أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 3rd September,2001 العدد:10567الطبعةالاولـي الأثنين 15 ,جمادى الآخرة 1422

العالم اليوم

نقلت طالبي اللجوء لبابوا غينيا الجديدة
أستراليا تطالب بتحرك دولي ضد تهريب المهاجرين غير الشرعيين
* سيدني الوكالات:
قالت استراليا أمس الاحد ان بابوا غينيا الجديدة وافقت بشكل مؤقت على استقبال اكثر من 400 من طالبي حق اللجوء الذين تقطعت بهم السبل على متن سفينة شحن نرويجية في المحيط الهندي خلال الاسبوع المنصرم و دعت استراليا في ذات الوقت إلى تحرك دولي ضد تهريب المهاجرين غير الشرعيين.
وقال متحدث باسم جون هاوارد رئيس الوزراء الاسترالي لرويترز ان طالبي حق اللجوء سينقلون من السفينة تامبا إلى سفينة مانورا التابعة لسلاح البحرية الاسترالي ويتجهون شمالا إلى بابوا غينيا الجديدة.
ومضى يقول «السفينة مانورا في وضع الاستعداد لنقل الناس من تامبا بعد ظهر اليوم».
وتوصلت الحكومة الاسترالية لاتفاق يوم السبت بنقل طالبي حق اللجوء في نهاية الامر إلى نيوزيلندا وجزيرة ناورو حيث ستدرس طلباتهم بالحصول على حق اللجوء. وكانت استراليا واندونيسيا قد رفضتا استقبالهم.
ولم يذكر المتحدث متى سينقل طالبو اللجوء من تامبا إلى مانورا أو متى ستبحر مانورا متجهة إلى بابوا غينيا الجديدة.
كما اعلنت السلطات الاسترالية أمس انها ستكثف مطاردتها للسفن التي تنقل مهاجرين غير شرعيين إلى سواحلها ودعت إلى تحرك دولي ضد هذا النوع من التهريب.
واقر رئيس الوزراء الاسترالي جون هوارد أمس ان مراقبة المياه الاقليمية لا تشكل الحل المثالي لهذه المشكلة معربا عن أمله في ان تتخذ الاسرة الدولية تدابير في مكافحة شبكات تنظيم الهجرة غير الشرعية.
وقال هوارد ان على الأمم المتحدة ان تشدد لهجتها ازاء بلدان مثل اندونيسيا وماليزيا التي تترك المهاجرين غير الشرعيين يغادرون حدودها.
واوضح هوارد لصحيفة «سيدني ساندي تلغراف» «ارجو ان تكون الوكالات الدولية ولا سيما الأمم المتحدة اكثر نشاطا لاقناع بلدان مثل اندونسيا بابرام اتفاقات مع استراليا تهدف إلى السيطرة على موجات المهاجرين».
وقال هوارد «حسب اخر المعلومات التي وصلتنا هناك خمسة آلاف شخص ينتظرون العبور من اندونيسيا. ان هؤلاء الاشخاص المتحدرين من افغانستان والشرق الاوسط يعبرون في معظمهم من ماليزيا ثم إلى اندونيسيا» مضيفا «ولكننا لا نستفيد من تعاون هذا البلد الذي من المفترض ان يتعامل معنا».
وستحشد استراليا من أجل مراقبة مجالها البحري خمس بواخر إضافية تابعة للبحرية في الشمال واربع طائرات من طراز اوريون بي.3 لمطاردة السفن التيتنقل المهاجرين غير الشرعيين انطلاقا من اندونيسيا.
وقال رئيس الوزراء الاسترالي «لا يمكنني ان اضمن انه لن تصل إلى استراليا اي سفينة (محملة بالمهاجرين غير الشرعيين) لكننا سنزيد المراقبة بشكل مكثف جدا بهدف الردع واعتقد ان ذلك سيكون ناجعا».
واعتبر هوارد ان جاكرتا ابلغت بمشاريع استراليا واقترحت على الدوريات الاسترالية الوصول إلى موانيها وامكانية تزويدهم بالوقود.
من جهة اخرى اكد هوارد لشبكة اي.بي.سي التلفزيونية الاسترالية من جزيرة كريستماس انه يأمل في الشروع في عملية انزال المهاجرين ال438 غير الشرعيين العالقين على متن سفينة تامبا النرويجية في جزيرة ناورو وفي نيوزيلندا «حينما يكون ذلك ممكنا على الصعيد الانساني».

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved