أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 4th September,2001 العدد:10568الطبعةالاولـي الثلاثاء 16 ,جمادى الآخرة 1422

العالم اليوم

أوروبا تكثف جهودها في المنطقة وفرنسا تتعهد بتحرك نشط
سولانا يعرض على إسرائيل نقل المستوطنين من غزة إلى داخل الكيان الصهيوني
* عمان الوكالات :
وصل خافيير سولانا مسئول السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبى إلى اسرائيل الليلة البارحة في زيارة لها في بدء جولة له في المنطقة.
وقالت مصادر اسرائيلية امس ان سولانا سيعرض خلال زيارته للمنطقة على المسئولين الاسرائيليين مشروعاً اوربياً لنقل المستوطنين من قطاع غزة إلى داخل اسرائيل.
وقالت المصادر ان هذا المشروع من شأنه تخفيف حدة الازمة الراهنة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي مما يؤدى إلى الانتقال إلى مائدة المفاوضات بينهما.
وكان شيمون بيريز وزير الخارجية الاسرائيلي قد اعلن يوم السبت أنه سيلتقي خلال الاسبوع الحالي في القاهرة مع الدكتور اسامة الباز مستشار الرئيس المصري للشئون السياسية.
وكان الدكتور صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين قد التقى في القاهرة قبل يومين مع الدكتور الباز وعرض عليه تفاصيل المشروع الاوروبي.
وقال راديو «صوت فلسطين» ان السلطة الفلسطينية تدرس المشروع الذي نقله للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ريناتو روجيرو وزير الخارجية الايطالي مؤخرا0
من ناحية اخرى عبر ليونيل جوسبان رئيس الوزراء الفرنسي عن الدور الاوربي المتعاظم في المنطقة الذي صرح ان بلاده لايمكن ان تبقى مكتوفة الايدي ازاء الوضع الحالي في منطقة الشرق الاوسط.
وقال جوسبان في كلمة امام جلسة للحزب الاشتراكي: لا نستطيع الجلوس مكتوفي الايدي اذا كان الفلسطينيون والاسرائيليون يلقون بأنفسهم إلى الهاوية ومعهم المنطقة بكاملها 0
واضاف ان العنف لن يتوقف من دون العودة إلى مبدأ الارض مقابل السلام 00 مؤكداً ان الطريق إلى خفض التوتر واستئناف الحوار قد رسمته لجنة ميتشيل. وبالنسبة للقاء المرتقب بين الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ووزير الخارجية الاسرائيلي شيمون بيريز قال بيريز امس الاثنين ان اي مكان او موعد لم يتحدد بعد للقائه مع عرفات.
وقال بيريز في تصريحات للاذاعة الاسرائيلية العامة: لا اعرف اين او متى سألتقي عرفات لكنني اعلم ان الوضع الراهن لا يمكن ان يستمر إلى ما لانهاية لان ذلك لا يحمل سوى الدم والدموع.
ورداً على سؤال حول ما اعلنه وزير الثقافة والاعلام الفلسطيني ياسر عبد ربه من ان اللقاء لا يملك اي فرصة للنجاح من دون تحضيرات حقيقية ادعى بيريز ان عبد ربه يفاوض عبر المذياع وهذا مؤثر جدا لكنه لا يفضي إلى اي نتيجة على حد زعمه. وكان قد تم التوصل إلى مبدأ اللقاء بين عرفات وبيريز بوساطة المانية قام بها وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved