أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 4th September,2001 العدد:10568الطبعةالاولـي الثلاثاء 16 ,جمادى الآخرة 1422

القرية الالكترونية

س.ج..الحاسوب
مخاطر برنامج MSN Messenger
خالد عبد الرحمن البكر
عندي ماسنجر والمشكلة إذا أحد أرسل لي ملفاً ما يفتح ويكتب (تعذر) إلا إذا أرسله على الإيميل؟. والمشكلة الثانية: انه دائما يدخل على ماسنجري أحد بدون ما أضيفه ولا أوافق على إضافته وفي مرة دخل أحد على ماسنجري وقال الباسورد خاصتي؟. فكيف استطاع الدخول على ماسنجري ومعرفة كلمه السر؟.
هديل - بريد إلكتروني
- هناك شخص على الماسنجر أرسل لي ملفين وقبلتهما وبعدها وجدت ملفاً باسم choke تحت مجلد الماسنجر الداون لود وحدثت بعض المشكلات للجهاز مثل الانطفاء فجاء هوالبطيء وأيضا وجود ملف choke على الهردسك تحت السي بدون ان أقوم بنقله أو أنسخه؟. وعندما أريد حذف أحد تلك الملفات لا أستطيع وتظهر رسالة انه قيد الاستخدام من قبل الويندوز؟. وعندما أريد فتحه تظهر رسالة بأنه لا بد من وجود برنامج (فلاش 6.5)؟. وعندما دخل الشخص الذي أرسلها لي على الماسنجرمرة أخرى حاولت حذف الملفات وتم حذفها دون ان تظهر الرسائل الأولى؟.
فرناس- بريد إلكتروني
- قمت بإلغاء ملف internet.exe وذلك بعدما دخل بالماسنجر أحد الأشخاص لا أعرفه وأبلغني أن جهازي به (باتش) وهذا يتيح للآخرين اختراق جهازي وطلب مني إلغاء الملف لمنع المخترقين باتباع طريقة تشغيل REGEDIT من ابدأ/ تشغيل ثم
HKEY-LOCAL-MACHINE\Software\Microso ft\windows\current version ومن run اختيار كلمة internet.exe ثم طلب مني مسح الملف فقمت بمسحه وقال لي إذا هناك أي ملف ليس له اسم يجب حذفه ولكن لم أقم بذلك. وسؤالي: هل سيتضرر جهازي من إلغاء ملف Internet.exe. وما هو فائدة هذا الملف؟. وإن كان الملف مهماً. كيف يمكنني استرجاعه؟.
نوف - بريد إلكتروني
- كيف يمكنني معرفة الشخص الذي أضفته في الماسنجر وافق أم لا؟. والسؤال الثاني: بعض الأشخاص في الماسنجر عند إضافتهم حسب عنوان البريد Username@hotmail.com وعند قبوله الإضافة يصبح اسمه في الماسنجر باللغة العربية فكيف تم ذلك؟.
دانا ياسر - بريد إلكتروني
- عند تسجيل الدخول في ماسنجر الهوت ميل تظهر رسالة «تعذر الدخول إلى MSNMessenger بسبب تعذر العثور على الخدمة فضلا تأكد من اتصالك بإنترنت» مع اني متصل بالإنترنت؟.
عبد الله - القصيم
- في بداية المحادثة الفورية بالماسنجر تظهر رسالة (لا تقوم إبداً بإعطاء أرقام بطاقات او شيء مهم) فهل معنى هذا ان فيه أحداً يستطيع قراءة المحادثة؟. وهل لي ان أعرف رقم أي بي الطرف الآخر في الماسنجر لأعرف هو من أي دولة؟.
حمد العتيبي - بريد إلكتروني
- عندما أرسلت لصديقي في الماسنجر ملف وورد مضغوط ببرنامج zip وعند الإرسال بعد قليل يقف الإرسال وإذا أرسل لي ينقطع الإرسال فما هي الطريقة لتجاوزهذه المشكلة؟.
محمد المشيقح - بريدة
- قمت بتحميل برنامج الماسنجر وعند الانتهاء تظهر شاشة غير صالح. فما هوالسبب وكيف يمكن حل المشكلة؟.
ابراهيم - القصيم
- عندي مشكلة في الهوت ميل وهي أني أقدر أفتح الماسنجر لكن ما تفتح معي الرسائل وتطلع صفحه بيضاء ما لها أي علاقة بالبريد؟.
ندى - بريد إلكتروني
- اشتريت أجهزه Laptop من أمريكا وقمت بفرمتة الأجهزة لأنها بنسخة ويندوز ميلينيوم الإنجليزية وقمت بتركيب النسخة العربية. لكن المشكلة عند التسجيل بالماسنجر تظهر رسالة (تعذر تسجيل الدخول إما ان الخدمة غير متوفرة او انك غير متصل بإنترنت)؟.
مساعد عمر - بريد إلكتروني
نعتذر على اختصار الرسائل السابقة وذلك لضيق مساحة النشر ونذكر بأننا تحدثنا عن برنامج MSN Messengerفي موضوع الزاوية (مشاكل برنامج MSN Messengerالمنشور بعدد الصحيفة رقم 10449 بتاريخ 8 مايو 2001م وللاطلاع عليه من موقع صحيفة الجزيرة www.al-jazirah.com أو الانتقال مباشرة لموقع أرشيف الجزيرة www.al-jazirah.com/ aarchive.htm حيث ذكرنا مشكلة فشل عمليات إرسال واستقبال الملفات عبر برنامج MSN Messenger وحلول تلك المشكلة.
وفي هذه الزاوية وتحقيق الرغبة رسائل القراء الكثيرة سوف نتحدث بعض النقاط الأخرى. مثل الإضافة ببرنامج MSN Messenger والتي يستطيع أي مستخدم - إضافة عضو جديد بقائمة اتصاله OnlineList بأمر (إضافة جهة اتصال) Add a Contact وعندها يقوم البرنامج بعملية التحقق من وجود عنوان المضاف في جهاز الخادم Server سواء كان مشتركاً في موقعي MSN / HOTMAIL أو مسجلاً في موقع PASSPORT. حيث يقوم البرنامج بوضع اسم العرض (عنوان البريد الإلكتروني) وذلك حتى قبول دعوة الإضافة من الطرف الآخر. وهذا ما يلاحظه الكثيرون عند تغير الاسم (اسم العرض My Display Name) عند دخولهم مرة أخرى للبرنامج. مثلما ذكره الأخ السائل برسالته بمشاهدة الاسم باللغة العربية. وهو اسم العرض الذي يوضع عن طريق قائمة البرنامج (أدوات/ خيارات/ اسم العرض/ شخصي/ اسم العرض)
Tools/Options\Personal/My Display Name كما نوضح بأنه عند تلقي طلب الإضافة للمستخدم المتلقي ثلاثة خيارات هي:
-الخيار الأول: الموافقة على طلب الإضافة ووضع المضاف ضمن (قائمة السماح) Allow List ليتاح له تبادل المحادثة سواء الكتابية أو الصوتية أو إرسال الملفات مباشرة.
الخيار الثاني: الموافقة على طلب الإضافة مع وضع المضاف ضمن المحظورين (قائمة الحظر) Block List مع إمكانية وضعه ضمن قائمة المتصلين لكن لن يستطيع إجراء المحادثة ولا حتى معرفة وجوده كحالة اتصال Online وسوف يظهر الطرف الآخر في حالة غير متصل Offline
الخيار الثالث: إلغاء أمر الطلب Cancel وهو إجراء لن يغير أي شيء لدى المضيف. ولكن سوف يظهر الطلب عند كل عملية دخول Sign in جديدة. الاختراق:
تصلنا الرسائل الكثيرة التي يشير فيها أصحابها لتعرضهم لعمليات سرقة سواء لحسابات اشتراكاتهم أو لملفاتهم الخاصة. والحديث بهذا المجال يطول ولعلنا نختصر الإجابة قدر المستطاع لنوضح للقراء الأعزاء فكرة الاختراق عبر برامج المحادثة. حيث تعد برامج المحادثة الفورية مثل برنامج MSN Messengerمن البرامج المحببة لهم خاصة لمن يدعون انهم من فئات الهاكرز. وحبهم لهذه البرامج تعززه خاصية إرسال ملفات تجسس Trojan Hours مباشرة لطرف الآخر مما يجعلهم يضمنون وصول الملف لجهاز الضحية والأهم معرفة الطرف الآخر. كما ان برنامج MSN Messenger يحفظ كافة الملفات المتلقاة تحت المجلد
C:\My Documents\Messenger Service Received Files ويحاول معظم الهاكرز معرفة IP ADDRESS الخاصة بطرف المحادثة الآخر حيث آنذلك يسهل عليهم بعض الشيء لتحقيق أهدافهم. ومعرفة IP ADDRESS سهلة بالنسبة للمستخدمين المحترفين. ولعلنا نوضح بعض الطرق الأسهل. فعلى سبيل المثال عند إرسال أو استقبال ملف أو مجرد قبول محادثة صوتية TALK فذلك يتيح لكلا جهازي الكمبيوتر التعرف على بعض من خلال IP ADDRESS. ويمكن بهذه الحالة الانتقال لقائمة ابدأ/تشغيل START/ RUN وإدخال COMMAND وذلك لتشغيل محث نظام دوس MS- DOSPrompt الموجود ضمن قائمة البرامج. وبعد ذلك إدخال أمر NETSTAT-N والذي بدوره يعرض المنافذ المفتوحة Ports مع إظهار رقمي IP ADDRESS الخاصة بطرفي المحادثة. ونذكر بأنه يمكن للمستخدم معرفة رقمه الخاص IP ADDRESS بتشغيل أمر WINIPCFG ولكن نذكر الجميع بأنه حتى الآن لا يمكن الخوف من الاختراق إذ ان الهاكرز يحاول بهذه الحالة البحث عن منافذ اختراق متاحة.
وهو الأمر الذي يصعب عليه خاصة مع وجود برامج الحماية الحديثة. ولكن لا يعني ذلك إهمال الجانب الأمني.
فيجب التأكد عند تلقي أي ملفات من أشخاص آخرين.
ونفيد بأن الهاكرز يقوم بالاستعانة ببرامج خاصة للبحث عن منافذ اختراق متاحة وبوجودها يقوم البرنامج بعرض المنفذ ونوع برنامج الاختراق المناسب.
وللتوضيح فعلى سبيل المثال لو كشف البرنامج عن منفذ PORT رقم 12345 فسوف يشير الى برنامج الاختراق NET BUS وهكذا ومن محاسن برامج مكافحة الفيروسات الحديثة كبرنامج NORTON ANTIVIRUS 2001 القدرة على كشف الفيروس او ملفات التجسس مباشرة.ولا نغفل برامج الحماية Firewall التي تلعب دورا مهما لصد محاولات الاختراق.
وقد كان لنا تجربة سابقة مع برنامجي BLACKICE والبرنامج الشهير NORTON SECURITY2001 حيث استطاعا صد محاولات الاختراق مع انه كانت توجد ملفات تجسس على جهاز الكمبيوتر.
وعليه نعرف ان الاختراق يكون على ثلاث مراحل:
المرحلة الأولى: إرسال ملف تجسس Trojan Hours ويحاول دائما المخترق تغييراسم الملف الى اسم آخر. مثل ما ذكره أحد الاخوة السائلين في رسالته السابقة.
المرحلة الثانية: استغلال المنفذ المفتوح او البحث عن منافذ مفتوحة جديدة.
المرحلة الثالثة: استخدام برامج اختراق جاهزة مثل برنامج SUB SEVENللدخول على الجهاز. .كما نذكر بأن برنامج الاختراق تستطيع سرقة كافة حسابات وكلمات المرور الخاصة بالبرامج الشهيرة ومنها برنامج
MSN Messenger . ICQ .YahooMessenger الخو بالنسبة لملف internet.exe الوارد في رسالة الأخت السائلة. فبعد التقصي عنه نفيد بأنه لا يتبع نظام التشغيل Windows مما يعزز الشك بأنه ملف مشبوه.حيث يوجد ملف مشابه له بالاسم internat.exe وهو ملف تشغيلي تابع لنظام Windows ومحفوظ تحت المجلد
C:\WINDOWS\SYSTEM
ولجلب برنامج MSN Messenger 3.6
بالنسخة العربية حجم 831 KB من الموقع http:// messenger.msn.com/Arabic بالنسخة الإنجليزية وحجمها 838 KB من الموقع http://messenger.msn.com وتوجد برامج مساعدة عديدة لبرنامج MSN Messenger مثل برنامج MS MessengerStartup Fix لاصلاح بدء تشغيل برنامج MSN Messenger وللحصول عليه من موقع WWW.TYADCOCK.COM وبرنامجMessenger Plus! الذي يضيف خصائص عديدة وحجمه 286 KB من موقع www.patchou.com/msgplus ونوجه نصيحة لكافة مستخدمي شبكة الإنترنت لأمن معلوماتهم عليهم استخدام البرامج التالية:
برنامج IPARMOR
يعتبر من أقوى برامج الكشف عن ملفات التجسس والمعروفة Trojan Hour إذ يقوم البرنامج بعملية بحث Scanning في ذاكرة الكمبيوتر Memory ومشغلات الأقراص المتوفرة Disk Drivers مع إعطاء تقرير عن ذلك.
كما يتميز بعرض كافة المنافذ المفتوحة Ports الخاصة بالشبكة Network. والخلاصة ان البرنامج جدير بالاستخدام ويقدم فترة تجريبية مجانية بالإصدار الحديث V 4.30 لمدة ثلاثين مره تشغيل.
واسم ملف التركيب TU.EXE بسعة 978 KB وجلبه من الموقع www.luosoft.com واختيار Download وتحديد موقع الجلب ويستحسن اختيار LuoSoft.com برامج الحماية Firewall
مهما نذكر من أسماء لبرامج الحماية فلن يجد المستخدم أقوى من برنامج NORTONSECURITY 2001 حيث حاز على عدة جوائز من جهات تقنية لقدرته الهائلة على حماية المعلومات. وكذلك منتج Norton AntiVirus 2001 وقد صدرت النسخة الحديثة
Norton AntiVirus 2002.
موقع الشركة المنتجة www.symantec.com
albkr2000@hotmail.com


أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved