أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 5th September,2001 العدد:10569الطبعةالاولـي الاربعاء 17 ,جمادى الآخرة 1422

الاولــى

لصياغة موقف عربي موحد في مواجهة العدوان الإسرائيلي
سعود الفيصل اليوم في بيروت وعمان بعد الإسكندرية ودمشق وبندر بن سلطان يلتقي علي صالح في صنعاء
* * القاهرة مكتب الجزيرة ريم الحسيني
دمشق عبدالكريم العفنان واس :
يواصل صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية جولته العربية والتي يسلم خلالها رسائل من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني حفظهما الله الى قادة الدول التي يزورها في إطار الجهد السعودي الهادف الى تنسيق الجهود العربية حول القضية الفلسطينية والسعي الجاد لوقف العدوان الإسرائيلي المتصاعد على الشعب الفلسطيني بما فيها الجهود السعودية التي تبذلها المملكة لدى الأطراف الدولية الفاعلة وبخاصة الأمريكية.
وتأتي جولة سمو وزير الخارجية التي شملت أمس القاهرة ودمشق واليوم بيروت وعمان عقب المباحثات التي أجراها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات مع خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد يوم الأحد الماضي والتي بحث فيها وسائل الدعم
والمساندة للشعب الفلسطيني ومواجهة العدوان الإسرائيلي.
وعند وصوله إلى دمشق أبلغ صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية الصحفيين في دمشق أمس اثر وصوله في زيارة لسوريا أنه يحمل رسالة من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني الى فخامة الرئيس السوري بشار الأسد.
وأفاد بأنه نقل رسالة من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز الى فخامة الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية خلال لقائهما في وقت سابق أمس في القاهرة.
وأوضح سموه أن الرسالتين تتعلقان بالتشاور والتنسيق المستمرين بين المملكة والبلدين الشقيقين مشيرا الى أن الأوضاع العربية تتطلب هذا النوع من التشاور خاصة بين هذه الدول التي لها علاقات متميزة وكانت دائما في الطليعة على صعيد التنسيق والتشاور وتبصر أفضل الطرق لحفظ مصالح الأمة العربية.
وشدد سموه على أن العمل والتنسيق مطلوبان سواء أكان هناك لقاء قمة عربي أم لا مشيرا الى انعقاد القمة العربية بشكل دوري.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل قد التقى الرئيس المصري حسني مبارك في الاسكندرية قرابة الساعة حيث بحثا الوضع في الأراضي المحتلة والاعتداءات الإسرائيلية المستمرة وسبل توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني كما بحث معالي وزير خارجية المملكة آخر تطورات الموقف في منطقة الشرق الأوسط.
واطلع الرئيس مبارك سمو الأمير سعود على نتائج اتصالاته في الفترة الماضية ومباحثاته مع الرئيس السوري بشار الأسد.
كما اطلع سمو وزير الخارجية الرئيس مبارك على نتائج الاتصالات التي تجريها المملكة في هذا الشأن وكان الرئيس مبارك قد بحث مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات آخر تطورات الوضع في المنطقة وما يحدث من اعتداءات إسرائيلية مستمرة ضد الشعب الفلسطيني.
واطلع عرفات الرئيس مبارك على نتائج زيارته للمملكة العربية السعودية ولقائه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وكذلك نتائج مباحثاته في عمان كما أطلعه مبارك بدوره على نتائج اتصالاته مع الرئيس السوري بشار الأسد في زيارته لسوريا مؤخرا.
وفي تحرك موازٍ وصل صاحب السمو الملكي الامير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين بواشنطن أمس الثلاثاء إلى صنعاء حيث سيقوم بتسليم الرئيس اليمني علي عبد الله صالح رسالة من صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني تتعلق ب«القضايا العربية الراهنة».
وصرح سموه لدى وصوله إلى صنعاء ظهر أمس الثلاثاء بأن الرسالة التي يحملها تتعلق «بالتشاور بين القيادتين في البلدين حول القضايا العربية والهموم الراهنة العربية والإسلامية».
وذكرت مصادر دبلوماسية عربية في صنعاء لوكالة فرانس برس ان الرسالة تتعلق ب«التحرك السعودي لمحاولة التقريب بين القيادة الفلسطينية والإدارة الأمريكية» وتكثيف الضغوط العربية لوقف العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني.
واشارت هذه المصادر الى «حرص القيادة السعودية على إطلاع القادة العرب على طبيعة التحرك السعودي ووضعهم في الصورة من كل تفاصيله».

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved