أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 5th September,2001 العدد:10569الطبعةالاولـي الاربعاء 17 ,جمادى الآخرة 1422

عزيزتـي الجزيرة

مجلس منطقة القصيم والتطلعات المنتظرة
سعادة رئيس تحرير جريدة (الجزيرة)
من ضمن الاخبار التي نشرت في الجزيرة العدد (10549) بمناسبة استقبال صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن ماجد لاعضاء هيئة تطوير البدائع وسمو نائب رئيس مجلس منطقة القصيم وهو مجلس نشط ومن اهم المجالس التي نقرأ عن انجازاتها وقراراتها ودراساتها في الصحف.. وهذا المجلس مجلس نشط يقوده صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن بندر.. وسمو نائبه الامير عبدالعزيز بن ماجد ويحتوي هذا المجلس على نخبة من اكفأ رجال القصيم واكثرهم خبرة ودراية بحاجات المنطقة وتطلعاتها.. ويدرسون ويرفعون.. وينسقون مع الجهات الخدمية والوزارات المختلفة.. من اجل ايجاد مشاريع تنموية.. ومن اجل اعتمادات مالية لمشاريع ملحة.. هذا المجلس هو ضابط من ضوابط التنمية ومساعد للجهات الخدمية في دراسة احتياجات جميع محافظات المنطقة بناء على احصائيات ودراسات وثيقة.. تقوم بها جهات الخدمات في المنطقة ومحافظة البدائع محافظة تحتل المرتبة (4) من بين محافظات المنطقة في تعداد سكانها اذ يبلغ اكثر من (35000) نسمة وتقع في موقع استراتيجي ومتميز بين محافظات المنطقة وذات مساحة شاسعة.. وهي محافظة واعدة ذات مناخ استثماري هام.. ولكن مع ذلك وحتى يتوفر هذا الجو لابد من وجود جميع الادارات الخدماتية المهتمة التي هي عصب للتنمية ومحرك وضابط لها.. ومن اهمها والتي اتمنى ان يدرسها مجلس المنطقة النشط:
1 الاحوال المدنية.. في كل محافظة هي ادارة من اهم الادارات فهي الادارة التي يراجعها كل مواطن منذ ولادته.. فهي التي تصدر البطاقات ودفاتر العوائل وتجددها.. والبطاقة الشخصية هي الانتماء للوطن.. وكثير من ابناء البدائع يضطرون الى مراجعة ادارات الاحوال في المحافظات المجاورة على مافيها من زحام.. والاولوية لاشك في انجاز المعاملات هي لابناء هذه المحافظات.. وأبناء البدائع الذين يراجعون هذه الدوائر هم موظفون يأخذون اجازات او يستأذنون من اعمالهم لانجاز معاملاتهم وربما يكون في اجراءات معاملاتهم نواقص بسيطة يضطرون الى اخذ يوم آخر لاجلها.. نظرا لبعد المسافة عن البدائع.. وفي وجود ادارة للاحوال المدنية بالبدائع اراحة لهم من هذه المعاناة وتخفيف للضغط على الادارات في المحافظات المجاورة.. كما انه كان قبل فترة يوجد مكتب لتسجيل المواليد في مستشفى البدائع واخيرا تم ضمه الى ادارة الاحوال المدنية في عنيزة.. مما زاد في معاناة اهالي البدائع عند تسجيل كل مولود واضطرارهم الى التأخير في تسجيلهم لان دوامه صباحي فقط وهو دوام الموظفين انفسهم.. والمعلمين.. وفي وجود مكتب للاحوال المدنية بالبدائع فان في ذلك تسهيل على الموظفين في المراجعة لان ذلك لا يحتاج اكثر من 10 دقائق ثم العودة مرة اخرى وفي نفس اليوم.. ان افتتاح مكتب للاحوال المدنية بالبدائع اصبح احد الضرورات الملحة.
2 مكتب للجوازات:
في البدائع اكثر من 100 مؤسسة محلية تحتوي الكثير من العمالة الاجنبية الذين يحتاجون الى استخراج أو تجديد اقاماتهم.. كما ان مواطن المحافظة بحاجة الى استخراج جوازات سفر أو تجديدها.. وفي كل محافظة فإن الادارة الاكثر ازدحاما هي ادارة الجوازات.. نظرا للاعداد الهائلة من المراجعين والمعقبين التي تراجعها.. وفي وجود مكتب للجوازات بمحافظة البدائع تخفيض للضغط الهائل الذي تواجه مكاتب الجوازات في عنيزة او غيرها من المحافظات والتي تراجعها عمالة ومواطنو محافظة البدائع كما ان هناك نقطة هامة.. وهي اسهام مكاتب الجوازات في تعقب العمالة المتخلفة والتي تقيم بطريقة غير نظامية في المحافظة.. وبهذا تساهم في حركة السعودة.. ان هذا هو اهم دور يمكن ان يلعبه مكتب للجوازات بالبدائع فيكون عن قرب لمراقبة هذه العمالة السائبة.. ووجود امكانات وسيارات وافراد وضباط لهذا المكتب يمكنه من متابعتهم عن كثب واداء رسالة مهمة ودور ريادي للجوازات بمحافظة البدائع.
3 هناك قافلة يومية من الاتوبيسات والحافلات وسيارات الركوب تنطلق في رحلة يومية شاقة تنقل طالبات محافظة البدائع لمواصلة تعليمهن الجامعي في بريدة على بعد اكثر من 80 كم (اكثر من 10 حافلات) وكل حافلة تقل ما لا يقل عن 50 طالبة.. وهذا عدد كبير من الطالبات يستحق فتح كلية تربية للبنات بالبدائع.. حيث ان محافظة البدائع تخرج سنويا مئات الطالبات من مدارسها الثانوية المنتشرة في احياء المحافظة. ان محافظة البدائع محرومة من التعليم الجامعي للبنات وفي الرحلة اليومية الشاقة لهن على بعد 80 كم الكثير من المخاطر والمتاعب.. حيث تبدأ هذه الرحلة مع ساعات الفجر الأولى وتعود القافلة بعد العصر.. ويتعرض للكثير من المخاطر في الطريق.. وكثيرا ما نشاهد القافلة وقد تعطلت عن المسير وفي هذا تأثير كبير على التحصيل العلمي للطالبات.. ان في افتتاح كلية تربية للبنات بالبدائع اراحة لهن من هذه المعاناة.. وراحة لأولياء الامور من الاستنفار اليومي مع ساعات الفجر الاولى وتخفيف للضغط الحاصل على كلية التربية للبنات ببريدة.. من الاعداد المتزايدة لطالبات محافظة البدائع والملتحقات بكلية بريدة.. إنني اناشد مجلس منطقة القصيم.. بدراسة وتنفيذ هذا المطلب الملح لطالبات البدائع.
4 تعتبر محافظة البدائع محافظة زراعية بالدرجة الاولى فهي من اكبر محافظات المنطقة مساحة زراعية.. بل وقرأت مؤخرا انها اكبر حقل للقمح في المملكة فهي سلة غذاء للمملكة وللقصيم تنتج التمور والقمح والخضروات والقرع والكوسة والطماطم والاعلاف.. وتربى فيها المواشي.. ارضها خصبة تقع على ضفاف وادي الرمة وفي (العبلة) حيث تنتشر بساتين النخيل على جنباتها.. ومزارع القمح والبرسيم جنوبها على مساحة هائلة تقدر بحوالي (80 X 60) كم وتحتوي على اكثر من (2000 مزرعة) ومع ذلك لايوجد بها بنك زراعي لاقراض المزارعين قروضا ميسرة اتاحتها لهم الدولة ايدها الله. ان في افتتاح بنك زراعي بالبدائع خدمة للحركة الزراعية وتشجيعا للاستثمار الزراعي بها واراحة للمزارعين من المعاناة المستمرة بمراجعة مقر البنك ببريدة.. او فرع البنك بعنيزة وضياع اوقاتهم وتأخير طلباتهم بسبب ان الاولوية لمزارعي تلك المحافظات.
5 لا يوجد بمحافظة البدائع مركز للتدريب المهني.. او معهد فني تقني تابع للمؤسسة العامة للتعليم الفني.. ان في وجود معهد فني تقني شامل بالبدائع خدمة لشباب هذا الوطن وايجاد فرص عمل فنية لهم ووظائف مناسبة يساهرون فيها بخدمة وطنهم.. فكثير منهم يحجم على الالتحاق بالمعاهد الموجودة في بريدة نظرا لبعد المسافة.. وفي وجود معهد فني بالبدائع.. خدمة لهؤلاء الشباب ومساهمة في حركة السعودة.. فنظرا لوجود فرص عمل كثيرة في محافظة البدائع في مجالات التقنية الزراعية.. وخدمة الحركة الزراعية.. وفي المصانع حيث يوجد في البدائع مصانع متعددة مثل مصنع مياه القصيم.. ومصنع تمور القصيم.. ويوجد بالبدائع حركة تجارية كبيرة متمثلة في عدد من المؤسسات التجارية التي هي بحاجة الى متخصصين في التجارة والمحاسبة.. وغير ذلك من المجالات المتعددة.
6 لا تزال محافظة البدائع تطمح الى اكتمال عقد الدوائر الحكومية المهمة بها.. حيث انها محافظة نمت بسرعة هائلة نظرا لموقعها الاستراتيجي وسط المنطقة ولتوفر المناخات الملائمة للتطور العمراني بها.. وتوفر عوامل الجذب السكاني لها من موقع متميز ومساحات كبيرة ومناخ استثماري اقتصادي وزراعي لهم.. فزادت اليها هجرة البوادي والارياف.. واحتاجت الى عدد من الامور الهامة منها:
أ ايصال مياه البحر المحلاة، اليها اسوة بمدن المنطقة الاخرى التي يجري ايصال مياه البحر لها حاليا حيث لا تبعد كثيرا عن مصدر التغذية من مياه البحر المحلاة المجلوبة للمنطقة من مسافات تزيد على الف كيلومتر من الخليج العربي وبقيت عشرات الكيلومترات لها وللمدن الواقعة غربها مثل الرس التي تقع على الدرع العربي وتحتاج حاجة ماسة لمياه البحر.
ب إفتتاح فرع لجمعية الهلال الاحمر السعودي.
ج إيجاد مجمع للدوائر الحكومية ذات المباني المستأجرة في موقع واحد.
د رفع فئة البلدية الى (ب) لمواكبة النمو والتطور المتزايد.
ه مبنى للمكتبة العامة.
انني اثق تمام الثقة في اهتمام مجلس المنطقة الموقر بقيادة سمو الامير الشهم والمقدام الامير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز وسمو نائبه المتعلم والمثقف صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن ماجد باحتياجات جميع محافظات المنطقة من خلال مجلس منطقة القصيم ومنها محافظة البدائع.
عبدالعزيز بن محمد السحيباني
محافظة البدائع

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved