أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 3rd September,2001 العدد:10567الطبعةالاولـي الأثنين 15 ,جمادى الآخرة 1422

تحقيقات

مقارنة بالعام الماضي وبعد تخفيض الرسوم الجمركية:
مهرجان حائل السياحي.. بداية لصناعة سياحية مشرقة
أمين التنشيط السياحي في حائل: نجاحنا ثمرة من ثمار جهود سمو الأمير سعود بن عبد المحسن
السيف: حائل تتميز بـ «7000» سنة و«276» موقعاً و«500» تنوع بيولوجي دورة رياضية دولية وهؤلاء النجوم في المهرجانات القادمة
* حائل مقبل الزبني:
مدينة، تؤكد ان الاذن تعشق قبل العين احيانا فمن سمع بسيرتها العطرة.. لا يملك الا ان يحبها.. اما زيارتك لها فتوقعك بأمرين:
عشقك الابدي لها ولمفاتنها اولا ومعاتبة ايامك وحظك على تأخر موعد لقائها اولا ايضا!!
ف«عروس الشمال» مدبجة بالحسن والمزن و«مدهشة الخيال» طبيعة السحر والمعالم.. و«اخت الجبال» رابعة لثلاث فهي شامخة كأميرها.. شاهقة، كأجا وسلمى.. ماطرة، ككرم أهلها.. حالمة،، كقلوب أطفالها، وكبارها على حد السواسية والنقاء والبياض.. فمنذ قدومي لها.. وانا اعشقها، ولا ادري كيف اصارحها بذلك؟
وأعتقد.. انني لن استطيع، بقدرة البلاغة او ببلاغة القدرة.. على حديث القلوب.
فحائل،، تحب دون سبب، وحائل لا تكره لسبب.. كونها وجدت لتعشق.. لها كل هذا.. ولك ان تكون عاشقا لها ان لم يكن.. قلبك، قد فعل، فهي «عروس الشمال» وتدعوك.. لعرسها، السنوي العام القادم.. ان شاء الله بعد توشحها بعقد نجاح، مهرجانها السياحي الأول كما يؤكد ذلك القائمون على هذا المهرجان:
في البداية التقينا الاستاذ سعد بن حمود البقمي وكيل امارة منطقة حائل وسألناه عن رأيه وانطباعه عن المهرجان بعد اختتامه فقال نحمد الله على كل هذا النجاح والتوفيق في اولى الخطى السياحية لهذه المنطقة الذي تحقق بدعم واهتمام صاحب السمو الملكي الامير سعود بن عبد المحسن وسمو نائبه الامير عبد العزيز بن سعد والرجال المخلصين القائمين عليه في كافة القطاعات.
وقال: ان الاماكن السياحية والاثرية بالمنطقة عديدة وتزخر حائل كمنطقة بالكثير من الآثار التاريخية المهمة التي تغري كل متابع على زيارتها وهو ما حدث بالفعل خلال المهرجان واستمتاع الزوار والاهالي بفعاليات «حايل حيي» السياحي.
من جانبه اكد المهندس جديع بن نهار القحطاني رئيس بلدية المنطقة ان نجاح المهرجان بصورة رائعة تفوق ماهو متوقع ومتحديا بكل جهد بذل في سبيل نجاحه عثرة البداية وصعوبتها في اغلب المجالات. عامة ولكن عندما نتذكر رجلاً مثل سمو سيدي صاحب السمو الملكي الامير سعود بن عبد المحسن وسمو نائبه الامير عبد العزيز بن سعد حفظهما الله نعرف ان نجاح المهرجان امر طبيعي رغم كل شيء قد يقف عثرة في طريق نجاحه فمع سموهما لا وجود للمستحيل ولا حدود للطموح.
واضاف المهندس القحطاني ان منطقة حائل قادرة على استيعاب البعد السياحي ودخول عهد الصناعة السياحية بكل ثقة لما لها من مقومات النمو كمدينة يقصدها الكثير من الزوار كل عام للاستمتاع بها وبطبيعتها، والوقوف على معالمها ومآثرها وآثارها التاريخية ومتابعة مهرجانها وفقراته المتنوعة.
مهرجان حائل السياحي هذا العام بادرة خير ان شاء الله لغد مشرق لها ولأبنائها بكل ما تحقق له من اهداف ونجاح.
مشاعر الرضا واصداء النجاح كانت فرحة عارمة على وجه الاستاذ خالد بن علي السيف الامين العام للجنة العليا للتنشيط السياحي والرجل الاول للمهرجان وفعالياته الذي قال: ان ما نلمسه من جميع المسؤولين والمتابعين والزوار امر يجلب الغبطة والسرور وأحمد الله على كل نجاح تحقق الذي ماهو الا ثمرة من ثمار جهود سمو سيدي الامير سعود بن عبدالمحسن بن عبد العزيز الداعم الاول للمهرجان الذي يعمل لعكس الصورة الحقيقية لمنطقة حائل وما وصلت اليه من تطور وما تنعم به من رغد وما تشتهر به قديما وحديثا من معالم وآثار.
كما ان احلامنا وتطلعاتنا هاجس لسمو سيدي الامير عبد العزيز بن سعد الذي يسعى لتحقيقها ليس من باب المسؤولية الملقاة على سموه فقط ، بل من واقع اخلاصه وكرمه وحبه ووفائه وشهامته وحرصه على ان تحتفظ حائل باسمها كعروس للشمال.
واضاف السيف قائلا: ان تكاتف الجميع افراداً وجهات حكومية وقطاعاً خاصاً له عظيم الاثر في سبيل اختصار الزمن في فترة وجيزة جدا كسبنا الرهان بها واستطعنا ان نقدم شيئا بسيطا لهذه المنطقة الغالية واهلها، ومن قدم لها سعدنا به كثيرا وزاد من فرحة تقديمنا للمهرجان لهم ما لمسناه من رضاء واستحسان.
وان شاء الله سيكون المهرجان في اعوامه المقبلة اكثر تميزا وحافلاً بكل دواعي الدهشة والمتعة والفائدة، وكأي عمل له سلبيات وايجابيات سيستفيد المهرجان مما وقع به من اخطار وتنميق ما حققه من نجاح.
وقال الاستاذ سعدون بن محمد بن طويق مدير عام البريد في منطقة حائل ان المهرجان بداية اكثر من رائعة ومشجعة جدا على الحضور الاكثر روعة في الاعوام القادمة وارى ان مهرجان حائل السياحي قد كان مدهشا بكافة نشاطاته التي تعكس الجهد الكبير من القائمين عليه في سبيل نجاحه الذي تحقق لهم ولنا كأبناء منطقة.
تطلعات لنجاحات قادمة
وبكل حنين الشوق وشوق الحنين يتذكر اللواء متقاعد عبد الله بن دليم البدراني ايامه في حائل عندما كان مديرا لشرطة المنطقة قبل تقاعده وهو يعدد ما تزخر به المنطقة من آثار تاريخية ومعالم رائعة وطبيعة خلابة فضلا عن اناس المنطقة الكرماء والنبلاء.
ويضيف ابا بدر ان الآمال معقودة على المهرجان في مواصلة انصافه لروائع المنطقة وآثارها الجميلة وجبالها الشاهقة في اعوامه المقبلة وان يقدم الفائدة والمتعة للجميع وفي كافة الجوانب مؤكدا قدرة اللجنة العليا للتنشيط السياحي على المضي في ركب الهدف بكل نجاح لمعرفته باعضاء اللجنة وقدراتهم الكبيرة.
الطريق الدولي والمستقبل:
المهرجان بداية مشجعة لحلم جميل طال انتظاره بهذه الكلمات بدأ الاستاذ عبد العزيز بن خالد السيف احد اهم الاسماء الداعمة والمتحمسة لثقافة المنطقة والحريص على ما تدخره وتزخر به من طاقات رائعة وعطاءات واعدة وتقديمها بالشكل اللائق وله مساهماته المشهود لها دائما واضعا حلمه الجميل والكبير بين احضان الثقة في اللجنة العليا للتنشيط السياحي للتعريف بكنوز المنطقة وتاريخها وتراثها الحضاري الذي يعود لاكثر من سبعة آلاف سنة وطبيعتها الملائمة المساعدة على النمو والتنوع البيولوجي الفريد لاكثر من خمسمائة نوع تم تسجيلها في الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها فضلا عن مائتين وستة وسبعين موقعاً اثرياً سياحياً مسجلة رسميا.
وقال الاستاذ عبد العزيز: ان حائل مقبلة على نهضة سياحية تجارية مهمة مذكرا بالطريق الدولي الذي سيمر في مدينة حائل من الحدود الشمالية للمملكة وما سيضيفه من دعم كبير لمستقبل السياحة، مثمنا لسمو الامير سعود بن عبد المحسن وسمو نائبه الامير عبد العزيز بن سعد اهتمامهم بكافة احتياجات المنطقة وزيادة اسهم تقدمها ورقي ابنائها عامة وحرصهما حفظهما الله الخاص على السياحة واهميتها والعمل على الاستفادة منها بالشكل المناسب.
وفي ختام قوله كرر شكره للقائمين على المهرجان وحضوره بصورة مشرفة ومرضية في اول فعالياته.
استثمار الآثار:
الاستاذ فهاد حمود المشخص احد المتابعين للمهرجان عن قرب شدد على اهمية استغلال المواقع الاثرية وطرحها امام الاستثمار واهله لرعايتها والاستفادة منها، والايفادة وهو امر منه زيادة الدعم الاعلامي المسلط على المنطقة ومهرجانها بكثافة اكثر، ونحن نعرف جميعا اهمية الاعلام في دعم اي نشاط او تظاهرة او ما يسلط عليه وملاحظة المشخص او فكرته لم تنسه الاشادة بالمهرجان «حايل.. بعد حيي» وتقبل الجميع له بكل سرور ورضاء، ويواصل احد ابناء المنطقة يدعى احمد الماجد الثقافة الاقتصادية التي يراها المواطن المشخص يقول الماجد ان المردود المادي لاي نشاط يقوم على المادة غاية وضرورة لاستمراره وسعيه الى تحقيق اهدافه.
مشيرا الى اهمية وعي رجال الاعمال والمستثمرين للمساهمة في مشروع السياحة في حائل التي تؤكد الدلائل فوائده الكبيرة في ظل التخطيط المدروس من قبل أمير المنطقة ولجنة التنشيط السياحي والعمل على نجاح هذا الجانب.
فمنطقة حائل غنية بالتراث الحضاري والآثار الجميلة والطبيعة الساحرة والمناخ الرائع، وفصل الصيف يزيد في حائل عن السبعة اشهر وهو الآخر أمر مهم في حسابات التجارة الدقيقة.
واعتبر مهرجان (حائل.. بعد حيي) أكثر من رائع وقد نال استحسان ابناء المنطقة وزوارها في أول اقامة له.
آراء متوافقة:
زيارة هيئة استشارية سياحية للمنطقة مؤخراً خطوة مشجعة ورائدة.
المهرجان نجح في أول حضور له أو اقامته.
المواقع الاثرية يجب استغلالها ماديا ومعنويا في الاعوام القادمة.
بلدية منطقة حائل جهودها واضحة ومتميزة في كل ما يزيد جمال (عروس الشمال).
منتزه (السمراء الجبلي) فكرته رائعة وبحث أمثل طرق الاستفادة منه مهم.
الطبيعة الجغرافية لمنطقة حائل جميلة وفريدة.
العمل على تلبية رغبة السائح قدر المستطاع وقراءة ما يريده من أهم عوامل النجاح أن لم يكن أهمها.
آراء مختلفة:
اقامة دورة رياضية دولية لكرة القدم.
تثمين تقديم (حايل بعد حيي ) لشعراء المنطقة من الشباب في امسيات شعرية.
امسيات الشعر الشعبي في المهرجانات القادمة يجب ان تشارك بها اسماء كبيرة من الداخل والخارج.
تفاعل الاعلام المرئي والمسموح والمقروء مع المهرجان كان جيداً.


أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved