أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 6th September,2001 العدد:10570الطبعةالاولـي الخميس 18 ,جمادى الآخرة 1422

الاولــى

البكتيريا تقتل أطناناً من الأسماك في الكويت
اجتماع لخبراء البيئة في دول التعاون الخليجي بطلب من الكويت لدراسة ظاهرة نفوق الأسماك
* الرياض (اف ب):
صرح مسؤول في مجلس التعاون الخليجي ان خبراء وممثلين عن أجهزة حماية البيئة في بلدان المجلس سيعقدون الاسبوع المقبل اجتماعا في الكويت وبطلب منها للبحث في ظاهرة نفوق الاسماك في مياهها، وفي تصريح لوكالة فرانس برس أمس الاربعاء قال عبد العزيز الجلال مدير قطاع الانسان والبيئة في الامانة العامة للمجلس في الرياض ان الاجتماع يأتي بطلب من الحكومة الكويتية تلقته الامانة العامة للمجلس.
واضاف ان الاجتماع سيتضمن حلقة نقاش للتعرف على الاسباب التي أدت إلى ما أصاب الثروة السمكية في الكويت.موضحا انه سيكون مفتوحا امام كافة المختصين والخبراء في علوم البيئة والبحار، وتابع ان توصيات ستصدر في ختام الاجتماع لاتخاذ الاحتياطات للحيلولة دون تكرار ما حدث في المستقبل.
من جهة أخرى أعلن الجلال ان اللجنة الدائمة لسلامة الاغذية في دول المجلس ستعقد اجتماعا في البحرين بعد اسبوعين سيشكل موضوع الاسماك في الكويت البند الرئيسي على جدول اعمالها، واضاف انه يتوقع ان تتخذ هذه اللجنة قرارات تحول دون انتقال العدوى من الكويت إلى دول المجلس الاخرى، وكانت البحرين أعلنت حظر استيراد الاسماك من الكويت وايران لتلوثها بالكوليرا.
وفي الكويت قال مسؤول بيئة كويتي أمس ان الفي طن من الاسماك النافقة تقريبا انجرفت إلى الشاطىء في الكويت منذ منتصف اغسطس اب بسبب وجود بكتيريا، وقال الدكتور محمد الصرعاوي مقرر المجلس الاعلى للبيئة في الكويت بينت الاختبارات التي أجريت على الاسماك النافقة ان تكاثر البكتيريا السبحية في مياه البحر ادى إلى نفوق الاسماك.
وقال الصرعاوي ان التحقيقات جارية لمعرفة سبب انتشار البكتيريا مضيفا انه ربما يكون تدفق مياه الصرف الصحي غير المعالجة إلى الخليج أو مناطق تكاثر الاسماك، واستبعد الصرعاوي وجود تلوث كيميائي.
ورغم ان المشكلة هدأت على ما يبدو قال الصرعاوي ان أعدادا أقل من الاسماك لا تزال تموت.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved