أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 4th September,2001 العدد:10568الطبعةالاولـي الثلاثاء 16 ,جمادى الآخرة 1422

فنون مسرحية

السعودية تشارك بمسرحية «الزاوية المظلمة»
عروض عربية
مشاركة عربية واسعة تشهدها هذه الدورة يقدمها ثمانية عشر عرضاً جاءت من اربع عشرة دولة، بينها عرضان لكل من.. الاردن، العراق، تونس
وفلسطين.. وعرض واحد لكل من .. الامارات، الجزائر، السعودية، السودان، الكويت، المغرب، اليمن، سلطنة عمان، سوريا وليبيا.
المشاركة السعودية
تأتي المشاركة السعودية التي صارت سنوية لجمعية الثقافة والفنون . فرع الدمام. بعرضها «الزاوية المظلمة» تأليف عبدالله الباروت، اخراج وليد الدبس.. الذي سبق له الفوز بالمركز الأول في مهرجان الجنادرية المسرحي الماضي، اضافة الى حصر جائزة افضل ممثل ل«راشد الورثان» . يتناول العرض حالة نفسية انسانية معقدة تمتزج فيها انفعالات الخوف والقلق والرهبة من خلال صراعها مع الاشياء والناس حولها، معتمداً على التقنيات التجريبية في حركة الممثلين، الاضاءة، الديكور، الصوت والمؤثرات الاخرى.
وما بين اثنين وعشرين عرضا ستختار لجنة مشاهدة العرضين اللذين يمثلا مصر داخل مسابقة المهرجان.. حيث يبرز بينها عروض حققت نجاحا مثل نساء الملح والسكر.. اخراج محمود حسن.
«ومحطة هاملت» اخراج خالد جلال. كما تشارك اربعة عروض اخرى على هامش المهرجان من بينها عرض «فرسان الارادة في مملكة الحب» الذي تقدمه فرقة نادي الشمس لمتحدي الاعاقة من اخراج عباس احمد.
تتكون لجنة التحكيم الدولية من احد عشر عضواً برئاسة الباحث المسرحي الأمريكي فيليب ارنولت، وعضوية كل من .. الفنانة سميحة ايوب مصر، حميدة ايت الحاج الجزائر، ادواردو روبنز الارجنتين، يانوشي اوبرينسكي بولندا. جوزيبي مانفريدي ايطاليا، سبيروس قراتشوريتيس اليونان، فاديسلاف زنوركو فرنسا، د. فلورين زامفيريسكو رومانيا، د. ميكي كولك هولندا، وانج يون مينج الصين.
تكريم 9 شخصيات
كرم المهرجان هذا العام تسع شخصيات مسرحية متميزة.. من مصر يأتي الفنان محمود ياسين، ومن المغرب الكاتب والناقد عبدالرحمن زيدان، اضافة الى .. الممثل الروسي دوباك لوكيانوفيتش، المخرج الايطالي فايريتو كريزا قوللي، المخرج النمساوي مارتين كوزي، الكاتب الامريكي ماك ويلمان، المخرج، الممثل الفرنسي ميشيل مارتن، المخرج والممثل البولندي يان انجليرن والمؤلف/ المخرج الدانماركي يوجيينو باربا.
تأصيل المسرح التجريبي
بموازاة العروض المسرحية تستمر ندوات المهرجان في تأصيل ملامح المسرح التجريبي فتتناول الندوة الرئيسية واقع وتحديات المسرح التجريبي الان من خلال ثلاثة محاور هي اولاً: «ملامح المشهد التجريبي والتحديات التي تواجه المسرح»، ثانياً ..«الموقف التجريبي المسرحي من التراث في زمن العولمة» وثالثاً..«المشهد المسرحي التجريبي اليوم في الوطن العربي. بمشاركة عدد كبير من المسرحيين الاجانب والعرب.. من بينهم.. فؤاد الشطي وسليمان البسام الكويت، خالد الطريفي الاردن، محمد المديوني تونس، منى كنيغو وسهام ناصر لبنان، محسن العزاوي وعوني كرومي العراق، فرحان بلبل ورياض عصمت سوريا، وشمس الدين يونس من السودان. اضافة الى عدد كبير نم المسرحيين المصريين.
اصدارات المهرجان
تتوالى اصدارات المهرجان من الترجمات التي تقدم الكثير من ملامح المسارح العالمية المتنوعة والتي بلغ عددها 153 اصداراً حتى الآن.
وتقدم هذه الدورة خمسة عشر عملاً تتنوع بين نصوص مسرحية يابانية وامريكية، ودراسات نقدية وتجارب مسرحية. من المثير للاهتمام ان تقدم للمرة الاولى دراسة حول الدراما العبرية بترجمة د. ايمان حجازي ل«الدراما والايديولوجيا في اسرائيل» تأليف جلنداابرامسون.. والتي تخلص الى ان الدراما العبرية ظلت محافظة على وظيفتها داخل الحياة السياسية بشكل لا مثيل له عالمياً بعجزها عن التعامل مع قضايا الدين واليهود والعرب والاستيطان الا من داخل نظرة ايديولوجية عقائدية صهيونية جامدة.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved