أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 5th September,2001 العدد:10569الطبعةالاولـي الاربعاء 17 ,جمادى الآخرة 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم معالي الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق
عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى
إعداد: سلمان العُمري
ابحث عن كسب طيب
ü لدي محل اتصالات وأقوم بعمل نغمات وإرساله الى الجوالات مقابل مبلغ مادي وأخبرني البعض بحرمة كسبي من هذا العمل لأنها موسيقة برغم من وجود هذه الموسيقى في الجوالات بالأصل أفيدوني هل هذا العمل مشروع هو وكسبه أم لا؟
إذا كان هذا العمل هووضع موسيقى بالجوالات فإن التكسب بالموسيقى لا يجوز لأنها من المعازف المنهي عنها وعلى المسلم أن يبحث عن كسب طيب فإن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا وقد أمر الله عباده المؤمنين بما أمر به عباده المرسلين أن يأكلوا من الطيبات وأن يعملوا صالحا وأن يتزودوا من فضل الله تعالى على منهج الله وفيما أذن الله فيه من الحلال وفتحه من أبواب الرزق الطيب غنية للمسلم أن يتكسب في مجال الموسيقى وغيره من المجالات التي نهي عنها.
**************
السنة خضاب اللحية
ü نرى الكثير من الناس يخضب اللحية بما يسمى بالكتم والبعض منهم يخضبها بالسواد فهل يا سماحة الشيخ الكتم حلال أم حرام؟ وما هو الدليل على ذلك وهل الأفضل أن تخضب اللحية بالكتم أم تترك على ما كانت عليه بيضاء؟
أحمد العتيبي
السنة خضاب اللحية بغير السواد لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لما رأى لحية ورأس والد أبي بكر بيضاء قال صلى الله عليه وسلم غيروا هذا وجنبوه السواد فالأمر بالتغيير دليل على أن الخضاب سنة وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للأنصار يا معشر الأنصار حمروا وصفروا، وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم إن أحسن ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم وإنما نهى في الصبغ عن السواد الخالص الذي يظن من رأى صاحبه أنه لم يشب وأن هذا هو الشعر الطبيعي، أما إذ خضبه بما يعرف الناس أن الشعر مخضوب بلون فيه سواد وحمرة هذا لعله هو الذي يتناوله قول النبي صلى الله عليه وسلم إن أحسن ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم. أما تغيير الشيب في السواد فقد نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم كما ورد في صحيح مسلم عندما قال صلى الله عليه وسلم في قصة والد أبي بكر غيروا هذا وجنبوه السواد.
**************
إعزمي في الدعاء
أنا فتاة قطرية أبلغ 19 عاما أحب قراءة الكتب الدينية وسماع الأشرطة الدينية وخصوصاً للشيخ نبيل العوضي،، سأحدثكم قليلا عن نفسي فأنا كنت فتاةطائشة أحب سماع الأغاني وقراءة المجلات.. الخ، كانت أوقات فراغي أقضيها في سماع الأغاني الماجنة والروايات التافهة.. كنت أشعر بالظلام يحاصرني والضياع والغفلة وكنت أريد أن أغير حياتي ولكن لم أستطع حتى سمعت شريط (قصص وعبر) للشيخ نبيل العوضي.. الذي أخرجني من الظلمات الى النور وأشرق قلبي بنور الإيمان بعد حياة الضياع والضلال.. ذهبت وتوضأت وصليت وبكيت على الأيام السالفة من حياتي.. أما الآن فقد أصبحت محافظة على صلواتي والحمد لله وكل أمنيتي أن يكون الله تعالى راضيا عني ويغفر لي إن شاء الله وأن يجعلني مع الأنبياء والشهداء والمؤمنين الصالحين في الجنة بإذن الله تعالى.. كما أتمنى أن يكتب لي الحج أو العمرة التي أحلم بهما دوما وانتظر اليوم الذي أعتمر أو أحج فيه.. كما تعلمون أني أحب قراءة الكتب وسماع الأشرطة الدينية.. لذلك أنا عندي طلب وأتمنى أن تلبوه لي وهو تزويدي بالكتب والأشرطة الدينية وأنا أعرف أن بلدي الثاني ألا وهو المملكة العربية السعودية لن ترفض تزودي ببعض الأشرطة أو الكتب إن أمكن ذلك.. فأنا أكتب هذه الرسالة وكلي ثقة أنكم لن تتخلوا عني وستساعدونني ما أمكنكم ذلك.. كما أحب أن أشكركم من كل قلبي لأنكم تريدون زرع الخير وأثماره ونزع الأشواك والشر في الأوطان الإسلامية ولا يوجد ما افعل سوى أن أقول لكم بارك الله فيكم وجعلكم ذخرا للأوطان الإسلامية..
وجزاكم الله خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
أختكم في الله
عائشة .م.سعيد قطر
أشكر لهذه الأخت توبتها وأسأل الله تعالى أن يثبتها على القول الثابت حتى تلقى ربها جل وعلا وأن يحسن لنا ولها الخاتمة وآمرها أن تكثر من قراءة القرآن ومن الأذكار ومن حضور المحاضرات وسماع إذاعات القرآن الكريم والأشرطة التي تزيد الإيمان وتقويه وتقضي على كثير من الشبهات التي تعلق في قلوب الفتيان والفتيات وعندما قرأت هذا السؤال حمدت الله تعالى أن يسر لهذه الفتاة أسباب الهداية وأعانها على قبول الحق ولكني أحب أن أقول لها إن في السؤال كلمتين كنت أتمنى أن يكون التعبير فيهما على غير ما وقع في السؤال أما الكلمة الأولى قولها عن شريط الشيخ نبيل العوضي أنه أخرجها من الظلمات الى النور وكان بودي أن تنسب ذلك الى الله تعالى فإنه هو صاحب المنة الذي هداها للإيمان وأخرجها من الظلمات الى النور كما قال تعالى:« الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات الى النور والذين كفروا أولياؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور الى الظلمات أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون».
أما الكلمة الثانية فهي قولها وكل أمنيتي أن يكون الله تعالى راضيا عني ويغفر لي إن شاء فإن الإنسان إذا سأل ربه المغفرة فلا يقرنه بالمشيئة ليعزم في الدعاء وتسأل الله تقول اللهم إغفر لي أو أسأل الله أن يغفر لي ولا يجوز أن تقرنها بالمشيئة لأن الله تعالى لا مكره له جل وعلا وأطلب من الاخوة القائمين على جريدة الجزيرة أو على هذه الفقرة من جريدة الجزيرة أن يساعدوا هذه الفتاة بإهدائها بعض الكتب الإسلامية التي تعينها على التوبة وتنير لها الطريق وتكون سببا في ثباتها وقوة التزامها وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved