أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 6th September,2001 العدد:10570الطبعةالاولـي الخميس 18 ,جمادى الآخرة 1422

الثقافية

الشاعر حسن القرشي للجزيرة الثقافية:
حياتي السياسية تحتاج إلى مؤلف مستقل.. ولديّ روايتان لم تنشرا بعد
ما كتبه محمد عبدالمنعم خفاجي رأيه وحده.. واتجاهي الفني واضح للناقد المخلص..
* حوار محمد الدبيسي:
يرفض الشاعر حسن القرشي ان يحصر في إطار الرومانسية بالرغم من إخلاصه لها..!
ذلك أنه شاعر مجدد. متنوع الاتجاهات.. غزير الانتاج.. وعبر تجربة حافلة ومميزة تجاوزت أربعة عقود؛ بين الأدب والدبلوماسية ظل حسن القرشي مخلصاً لتجربته.. صادقاً في التفاعل معها والتعامل معها..
وفي القاهرة.. حيث يقضي حالياً فترة نقاهة صحية.. حاورناه حول العديد من القضايا.. وعن رأيه فيما كتبه.. وفيما كتب عنه؟..
وكان هذا الحوار:
* من التجربة التي تمتد من عام 1934م عام مولدك إلى هذا العمر المديد الذي تراوح مداً وجزراً.. مابين الشعر والدبلوماسية.. بماذا خرج حسن عبدالله القرشي..؟
ماينبغي ان أتناول به حياتي ، يحتاج إلى رسالة مطولة ولكن ما يمكن قوله الآن.. فهو الآتي:
في رأيي أن الأديب مخلوق من البسمات الحزينة وفي مراحل حياتي الكثير من المشاكل والأحزان، والقليل من المسرات والأفراح، وقد تحملت أعباء أسرة كبيرة منذ فجر حياتي وشعري يصور الكثير مما تخلل حياتي ومن ذلك حين أقول:
إني نهلت من عصارة الألم
نهلت حتى عفني الندم
ثملت حتى لم أعد
استشعر الوجود
ولفني في ركبه الفراغ والعدم
وجف في قيثارتي اللحن والنشيد
فلا تقولوا أين أنت؟ إنني شهيد
لا تسألوا خيمة الألم
وحين أقول أيضاً:
أتسألوني معبراً لا تسألوا
سفائني تسير لا يدفعها شراع
تحضنها شواطئ الحرمان والضياع
أعيش لامتاع
وليس لي من زاد
في زحمة الحياة غير لحني الجريح
أما الحياة السياسية فتحتاج إلى مؤلف مستقل.
* جايلت فترات التحول الأولى.. في مسيرة الأدب العربي المعاصر.. *الشعر< تحديداً.. ماهي انعكاسات ذلك على تجربتك الشعرية؟
بدايتي الشعرية كانت مبكرة وعكوفي على الاغتراف من منهل الثقافة كان بدوره مبكراً، وكانت ذاكرتي خصبة حوت العديد من قصائد الشعر قديماً وحديثاً. وذلك ما أفادني كثيراً في نضوج تجربتي الشعرية وتفاعلها مع المدارس الشعرية الأصيلة.
* بالرغم من تنوع وثراء تجربتكم في العمل الدبلوماسي.. وتعدد مناحي إنجازاتكم الأدبية.. إلا أن تلك التجربة.. لم تستثمر في عمل إبداعي، يضيء بعضاً من تفاصيلها.. في رواية مثلاً.. ألم تفكر في ذلك..؟
لقد أنتجت قصصاً ضمها كتاباي (أنَّات الساقية) و (أصداء من الماضي) وقد نشرت إلى الآن ثمانية عشر ديواناً شعرياً كما ان عندي روايتين لم تنشرا بعد هما (حياة ممثلة) (وغربة) ومسرحية شعرية عنوانها (ثنيات الوداع) وديوانان لم ينشرا بعد وكتاب مؤلف من جزأين عنوانه (عرفت هؤلاء) ومجموعة شعرية عنوانها (رباعيات).
كما أن لي دراستين احداهما عن الشريف الرضي، وأخرى عن شاعر تونس (أبي القاسم الشابي).
وما أزال متابعاً الكتابة والنشر في مجموعة مجلات وجرائد بلادي ومعظم الأقطار العربية، كما حصلت على عضوية مجامع اللغة العربية في مصر والأردن وسوريا.
أما مؤلفاتي التي نشرت عدا دواوين الشعر والقصص فهي كالآتي: (شوك وورد) مباحث. (أنا والناس) مقالات. (فارس بني عبس) دراسة منهجية درست في الجامعات. (تجربتي الشعرية) وقد قدمت بعض المحاضرات في جامعات المملكة وفي مجمع اللغة العربية بالقاهرة الذي أنا عضو فيه ومنها على سبيل المثال (اللغة العربية ووسائل الإعلام) و (الحركة الأدبية في المملكة) و(نظرات في تاريخ شبه الجزيرة العربية) كما رأست أسبوعاً ثقافياً في كل من دول الخليج العربي والعراق.
ومن مؤلفاتي التي هي قيد النشر أيضاً (الحياة الفكرية في السودان خلال قرن) (شعراء من السودان)، (مختارات من الشعر العربي في المملكة)، (مختارات من الشعر العربي في عصوره المختلفة).
* يعدك مؤرخو الأدب السعودي رائداً من رواد الاتجاه الرومانسي في الشعر.. أين تضع تجربتك؟
في شعري تجد الرومانسية والواقعية والعديد من اتجاهات الشعر ومدارسه. أما تحديد اتجاهاتي الشعرية فهو عمل النقاد وقد تناول الكثيرون منهم شعري.
وقد كتبت عدا الشعر العمودي الشعر الحرّفي قصائد عديدة.
* يعتبرك الدكتور محمد عبدالمنعم خفاجي شاعراً من *أبولو< وامتداداً لشعراء هذه المدرسة.. كيف تنظر إلى شعراء هذا الاتجاه..؟
للدكتور محمد عبدالمنعم خفاجي رأيه في تأليفه وما يراه. ولكل ناقد رأيه وشعراء أبولّو كانوا صفوة من الشعراء المعروفين.
* مجايلوك من الشعراء السعوديين.. ماهي طبيعة علاقتك بهم.. ومن هو الأقرب منهم إلى فكرك..؟
علاقاتي متعددة وكثيرة بشعراء بلادي وشعراء معظم الأقطار العربية وأكثرهم قريب من نفسي أثيرٌ لديها. على ان استقلال اتجاهي الفني واضح للناقد المخلص حيث لم أتأثر بشاعر معين.
* رأست نادي جدة الأدبي.. في إحدى الفترات.. كيف تقيّم تلك الفترة.. وما هي أبرز معطياتها..؟ وكيف تنظر إلى مسيرة النادي حالياً..؟
* كنت رئيساً مساعداً لنادي جدة الأدبي وقتاً طويلاً ثم رئيساً لهذا النادي لمدة شهر حيث عينت سفيراً لبلادي في جمهورية السودان.
ورأيي ان نهضة الأندية الأدبية في المملكة تحتاج الى دعم مادي كبير يفوق ما يقدم لها الآن.
* المؤلفات التي كتبت عن تجربتك.. كيف تنظر إلى قيمتها المعرفية ومضامينها العلمية..؟
ما كتب عن انتاجي وما ألف عنه من مؤلفات عديدة لنقاد وأعلام أدع تقييمه للنقاد والقراء وإن كنت أقدر لمن تناولوا انتاجي سواء في الصحف والمجلات أو في مؤلفات من تفضل بذلك، وممن ألف عن إنتاجي كتباً الذوات الآتية أسماؤهم:
الدكتور عبدالعزيز الدسوقي بعنوان (القرشي شاعر الوجدان)
الاستاذ أحمد جدع بعنوان (شاعر من الحجاز) والدكتور محمد رشدي حسن بعنوان (الشاعر حسن عبدالله القرشي) والاستاذ شكيب الأموي بعنوان (حسن عبدالله القرشي شاعر المقاومة) والدكتور صلاح عدس بعنوان (حسن عبدالله القرشي حياته وأدبه) والدكتور أحمد يوسف خليفة (الغزل عند حسن عبدالله القرشي) والدكتور محمد عبدالمنعم خفاجي (حسن عبدالله القرشي شاعر من أبولو) والدكتور عبدالعزيز شرف (الرؤيا الإبداعية في شعر حسن عبدالله القرشي) (الفن القصصي في أدب القرشي) (فن المقالة في أدب القرشي).
حسن عبدالله القرشي دراسة وقصائد) ( بين حسن عبدالله القرشي ونقاده) الدكتور حسن فتح الباب بعنوان (حسن عبدالله القرشي شاعر الجزيرة العربية) الدكتور ياسين الأيوبي بعنوان (في مسار الشعر السعودي الحديث) نال عليه درجة الدكتوراه.
أما أصداء أدبي في المحيط الخارجي فقد تحدث عن أدبي ونقده وقرظه عدا جمهرة الأدباء السعوديين كثيرون من مشاهير أدباء العالم العربي أمثال، طه حسين، أحمد حسن الزيات، عبدالوهاب البياتي ، عبدالوهاب عزام، محمد علي الحوماني، محمود تيمور، شفيق الكمالي، بلند الحيدري عبدالقادر القط، محمد رشدي حسن، محمد الفيتوري، غادة السمان، أدونيس، سميح القاسم، صالح عبدالصبور، سعدي يوسف، سليمان العيسى.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved