أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 4th September,2001 العدد:10568الطبعةالاولـي الثلاثاء 16 ,جمادى الآخرة 1422

فنون مسرحية

مسرح أكاديمي في جامعة قابوس
الطلاب في عمان يتلقون المسرح وفق أصوله العلمية
الحديث عن المسرح العماني حديث ممتد يرجع بجذوره الأولى إلى عهد ليس بقريب كما يتخيله البعض فهو يعود إلى فترة الخمسينات، وترسخ في السبعينات رسمياً وجماهيرياً.
ولكن ظل تواجد الفن المسرحي متواضعاً جداً حتى أوائل السبعينات. وابتداء من تلك الفترة لم تخلد مسيرة الفن المسرحي العماني إلى السكينة بل تلونت بعدة ألوان واتخذت عدة وجوه، وقد خاضت التجربة العمانية عدة مراحل ، ويأتي المسرح الجامعي أحد أهم هذه المرا حل:
بدأ الاهتمام بالمسرح بصورة حقيقية في عمان في افتتاح قسم الفنون المسرحية بكلية الآداب بجامعة السلطان قابوس، ومازال قسم الفنون المسرحية بشعبه الثلاث: شعبة النقد والدراما، وشعبة الديكور المسرحي، وشعبة التمثيل والإخراج قسما حديث الافتتاح ولم يتعد بعد مرحلة البدايات، فمازال الطلبة في طور الدراسة بعد، ومازالوا في دور التنظير بين الدراسة والمجتمع.
قدم مسرح جامعة السلطان قابوس مسرحية «باغي أتزوج» وهي مسرحية اجتماعية كوميدية تعالج قضية الزواج ويقوم طلاب شعبة التمثيل والإخراج التابع لقسم الفنون المسرحية بإعداد وتقديم عرض مسرحي في نهاية كل عام دراسي كمشروع تخرج لهم، ومن العروض التي شهدها «كاتب البحث» مسرحية «فرهارد وشيرين» من إخراج د. هاني المطاوع، ومسرحية و «تنبت الزهور» ومسرحية «قافلة التبريزي»، ومسرحية «حكايات من قرية عمانية»، وهي مسرحية اجتماعية تناقش قضايا المسرح العماني، وهي مكتوبة باللهجة المحلية من إعداد رحيمة الجابري، وإخراج نفس المخرج.
ويقدم مسرح الجامعة عروضاً مسرحية أخرى غير مشاريع التخرج، مثل العروض المسرحية التي يقدمها قسم الفنون المسرحية كل عام دراسي في الأسبوع الثقافي بكلية الآداب، ومن هذه العروض مسرحية «سلة الليمون الحلو» التي أخرجها د. عثمان عبدالمعطي، ومسرحية «بيت الدمية» وهي أيضاً من إخراجه، وكانت مدة هذه العروض فترة زمنية قصيرة لا تتعدى النصف ساعة، والممثلون في هذه العروض هم من طلاب شعبة التمثيل والإخراج، بينما يقوم طلاب شعبة الديكور بتصميم الديكورات المسرحية لهذه العروض.
وبالإضافة إلى وجود قسم الفنون المسرحية بالجامعة توجد أيضاً «جماعة المسرح» وهي أحد الأنشطة الطلابية الهامة الموجودة بجامعة السلطان قابوس والتي تشرف عليها عمادة شئون الطلاب ويقدم أعضاء هذه الجماعة عروضا مسرحية متعددة منذ إنشاء هذه الجماعة. كما تنظم هذه ا لجماعة مسابقة مسرحية بين الكليات الجامعية ويتم في النهاية اختيار الكلية الفائزة التي قدمت أفضل عرض مسرحي. وتعد مثل هذه المسابقات فرصة جيدة لإظهار المواهب الفنية الموجودة لدى طالب جامعة السلطان قابوس.
ولم يكتف قسم الفنون المسرحية بالجامعة بتقديم عروض مسرحية داخل حدود الجامعة، بل تجاوز نشاطه المسرحي نطاق الجامعة، فلقد قام طلاب شعبة التمثيل والإخراج بتقديم مسرحية «حكايات من قرية عمانية» وعرضها للمرة الثانية في مهرجان خريف صلالة 98 بعد أن عرضوها لأول مرة بمسرح الجامعة، كما قدموا أيضاً مسرحية «قافلة التبريزي» بمهرجان مسقط 99 بمسرح المدينة بحديقة القرم الطبيعية. ولقد عرضت هذه المسرحية أيضا لأول مرة بمسرح الجامعة. كما شارك مسرح الجامعة متمثلاً في قسم الفنون المسرحية في الحفل الإرشادي الأول لبلدية مسقط الذي أقيم بمسرح المدينة بحديقة القرم الطبيعية، وقدم قسم الفنون المسرحية بعنوان «من يكشف السر» وهي من إخراج محمد الحبسي.
وتعتبر هذه العروض المسرحية التي تقدم خارج نطاق الجامعة خطوة جيدة وانطلاقة متميزة للمسرح الجامعي، حيث انه يمثل فرصة جيدة لإظهار مواهب التمثيل والإبداع لدى طلاب الجامعة، ويعطي انطباعاً جيداً لدى المشاهدين عن طبيعة النشاط المسرحي الموجود بالجامعة.
كاملة بنت الوليد/ عالم المسرح

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved