أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 4th September,2001 العدد:10568الطبعةالاولـي الثلاثاء 16 ,جمادى الآخرة 1422

القوى العاملة

سين وجيم
* عبدالله محمد السليمان يسأل عن نظامية حجب وظيفة شاغرة وعدم ترقية موظف اكمل المدة النظامية لها؟
لا يوجد في نظام الخدمة المدنية نص على استحقاق الترقية وانما يعامل من تتوفر لديهم شروط الترقية على انهم مؤهلون للترقية اما شغل الوظيفة الشاغرة بجميع طرق شغلها «تعيين، ترقية، نقل نقل بترقية» فذلك يعود تقديره للجهة حسب حاجتها لوجود من يقوم بمهام هذه الوظيفة والاصل في شغل الوظائف بشتى الطرق هو حاجة العمل.
***
* علي القرني يسأل عن امكانية النقل من وظيفة كتابية الى وظيفة مدخل بيانات وكيف يمكن نقل الموظف من مدينة الى اخرى؟
لا يوجد ما يمنع من النقل من وظيفة كتابية الى وظيفة مدخل بيانات اذا توفرت لدى المنقول شروطها ومنها اثبات القدرة عن طريق تدريب لا تقل مدته عن ستة اشهر كما لا يوجد ما يمنع من نقل الموظف من مدينة الى اخرى في نفس مجال عمله اذا توفرت لديه شروط النقل ويتم ذلك بموافقة جهة عمله والجهة الاخرى التي يرغب الانتقال اليها اذا توفرت الوظيفة المناسبة وان يكون النقل ضمن حدود جهة عمله والافضل مراجعة ادارة شؤون الموظفين بالجهة المراد النقل اليها او ادارة شؤون الموظفين بجهة عمله لمعرفة ما يتطلب النقل من اجراءات.
***
* محمود بخاري يسأل عن امكانية ترقية موظف بالمرتبة السادسة ولديه دورات من معاهد خاصة في مجال الحاسب الآلي؟
من شروط الترقية بقاء الموظف في مرتبته الحالية مدة لا تقل عن اربع سنوات يمكن مفاضلته بعدها على وظيفة مناسبة لخبراته ضمن المؤهلين للترقيات في الجهة في الفترات المحددة لذلك.
***
* الاخت ليلى م.ن. تسأل عن المزايا التي تستحقها من لم تتغيب عن العمل سواء بعذر او بدون عذر طوال فترة عملها الحكومي؟
ان عدم غياب الموظف والتزامه بأوقات الدوام الرسمي يعتبر من واجبات الموظف المنصوص عليها بالمادة «11» من نظام الخدمة المدنية ومنها وجوب ان يخصص الموظف وقت العمل لاداء واجبات وظيفته، وهو في مقابل ذلك يتقاضى اجراً نظير ما اداه من عمل وبالتالي فلا توجد ميزة في هذه الحالة.
***
* بدر محمد الشمري يسأل عن موظف ملتحق بدورة تدريبية بمعهد الادارة العامة ونجح في المسابقة هل يعتبر تعيينه على الوظيفة الجديدة من تاريخ صدور القرار أم تاريخ المباشرة بعد انتهاء الدورة؟
لقد نصت الفقرة «ج» من المادة «10/3» من اللائحة التنفيذية لنظام الخدمة المدنية على ان الموظف المتدرب تكون ترقيته نافذة من تاريخ صدور القرار بها شريطة مباشرته لعمل الوظيفة المرقى اليها بعد انتهاء تدريبه.
***
* سالم محمد الغامدي بعث برسالة يشير فيها الى انه كان يشغل وظيفة عسكرية لمدة خمس سنوات ثم فصل منها وتعين على وظيفة مدنية بالمرتبة الاولي وصرف له بموجبها بدل تعيين ويسأل عن جواز ذلك؟
ان بدل التعيين المنصوص عليه بالمادة «27/10» من اللائحة التنفيذية لنظام الخدمة المدنية يصرف للموظف عند التعيين اول مرة في خدمة الدولة وتطبيقاً لذلك فلا تستحق ما صرف لك باعتبار ان الجهة الاولى التي عملت بها هي المسؤولة عن صرف بدل التعيين خاصة وان الوضع الوظيفي في الجهتين مختلف.
اما عن رغبتك باضافة خدماتك العسكرية الى خدمتك المدنية فيمكنك ذلك عند انتهاء خدمتك المدنية سواء بالاحالة على التقاعد او الاستقالة او غيرها اذا لم يسبق لك التصفية عنها أما اذا كان سبق التصفية عنها فيمكن مخاطبة مصلحة معاشات التقاعد مباشرة او عن طريق مرجعك الحالي لمعرفة الرأي النظامي حيالها.
***
* الاخ هليل العتيبي يسأل عن موظف تمتع باجازة سنوية لمدة شهر وقبل انتهائها ارسل برقية يطلب تمديد الاجازة شهراً آخر، فهل تمدد اجازته مع العلم ان له رصيدا من الاجازات؟
يمكن للموظف تمديد الاجازة العادية دون ان يباشر عمله بعد انقضاء الاجازة الاولى وذلك بعد موافقة جهة عمله على الا يزيد مجموع ما يتمتع به الموظف عن تسعين يوما خلال السنة الواحدة.
***
* عبدالعزيز بن محمد الفضل يسأل عن موظف مثبت على وظيفة ناسخ آلة ومستحق للترقية، فهل يجوز نقله بترقية الى وظيفة كاتب او سكرتير؟
يمكن ترقية الموظف الذي يشغل وظيفة ناسخ آلة الى وظيفة كاتب او سكرتير بجهته بعد مضي ست سنوات على تعيينه على وظيفة ناسخ آلة بالتمييز وفق الاحكام المعمول بها حالياً، ويمكنه النقل بترقية بجهة اخرى وفق الضوابط المنظمة لذلك.
***
* محمود احمد عبدالله يسأل عن مدى استفادته من دورة تدريبية حصل عليها في المرتبة السابقة ولم يستفد منها في الترقية للمرتبة الحالية؟
ان من ضمن شروط احتساب التدريب للاغراض الوظيفية ان يكون حاصلا عليه الموظف في مرتبته الحالية اضافة الى مدى ملاءمة هذه الدورة لاعمال الوظيفة المراد ترشيحه عليها.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved