمنتهى الاحترام والاهتمام بطريقة تفكيره ومستوى ادراكه..!!
يبقى الأهم وهو تدشين الأقوال بالأفعال.. وان النقاط الرئيسية التي اثارها الامير نواف بن سعد ستأخد طريقها الى حيز التنفيذ بمعزل عن الاجواء والاحداث الآتية ودون ان تقرر مصيرها او تؤثر عليها آفة العواطف وفوضوية المفاجآت المقبلة بحلوها ومرها.. وبالذات فيما يخص الخروج من اشكالية التدريب وازمة المدربين الى حيث انضباطية القرارات وسلامة الاجراءات اهم واكثر من اي وقت مضى..!!
غرغرة
* * أحلى من البطولة نجومها.. هذا هو الأهلي حين يحرز بطولاته على طريقته الخاصة..
* * قلناها مراراً وتكراراً.. المدرب الوطني يبقى الأنسب والأجدر والأكثر معرفة وإلماماً بمنتخب وطنه..
* * المنتخب التايلندي المنظم جداً أتاح امامنا فرصة جديدة للمنافسة.. لكنه في ذات الوقت فرض علينا توخي الحذر.. كل الحذر..!!
* * زيدوها «ثرثره».. لانها بصراحة الوسيلة الوحيدة للتعرف على عقلياتكم بصورة أوضح..!!
* * لا يمكنهم الاقتناع بالمدرب ناصر الجوهر ما لم يكن عدواً لدوداً لقائد المنتخب سامي الجابر!!.
* * إن لم أكن معكم فهذا لا يعني أنني ضدكم..هل فهمتم؟!.
* * اللوم لا يقع على المدرب وإنما على من تعاقد معه إذا كان فاشلاً وعلى من أساء التعامل معه إن كان ناجحاً.
* * قرار وضع الإمارات على رأس المجموعة الثانية جاء لمصلحة منتخب خليجي له نفوذ قوي بالاتحاد الآسيوي ومفعوله بدأت نتائجه تظهر تدريجيا.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved