أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 6th September,2001 العدد:10570الطبعةالاولـي الخميس 18 ,جمادى الآخرة 1422

القرية الالكترونية

أبرزها « بلوتوث » و« وايرلس لان»
التقنية اللاسلكية تغزو العالم بحلول عام 2004م
* الرياض خالد حامد:
هل حدث ان تطلعت الى الحصول على كافة انواع المعلومات التي تحتاجها مثل البريد الالكتروني، قواعد البيانات، الاخبار، اخبار الاسهم والتقارير الخاصة بشركتك عن طريق زر صغيرفي سيارتك ودون مساعدة جهاز الكمبيوتر؟
التقنية اللاسلكية جعلت هذا الأمر ممكناً.
هذه التقنية والتي قد تم ابتكارها من أجل أشخاص في حالة حركة ومع ذلك يودون ان يظلوا متصلين بشبكات الاتصالات والمعلومات.
ومع انتشار الانترنت على نطاق واسع في العديد من دول العالم، فإن الوصول الى مصادر البيانات خلال حركة الشخص اصبح نزعة آخذة في النمو والاطراد.
وتشتمل التقنية اللاسلكية على عدة ابتكارات بعضها لا يزال في طور التجريب بينما خرج البعض الاخر الى النور ولكن على نطاق ضيق وفي دول محدودة. ومن بين اشهر تلك التقنيات ما يلي:
بلو توث (Bluetooth): ارتباط لاسلكي قصير المدى يسمح بالاتصالات عن طريق الراديو بين عدة اجهزة على مسافة لاتزيد على 10 امتار
جنرال باكت راديو سرفيس (General Packet Radio Service): تقنية ترسل دفعات من البيانات عبر شبكة لاسلكية بسرعة تصل الى 114 ك.ب.ث.
IMode: خدمة ذات شعبية واسعة في اليابان لارسال البيانات لاجهزة محمولة.
وتقوم تلك الخدمة على اساس نسخة مدمجة من الهوتميل ولا تستخدم نظام الواب.
الواب (WAP): هي مجموعة من البروتوكولات تسمح لمستخدمي الهواتف الجوالة واختراعات رقمية لاسلكية اخرى بالوصول الى شبكة الانترنت والاطلاع عل الرسائل الصوتية والالكترونية واجراء الصفقات.
Wireless Lan: خدمة تستخدم تقنية ذبذبات الراديو لارسال رسائل عبر مسافات قصيرة نسبيا داخل شركة ما على سبيل المثال.
الجيل الثالث (3G third generation): مصطلح صناعي استخدم لوصف الجيل القادم من التطبيقات اللاسلكية.
ويتسم بالاتصال الفائق السرعة والاعتمادية.ولا تزال التقنيات اللاسلكية في مرحلة التطوير في جميع ارجاء العالم لوجود بعض القضايا القانونية والتجارية التي لم يتم حسمها بعد.
وتسود حاليا في بعض دول العالم المتطورالتقنية اللاسلكية التي تسمى 2G والتي تحاول الوصول الى مواصفات تقنية 3G التي تطبقها اليابان وتتجنب بعض الدول تطبيقها على نطاق اقتصادي واسع لكلفتها العالية.
ومن بين التقنيات اللاسلكية الاخرى التي بدأت تلقى رواجا في أوروبا الغربية تقنية GPRS التي وصلت الى مراحل تجريبية متقدمة.
وتدعم هذه التقنية الخدمات الصوتية والى حد ما خدمات بيانات اساسية مثل WAP وSMS. وبينما اظهرت الاخيرة نجاحا لم تلق خدمة الواب استقبالا واسعا بسبب ادائها الضعيف.
ومع توسع سوق اجهزة البيانات اللاسلكية سيؤدي هذا الى انخفاض في تكلفة تلك الاجهزة وتحسين المنتجات والتقنيات اللاسلكية وهكذا تصبح هذه التقنية متاحة لاكبر عدد من المستخدمين.
ومنطقيا فإن التطبيقات اللاسلكية التي سيكتب لها النجاح هي التي تستجيب لعاملي السرعة والملاءمة والتي قد يحتاجها اصحاب بعض المهن مثل الاطباء وموظفي البنوك والبورصات والسياحة والسفر.
ومن المتوقع ان تجري العديد من التطورات في قطاع التقنية اللاسلكية والتي لن يشعر بها المستخدم النهائي الا بعد مرور فترة من الزمن كما يتوقع ان تجري تطورات رئيسية في قدرة البيانات لانظمة 3G لتمكين العاملين اللاسلكيين من تقديم صور رقمية وتحميل برامج وغيرها من الخدمات وهي الاشياء الممكنة الآن فقط من خلال الشبكات السلكية.
ويتنبأ احد الخبراء العاملين في مجال تطوير التقنيات اللاسلكية في الولايات المتحدة ان نظامي (بلوتوث) و(وايرلس لان) سينتشران بشكل واسع في المنزل والعمل خلال عامين أو ثلاثة اعوام على الاكثر.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved