أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 4th September,2001 العدد:10568الطبعةالاولـي الثلاثاء 16 ,جمادى الآخرة 1422

الاولــى

خادم الحرمين جدد التهنئة للطلبة و الطالبات ببدء العام الدراسي
المملكة تناشد دول العالم تكثيف جهودها لوقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني
* * جدة واس:
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر امس الاثنين في قصر السلام بمحافظة جدة .
وفي بداية الجلسة اطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على فحوى محادثاته مع فخامة الرئيس ياسر عرفات رئيس دولة فلسطين التي تركزت على ما يتعرض له الشعب الفلسطينى كل يوم من اعتداءات إسرائيلية وحشية وانتهاكات مستمرة تتنافى وأبسط حقوق الإنسان .
وقال معالي وزير الإعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة ان خادم الحرمين الشريفين أكد لفخامة الرئيس عرفات أن المملكة العربية السعودية تقف الى جانب الشعب الفلسطيني في كفاحه العادل ضد العدوان الإسرائيلى حتى نيل حقوقه المشروعة كاملة .
وأضاف الدكتور الفارسي أن الملك المفدى (أيده الله) جدد مناشدة المملكة العربية السعودية لجميع الدول المحبة للسلام بضرورة تكثيف الجهد وتفعيل الدور من أجل الوقوف في وجه العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني الأعزل وكبح جماح الاعتداءات السافرة والاغتيالات المستمرة التي تطال قياداته وجميع المواطنين وتكرار عمليات احتلال بعض الأراضي المحررة في تحد واضح للمواثيق والقرارات والأعراف الدولية ونكوص عن الاتفاقات الثنائية الموقعة في هذا الشأن .
وأشار معالي الدكتور الفارسي من جهة أخرى الى أن خادم الحرمين الشريفين جدد التهنئة لأبنائه الطلاب والطالبات وذلك بمناسبة العام الدراسي الجديد مؤكدا أن ما تحقق للمملكة ولله الحمد من نهضة علمية شاملة على مدى الخمسين عاما الماضية منذ انشاء وزارة المعارف كان بفضل الله عز وجل ثم بما وفرته الدولة من دعم سخي للتعليم في مختلف تخصصاته ومراحله وبجهد المخلصين من أبناء هذا الوطن الذين أشرفوا على التعليم مما حقق للمملكة نقلة نوعية في هذا المجال انعكست ايجابيا على تطور المملكة في مختلف مراحل التنمية حيث شمل التعليم كل جزء من أرجاء الوطن وأصبحت مؤسسات المملكة التعليمية من مدارس ومعاهد متخصصة وجامعات تضاهي ولله الحمد أرقى المؤسسات التعليمية في مختلف التخصصات العلمية .
وأفاد معالي وزير الإعلام أن المجلس نظر بعد ذلك في جدول الاعمال وأصدر من القرارات ما يلي:
أولا:
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية حول ما اتخذه المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الحادية والعشرين المنعقدة في البحرين يومي4 5/1/1421ه بشأن التصديق على «اعلان المبادئ للتعاون المشترك الموقع بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول رابطة التجارة الحرة الأوربية (افتا)» وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم :92 /82 وتاريخ 18/2/1422ه قرر مجلس الوزراء الموافقة على الإعلان المشار إليه أعلاه الموقع في بروكسل بمملكة بلجيكا في يوم الثلاثاء 19 /صفر 1421ه الموافق 23 /مايو /2000م وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار وقد أعد مشروع مرسوم ملكي بذلك .
ثانيا:
بعد الاطلاع على ما رفعه ديوان رئاسة مجلس الوزراء بشأن ما قضى به قرار مجلس الوزراء رقم :44 وتاريخ 11 /2 /1421ه في فقرته (السادسة بدراسة تطبيق فرع الأخطار المهنية في نظام التأمينات الاجتماعية قرر مجلس الوزراء التأكيد على جميع الأجهزة الحكومية بتطبيق ما ورد في فرع الأخطار المهنية المنصوص عليه في نظام التأمينات الاجتماعية الصادر بالمرسوم الملكي رقم: م /33 وتاريخ 3/9/1421ه على جميع العاملين لديها الخاضعين لنظام العمل والعمال ونظام التأمينات الاجتماعية .
ثالثا:
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير التجارة رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس حول عرض الخطة الوطنية لإعداد (كود بناء) موحد في المملكة ومشروع الميزانية المقترحة لذلك قرر مجلس الوزراء الموافقة على الخطة العاملة للجنة الوطنية لكود البناءالسعودي بالصيغة المرفقة بالقرار .
رابعا:
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الزراعة والمياه رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بشأن التقرير السنوي للمؤسسة للعام المالي 1418 /1419ه وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم: 18/12 وتاريخ 9/6/1420ه قرر مجلس الوزراء ما يلي:
أولا: دعم برامج الصيانة الخاصة بالمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالمبالغ اللازمة للمحافظة على منشآتها الحيوية وتمديد عمرها الافتراضي .
ثانيا: على المؤسسة سرعة رفع التعديلات المقترحة على نظامها بما يمكنها من المشاركة الفاعلة فيما يختص بمجال المياه دراسة وتخطيطا وتنفيذا .
ثالثا: العمل على تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في إنشاء محطات التحلية وتشغيلها .
خامسا:
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي الرئيس العام لتعليم البنات بشأن تعيين مديري ومديرات المدارس الأهلية على حساب ملاكها من قبل جهتي الإشراف (بوزارة المعارف والرئاسة العامة لتعليم البنات ) قرر مجلس الوزراء ما يلي مع مراعاة ما ورد في قرار مجلس الوزراء رقم: 116 وتاريخ 17/7/1418ه يتبع لتعيين مديري ومديرات المدارس الأهلية الآتي:
1 يقوم مالك المدرسة بترشيح أكثر من شخص تنطبق عليهم شروط جهة الإشراف وبعد موافقتها يتم التعاقد مع المدير أو المديرة من قبل المالك .
2 إذا لم يتمكن المالك من ترشيح شخص مناسب قبل بداية العام الدراسي بشهر فعلى جهة الإشراف تعيين مدير أو مديرة من منسوبيها .
3 يجوز للمالك لأسباب مهنية تقتنع بها جهة الإشراف الاعتراض على من تم تعيينه وفي هذه الحالة تقوم جهة الإشراف بتعيين غيره أو يرشح المالك شخصا آخر وفقا لشروط جهة الإشراف ويقوم بالتعاقد معه بعد موافقة الجهة المشرفة .
سادسا:
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية حول تعيين نائب لرئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية قرر مجلس الوزراء ما يلي:
يعد تعيين نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تكليفا لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد ويعامل فيما عدا ذلك معاملة وكلاء الجامعات .
سابعا:
وافق المجلس الموقر على تعيين سياف بن عامر بن محمد آل خشيل على وظيفة (مدير عام منطقة تعليمية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المعارف.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved