أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 4th September,2001 العدد:10568الطبعةالاولـي الثلاثاء 16 ,جمادى الآخرة 1422

عزيزتـي الجزيرة

رغم نجاحه كبداية
مهرجان حائل وهذه الملاحظات
عزيزتي الجزيرة.. بعد التحية:
اختتم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل فعاليات المهرجان السياحي بحائل تحت شعار حائل بعد حيَّ وذلك في حفل أقيم بمركز الأمير سلطان الحضاري حيث توالت فقرات الحفل تباعاً وكان أبرزها تصريح سمو الأمير سعود بن عبدالمحسن أمير منطقة حائل لوكالة الأنباء السعودية والذي أعرب فيه عن سروره بنجاح المهرجان حيث أخبر سموه أن هذا المهرجان يعتبر ناجحاً كبداية لمشوار عمل دؤوب قادم لجعل منطقة حائل عاصمة للسياحة الصحراوية.
وأضاف سموه أن أهالي حائل سيلمسون خلال ثلاث السنوات القادمة مدى التقدم والتطور الذي سيحصل إن شاء الله، نعم يا سمو الأمير قلت وفعلت فلقد لمسنا ثمرات جهودك من مباشرتك الأولى في منطقة حائل أميراً لها، فحائل مدينة رائعة ذات طبيعة خلابة وهبها الله الجمال ووهب أهلها الطيبة والكرم إنه شيء يسعد كل فرد حائلي ينتمي لهذه المنطقة أن يراها في أحسن صورة ولذلك كتبت هذه الكلمات معبراً عن مشاعري تجاه نجاح المهرجان السياحي كبداية وكوني ابناً من أبناء منطقة حائل لزاماً عليَّ أن أذكر بعض الملاحظات والتي نأمل أن نتفاداها خلال المهرجانات القادمة.
أولاً: نأمل أن تكون جميع الفعاليات في مكان واحد حتى يتسنى للجميع مشاهدة أكثر من فقرة وأكثر من عرض في آنٍ واحد تحت تنظيم وترتيب يومي.
ثانياً: أن يسمح لأبناء المنطقة بالمشاركة سواء بالشعر أو الثقافة العامة أو الندوات والمسارح والعروض لأن السياحة أقيمت لمتعة أهالي المنطقة وتسليتهم فهم أحق بالمشاركة لوجود النوابغ ولا يمنع مشاركة بعض الضيوف من خارج المنطقة حسب الحاجة.
ثالثا: ما يخص الندوات أو الشعر والمعارض والأنشطة الترفيهية والمسابقات يجب أن تكون تحت أياد متخصصة فالندوات الثقافية مثلاً يتم اختيار مؤهل درجة علمية كبيرة كدرجة الدكتوراه أو الماجستير للإشراف عليها وتقديم الضيوف وأيضاً الشعر يخصص له لجنة مكونة من أربعة شعراء كبار من المنطقة تكون مسؤوليتهم في اختبار واختيار النماذج الشعرية الشبابية من المنطقة وتقديمهم للجمهور بالشكل الصحيح وتبني القدرات الطموحة الصاعدة واظهارها كمدرسة شعرية متميزة.
رابعاً: ما يتعلق ببرامج الأطفال الترفيهية والرياضية والمسابقات ليس من الممكن أن يكون برنامج مواهب وأفكار الذي يقدمه المتميز الأستاذ صالح العريض أو برنامج بابا فرحان الذي يقوم بإعداده طاقم جدة أن يكونوا متفرغين وجاهزين كل عام فلديهم ارتباطاتهم لذلك لا بد من تكوين أفراد وشخصيات حائلية تكون مهمتهم عمل برامج خاصة داخل المنطقة من أبناء المنطقة مثلاً بدلاً من برنامج مواهب وأفكار يقام برنامج نضرب له اسم علوم وترفيه كمثال ويعد له نخبة من المثقفين الرياضيين.وبدلاً من البرنامج الشهير بابا فرحان تبتكر شخصيتان مثلاً شخصية أجا وسلمى وهما جبلان مشهوران بمنطقة حائل أجا شخصية رجل وسلمى شخصية امرأة يدبلجان كشخصيتين كرتونيتين ويعمل نص ويقدم بشكل مسلسل يومي طيلة أيام المهرجان ويعتبر عملاً محلياً يرتبط بثقافة طفل المنطقة. خامساً: اختيار شعار جديد أكثر ملاءمة لطبيعة المنطقة مثال: أهلاً بكم في حائل مثال آخر: حائل حل الضيف والكرم والكيف ، والأمثلة كثيرة.
سادساً: بناء فنادق وشقق سياحية كبيرة ومنتجعات ووضع جهاز تلفريك يمر بمعالم المنطقة السياحية على قمم الجبال.
آمل أن أكون قد أوضحت بعض النقاط التي أضعها على طاولة سموكم الكريم والمسؤولين عن المهرجان حتى نرقى بمستوى سياحي مشرق إن شاء الله في المستقبل القريب.
فهد العليوي التميمي
حائل

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved