أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 4th September,2001 العدد:10568الطبعةالاولـي الثلاثاء 16 ,جمادى الآخرة 1422

لقاءات

مدير عام اتصالات منطقة الرياض في حوار مع الجزيرة:
سنحظر خطوط الصداقة ولن نلغي خدمة البيجر
طرق جديدة لضمان تسديد الفواتير من قبل السعوديين والأجانب
مشكلة تعثر المكالمات انتهت وخدمة الجوال المدفوعة الثمن قريباً
* لقاء: عوض مانع القحطاني / تصوير: فتحي كالي
أكد مدير عام منطقة الرياض للاتصالات المهندس/ سعد بن ظافر القحطاني بان شركة الاتصالات السعودية قد حققت نسبة كبيرة في مجال سعودة الوظائف الفنية وان الشركة قد استفادت من خريجي كليات التقنية ومن خريجي الجامعات السعودية وان الاتصالات اصبحت تزخر بكوادر فنية مؤهلة..
وقال المهندس القحطاني في حديثه ل «الجزيرة» بان خدمات الهاتف ومستوى تقديم الخدمة اصبحت ميسرة ولم يعد الحصول على الهاتف يشكل عائقاً للمواطن بل اصبح ذلك سهلاً وميسراً.
واضاف المهندس القحطاني بان الشركة قد اعتمدت ما يقارب من 20 مليوناً لاعادة صيانة الكبائن والخطوط القديمة في العاصمة..
واليكم نص الحوار:
* ما مدى استفادة الشركة من كليات التقنية في مجال سعودة الوظائف الفنية؟
لقد وضعت الشركة ومنذ تاريخ بدء اعمالها من 6/1/1419ه استقطاب المواطنين بشكل عام والمتخصصين منهم في مجال الوظائف الفنية على وجه الخصوص.. كواحد من اهم الاهداف الاساسية التي تسعى اليها وهي المعول عليها ايضاً في شغل وظائفها الفنية بدلاً من غير السعوديين في ظل ما نالته هذه العناصر من تعليم وتأهيل فني رفيع سواء على المستوى الجامعي او على مستوى الكليات التقنية الذين تم تعيينهم للعمل بمنطقة الرياض للاتصالات فقط خلال الثلاثة اشهر الاخيرة (289) خريجاً للاستفادة من مختلف تخصصاتهم الفنية هذا فضلاً عن اعداد خريجي هذه الكليات الذين تم تعيينهم لدى فرع الشركة بالمناطق الاخرى وعن الاعداد الكبيرة التي تم استقطابها سواء من خريجي الجامعات او من خريجي الثانوية العامة الحاصلين على دبلوم الحاسب الآلي خلال نفس الفترة..
الاحتفاظ بالرقم
* هل يحق للشخص الاحتفاظ برقم هاتفه في اي موقع يسكن فيه؟
نسعى جاهدين لتأمين الخدمة للمشترك في اي موقع يرغب فيه.. ولكن في الوقت الحاضر ونظراً لاختلاف المقسمات.. فانه لابد من تغيير الرقم في غالب الاحيان وسيكون بالامكان الاحتفاظ بالرقم في المستقبل ان شاء الله.
لا أثار صحية من الجوال
* هل ثبت لدى الاتصالات اي اثار سلبية على صحة الانسان من الهاتف الجوال؟
لم يثبت حتى الان.. اي اثار صحية من استخدام الجوال...
ضمان حقوق الشركة
* هل لديكم تنسيق مع الجوازات عن سفر الاجانب او حتى السعوديين مع مكاتب الاستقدام او مكاتب العمل او الغرفة التجارية لتسديد ما عليهم من فواتير قبل سفرهم.. بدلاً من احضار كفيل سعودي.. او التهرب من السداد؟
الاسلوب المعمول به حالياً من قبل شركة الاتصالات السعودية فيما يختص بتقديم الخدمات الهاتفية لغير السعوديين يقتضي ان يقدم المشترك الاجنبي كفيلاً غارماً يلتزم بتسديد ما قد يكون عليه من مبالغ مستحقة على هذا المشترك في حال عدم وفائه بهذا.
اما المواطنون فتقدم لهم هذه الخدمة دون كفالة.. ولا تزال الشركة تسعى لايجاد الطرق الافضل التي تضمن صيانة حقوقها لدى الغير حيث ان التنسيق مستمر سواء مع من ذكرت في سؤالك او مع غيرهم في سبيل الوصول الى هذه الغاية مع العلم بان هناك اساليب جديدة مقترحة في هذا الصدد.. ولكنها لا تزال في طور التقييم والدراسة من قبل الشركة وسوف يعلن عنها في حالة الاستقرار عليها
22 مليوناً لاستبدال الكيابل
*هناك تمديدات قديمة.. وبوكسيات اكل عليها الدهر خصوصاً داخل المدينة.. ما خطة الشركة لتحديثها؟
دائماً الشركة تقوم بعمل مسوحات على جميع الشبكات القديمة والحديثة.. وفي ضوء ذلك فان الشركة قد رصدت مبلغاً وقدره 22 مليوناً لاستبدال الكيابل الورقية المتهالكة وتم ارسال خطاب لمدير ادارة التركيبات والاصلاح لتحديد الاولويات لاستبدال هذه الكيابل داخل المدينة...
هذه مبررات الرسوم الأخرى
* المواطن ما زال في حيرة من الرسوم التي تأتي في الفاتورة.. خصوصاً رسوم اخرى.. ما هذه الرسوم؟
نود افادتكم بالاتي:
ان الرسوم التي ترد بالفاتورة تنقسم الى قسمين وهي: رسوم متكررة، رسوم غير متكررة، والرسوم المتكررة هي رسوم الشبكة للخدمات الهاتفية سواء كانت هاتفاً ثابتاً او اسقاطاً او نداء او جوالاً او دائرة معلومات وغيرها من الخدمات اضافة الى الخدمات الرئيسية (اظهار انتظار تحويل جماعي) وهي تصدر عند كل فترة اصدار فاتورة للمشترك في حالة توفر هذه الخدمة وعند الغاء اي من الخدمات المشار اليها فانها لا تصدر في فاتورة المشترك التي تلي الغاء هذه الخدمات.
اما الرسوم غير المتكررة فهذه تحتسب على المشترك مرة واحدة فقط عند اصدار اول فاتورة للمشترك وهي تشمل رسوم التأسيس للهاتف او النداء او الجوال او دائرة معلومات وكذلك رسوم ايقاف الخدمة والنقل وتغير الرقم والرقم المميز والتعويض والتنازل، وتسمى هذه الرسوم بالرسوم الاخرى بالصفحة الاولى من الفاتورة وتوضح بشكل تفصيلي بالصفحة الثانية من الفاتورة.
البيجر سيستمر
* في ظل وجود الهاتف الجوال.. هل ستختفي خدمة البيجر؟
لكل خدمة طالبوها.. وتختلف احتياجات المشتركين تبعاً لظروفهم وامكانياتهم وتقييم الخدمة المطلوبة.. وعليه فان خدمة النداء لا تزال تشهد اقبالاً ولن يتم الاستغناء عنها.
الاستفادة من الكوادر الوطنية
* لكن هناك اتهاماً للشركة في انها لم تستفد من الشباب السعودي بشكل كبير وتدريبهم للاستفادة منهم في اعمالها خصوصاً المؤهلين منهم؟
لعلي قد اجبت على هذا السؤال بصورة او إخرى في معرض اجابتي على سؤالك الاول، ولكن مع ذلك اجدها فرصة مناسبة هنا للتأكيد مرة اخرى على الاهمية القصوى التي توليها الشركة لاستقطاب الشباب السعودي المؤهل في العمل لديها للاسهام في مواجهة اعباء التشغيل والصيانة، وفي وضع الخطط والاساليب الكفيلة بتحقيق افضل النتائج المرجوة، وفي مواكبة التطور السريع والانتشار الواسع في كافة الخدمات المقدمة من قبل الشركة، اما عن مدى استفادة الشركة من هؤلاء الشباب المؤهلين، فاحب ان اذكر بان مدى الاستفادة منهم قد كان، وسيظل كبيراً «للاسباب التي سبق ان اشرت اليها سلفاً»، وليس ادل على ذلك من انه قد تم تعيين عدد (167) من خريجي الجامعات في التخصصات الهندسية والمحاسبية: الانظمة، والتسويق للعمل لدينا باتصالات منطقة الرياض خلال الاعوام الثلاثة الاخيرة فقط حيث اسهم هؤلاء الاخوة، ولا يزالون يسهمون، من خلال كفاءتهم ومقدراتهم الكبيرة في دفع حركة العمل وفي تحقيق الكثير من الاهداف، ناهيك عن العديد من خريجي الجامعات الاخرين الذين حظيت بهم ايضاً مناطق وفروع الشركة المختلفة.
خدمة القرى والهجر
ما زال المواطنون في بعض القرى والهجر يعانون من عدم وجود الخدمة الهاتفية.. ما خطتكم للتوسع في خدماتكم والوصول الى هذه القرى والهجر؟
يجري حالياً من خلال مشروع التوسعة القادمة (600 الف خط) تجري دراسة لتغطية كافة المواقع والقرى التي تقدر احتياجاتها بما يقارب «512 خط» اضافة الى توسعة الخطوط عن محطات الهاتف الريفي المنفذة خلال المرحلة الثانية والثالثة وكذلك انشاء محطات ريفية جديدة التي تقع في حدود الانظمة المذكورة في المرحلتين السابقتين وتوسعة انظمة المرحلة الاولى واستبدالها بتقنيات حديثة وانشاء محطات ريفية جديدة وتقنيات حديثة عن مواقع الانظمة المنفذة في المرحلة الاولى..
تعثر مرور المكالمات
*رغم امكانيات اتصالات منطقة الرياض الكبيرة الا ان المواطن لا زال يسمع نغمة تعثر المكالمات.. لماذا؟. وهل من حل لذلك؟!
حتى اليوم ومنذ فترة طويلة لم يعد المشترك يسمع نغمة تعثر مرور المكالمات سواء ان كان ذلك داخلياً او خارجياً وذلك بسبب زيادة شبكات الربط بين المقاسم وتحسين التراسل بينها.. والواقع ثبت ذلك..
تداخل الخطوط غير وارد
* بعض الخطوط.. يحس المواطن بان فيها تداخلاً مما يجعل المواطن يتذمر من ذلك.. ما الاسباب؟
بالنسبة للمقاسم فقد تم الانتهاء من تحويلها الى مقاسم رقمية مما يجعل التداخل بين الخطوط غير وارد من اجهزة المقاسم ويمكن ذلك اذا كانت هناك مشكلة بالشبكة الخارجية..
يحق لأي مقيم الحصول على الجوال؟
* هل صحيح بان بعض الاجانب.. لا يحق لهم الحصول على الهاتف الجوال؟ لماذا ؟
يتم تقديم الخدمة لجميع طالبيها سواء من المواطنين او المقيمين ولا يوجد لدينا خدمة مقتصرة على فئة معينة.. ونحن لا ننظر من هو الشخص من اراد الجوال يحصل عليه وفق الشروط التي وضعتها الشركة.. وهذا الكلام الذي يقال غير صحيح..
مدفوعة الثمن قريباً
* هل لدى الشركة خطة للاسراع في تنفيذ ما يعرف بالخدمة مدفوعة الثمن بالنسبة للجوال؟
الخدمة المدفوعة الثمن ستكون في متناول الجميع قريباً ان شاء الله.. والشركة دائماً تبحث عما يسهل عن المواطن او المقيم..
هواتف الإسقاط
* يلاحظ بانه ليس هناك اقبال على خدمة هاتف الاسقاط لماذا؟
فيما يخص هاتف الاسقاط فان عدد الخطوط المركبة في مدينة الرياض 31032 خط و1312 خط في المحافظات ويتضح من ذلك عدد الخطوط المركبة في المدينة والمحافظات.. لذا فان ذلك ليس صحيحاً بان هناك عدم رغبة في هذه الخطوط.. وان عدد الخطوط المركبة عال مع ملاحظة انه انتشر بين المشتركين ان هاتف الاسقاط اقل جودة وعدم سرعة المكالمات وهذا ايضاً غير صحيح اطلاقاً..
رقم سري للمشترك
* بعض الناس يطالب بالا يكون لديه صفر دولي الا عند الحاجة.. ويرغب الاستفادة من هذه الخدمة في اوقات محددة.. هل من اجراء يسهل على المواطن الحصول على هذه الخدمة؟
تقديراً لظروف المشتركين فاننا نقدم هذه الخدمة بمجرد الاتصال على خدمة «907» لاضافة او فصل خواص مطلوبة.. وهذا الامر يتطلب قيام المشترك بتحديد رقم سري يتم اختياره من قبله حتى يتمكن من اضافة او الغاء اي خاصة يرغب فيها عن طريق الاتصال..
لم يصل إلى حد الظاهرة
*انتشر بشكل ملفت الجوال بين الشباب والنساء.. هل تعانون من اي مشاكل؟
الحمد لله هذا الموضوع لم يصل الى حد الظاهرة.. وهذا الامر موجود في كل بلدان العالم.. هذا امر طيب..
يحالون للجهات المختصة
* يلاحظ بان الهاتف الجوال يرسل ويستقبل رسائل غير اخلاقية.. الا يمكن السيطرة على هذه العبارات البذيئة؟.
الامر يرجع الى المستخدم.. ونحن بصدد وضع ضوابط لذلك.. علماً بان من تثبت اساءته لاستخدام الخدمة المقدمة فان الانظمة تنص على حرمانه من تلك الخدمة واحالته الى الجهات المختصة..
جوال الطرق
* الهاتف الجوال خدمة حديثة وذات اثر فعال على حياة الناس ما امكانية تعميمها على الخطوط البرية.. وفي الاماكن التي يذهب لها الناس بعيداً عن المدينة؟
خطة الشركة تقوم على خدمة المناطق ذات الكثافة السكانية العالية والطرق السريعة بين المناطق ومن ثم المناطق الاقل كثافة سكانية مع العلم بان بعض المنتزهات البرية التي يرتادها عامة الناس يوجد بها خدمة والمناطق البرية التي لم تخدم ستخدم ان شاء الله في مشاريع قادمة.
تفصل الخطوط عنهم
* خدمات الكبائن المنتشرة في العاصمة لا تتقيد بانظمة الاتصالات في اعطاء الزبون التخفيضات المعلنة.. فهل هناك ضوابط لمراقبتها؟
عند اي تعديل في تسعيرة اجور المكالمات الدولية او الهاتف الثابت او الجوال يعد تعميم الى جميع الشركات الموردة لاجهزة تمرير المكالمات وجميع الكبائن يجب ان تعمل بسرعة على تعديل برمجة التسعيرات الجديدة بحيث تعطى جميع الكبائن مهلة كافية.. وبعدها تكثف الجولات الميدانية للتأكد من تطبيق التسعيرة الجديدة وتفصل الحرارة عن الخطوط العاملة للكبينة المخالفة ويلزم صاحب الكبينة باعطاء فرق التسعيرة للزبون المتضرر من ذلك.
للبالغين فقط
* لماذا لا يكون هناك تحديد للسن للحاصلين على خدمة الجوال؟
يتم صرف الجوال للاشخاص البالغين للسن النظامية كما حددته الانظمة المعمول بها في الدولة..
500 ريال يقطع الجوال
* ما اعلى مبلغ ينقطع عنده خدمة الجوال؟
يتم قطع الجوال عندما يصل المبلغ الى 500 ريال بشكل مبدئي وهناك ما يعرف بالسجل التاريخي للمشترك فكلما كان الشخص ملتزماً بالسداد في الوقت المحدد تم رفع الحد الائتماني له.
حظر خطوط الصداقة
* خطوط الصداقة سيئة السمعة.. هل تعانون منها.. وماهي الاجراءات التي اتخذت حيال المبالغ المطلوبة؟
بتوجيه من القيادة العليا حفظها الله.. تم حظر الاتصال على هذه الخطوط.. والمشترك ملزم بدفع المبالغ المترتبة على الاتصال بتلك الارقام..
بناء 98% من شبكة الجوال
* المواطن يشتكي ويعاني من انقطاع الارسال والمكالمات الهاتفية للجوال داخل المدينة.. وداخل المنازل.. ما الاسباب؟
في هذا الشأن اود الافادة بانه جارٍ العمل لاستكمال تغطية شبكة الجوال بالمنطقة حيث تم بناء اكثر من 98% من الشبكة حتى الان وجار استكمال الباقي خلال الفترة القادمة.. كما نود الاحاطة بان نوعية العوازل والخرسانات المستخدمة في بعض المنازل والمنشآت تؤثر على قوة اختراق الاشارة لداخل تلك الابنية.
لا خطورة
من الأبراج المجاورة للبيوت
بدأ الناس يتخوفون من وجود ابراج فوق العمائر وحول المدارس.. هل هناك خطورة من هذه الابراج على صحة الانسان؟
اختلفت الاراء حول هذا الموضوع.. ولكن ثبت بنسبة كبيرة انه لا توجد خطورة بناء على الابحاث التي تمت وبعض الندوات التي اقيمت في بعض الدول.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved