أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 5th September,2001 العدد:10569الطبعةالاولـي الاربعاء 17 ,جمادى الآخرة 1422

وطن ومواطن

لكون المنطقة ليس بها بحيرات
تحويل الأراضي لمنتزهات في منطقة القصيم
تنعم بلادنا والحمد لله بخيرات كثيرة من أهمها نعمة الأمن والاستقرار مما يجعل المواطن يبحث عن اماكن مناسبة يقضي فيها وقتا للراحة والاستجمام. وفي منطقة القصيم حيث لا بحار ولا بحيرات فإن المنتزهات الطبيعية (البرية) والحدائق التي اقامتها البلديات هي المكان الذي يتجه إليه المواطن للنزهة. ومنطقة القصيم تضم العديد من المناطق البرية التي يندفع إليها الناس شتاء وصيفا مثل الفياض والرياض وكثبان الرمال وغابات الغضى والسهول الخضراء. وبالرغم من ان هذه الاماكن طبيعية إلا أنها بحاجة الى لمسات من البلديات والمجمعات القروية لتجعلها اكثر جذبا للمرتادين وتضمن المحافظة عليها وتنميتها على النحو التالي:
1 - المحافظة على هذه الاماكن وعدم تشويهها سواء بإحداث تغييرات غير مدروسة على وضعها الطبيعي او ازالة اشجارها سواء بالاحتطاب او غيره.
2 - توفير مراكز لبعض الخدمات في الاماكن التي اعتاد الناس ارتيادها مثل وجود دورات مياه وحاويات للنفايات ونقاط اسعاف.
3 - وجود لوحات ارشادية على المسميات المعروفة في هذه الاماكن حتى لا يكثر المرتادون من التحول للبحث عن اماكن وبالتالي فان حركة السيارات ستشوه المناظر الطبيعية.
4 - يمكن الاستفادة من الاراضي الخصبة القريبة من مصادر المياه لإنشاء غابات اضافية وذلك بدراسة استزراع الانواع المناسبة للبيئة من الاشجار حيث يمكن الاستفادة من اسابيع التوعية واقامة معسكرات عمل لطلبة المدارس والكليات لإعداد الارض وزراعة الاشجار وهذا سيزيد الوعي لدى هؤلاء الشباب بأهمية الاشجار حيث ادركوا عن قرب الجهد الذي بذل لاستنبات هذه الاشجار على ان تتكرر معسكرات العمل حسب امكانية الاستفادة منها.
5 - لحل مشكلة نقص او صعوبة الحصول على المياه لري هذه الاشجار يمكن الاستفادة من مياه الصرف الصحي المعالجة في بعض المدن لري الاشجار سواء عن طريق مد انابيب تغذية او النقل بواسطة صهاريج المياه. كما يمكن الاستفادة من موسم هطول الامطار لإقامة سدود ترابية على بعض الاودية لحجز المياه لفترة اطول بحيث يمكن الاستفادة منها وتخزينها لسقيا الاشجار وقت الحاجة.
6 - يلاحظ وجود اراض فضاء داخل المخططات السكنية وهي قد تكون مخصصة لإقامة مبان مدرسية لاحقا او مرافق اخرى. ويمكن الاستفادة من هذه المساحات بصفة مؤقتة لإقامة ملاعب للشباب داخل الاحياء بعد ادخال تحسينات بسيطة على الموقع كما يمكن تحويلهاالى مسطحات خضراء بزرعها بالنجيلة فتكسب الحي جمالاً اضافياً وتصبح منتزها لساكني الحي.
هذه بعض الخواطر حول المنتزهات في منطقة القصيم الغرض منها التذكير بالواقع ومحاولة تحسين الوضع بهدف توفير الراحة للمواطنين في اوقات راحتهم راجياً ان يكون فيها شيء مفيد.
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.
ابراهيم بن حمد بن ابراهيم المذن
عنيزة

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved