أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 4th September,2001 العدد:10568الطبعةالاولـي الثلاثاء 16 ,جمادى الآخرة 1422

القوى العاملة

إصدارات إدارية جديدة
سلوك المستهلك بين النظرية والتطبيق مع التركيز على السوق السعودية
يعتبر المستهلك حجر الزاوية في النشاط التسويقي الناجح حيث تحدد رغبات المستهلكين وخصائصهم معالم الاستراتيجية التسويقية الفعالة في العصر الحديث.
لذلك فإن دراسة سلوك المستهلك تعد من الأسس الهامة لنشاط التسويق المعاصر وأحد التطورات العلمية التي أثرت في النظام التسويقي السائد في الربع الأخير من القرن العشرين.
إن هذا الكتاب يركز على تحليل السلوك الشرائي والاستهلاكي للأفراد وفق منهجية يتم من خلالها التعرف على مسببات ذلك السلوك في ضوء معالجة جادة للنظريات والمبادئ والمفاهيم السلوكية. إضافة الى الأمثلة العملية والتطبيقات التسويقية خاصة في السوق السعودي المتضمنة المؤثرات الفعالة من أشكال وجداول ورسومات توضيحية ونماذج من إعلانات تجارية متنوعة.
يتميز هذا الكتاب بما يلي:
إنه من المراجع العربية المتخصصة في علم سلوك المستهلك، لما يتضمنه من النظريات وتطبيقاتها العملية المتنوعة، ومراجعة للكثير من أدبيات سلوك المستهلك: الكلاسيكي منها والحديث.
يركز على السوق السعودية بصفة خاصة والسوق العربية بصفة عامة، حيث أعطى العديد من الأمثلة والتطبيقات المرتبطة بالاستراتيجيات التسويقية بها، آخذا في الاعتبار القيم والعادات والتقاليد السائدة في المجتمع.
يحتوي على عرض ملخص لنتائج الغالبية العظمى من الدراسات المنشورة عن الجوانب السلوكية للمستهلكين السعوديين وأنماطهم الشرائية والاستهلاكية مقارنة مع البلدان الأخرى.
يحتوي على فصول كثيرة تتطرق الى طرق وأساليب البحث العلمي المستخدمة في مجالات سلوك المستهلك المختلفة.
يوجه الاهتمام نحو أساليب كيفية تطبيق المبادئ السلوكية التي يناقشها عمليا في رسم الاستراتيجيات الخاصة بعناصر المزيج التسويقي، مع أمثلة متعددة على أساليب تطبيق تلك المبادئ في الإعلان من الواقع السعودي.
يرصد العديد من المصطلحات التسويقية باللغة الإنجليزية، وشرحها باللغة العربية.
تأليف الدكتور أحمد علي سليمان وإصدار مركز البحوث بمعهد الإدارة العامة..

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved