أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 6th September,2001 العدد:10570الطبعةالاولـي الخميس 18 ,جمادى الآخرة 1422

الاولــى

اكتشافات نفطية جديدة تعزز فرص المبادرة
واشنطن تطرح اليوم مبادرة سلام جديدة للسودان بين الحكومة والمتمردين
* واشنطن رويترز:
قال مسؤولون امريكيون لصحيفة لوس انجليس تايمز ان الولايات المتحدة ستعلن مبادرة دبلوماسية هذا الاسبوع بهدف الوساطة بين الحكومة والمتمردين في السودان.
واشارت الصحيفة في عددها الصادر امس الاربعاء إلي ان اكتشاف مصادر نفط جديدة في السودان ربما يجعل نجاح الوساطة ممكنا.
وحصد الصراع المستمر منذ 18 عاما ارواح مليوني شخص.
وفشلت اربع محاولات امريكية سابقة على الاقل في انهاء القتال.
وقالت الصحيفة ان المبادرة قد تطرح اليوم الخميس مع اعلان البيت الابيض تعيين السيناتور السابق جون دانفورث من ولاية ميسوري مبعوثا خاصا لدفع جهود السلام في السودان.واضافت الصحيفة «كما تنوي ادارة بوش الكشف عن برنامج معونة ضخم قيمته 30 مليون دولار للاغاثة الانسانية والتنمية للسودان.
وقال مسؤولون لم يتم الكشف عنهم للصحيفة ان الاكتشافات النفطية الكبيرة الجديدة تجعل فرص التوصل لاتفاق بوساطة امريكية اكثر امكانية.
ونقلت الصحيفة عن «مسؤول امريكي مهم» طلب عدم ذكر اسمه قوله «يقول كلا الطرفين » في السودان «انهما يريدان مشاركة الولايات المتحدة وان الولايات المتحدة هي الطرف الوحيد القادر على تحقيق السلام في المنطقة. وتشير بعض التلميحات الاولية إلى انهما قد يكونان جادين».وبدأ السودان تصدير النفط في عام 1999 ومن المتوقع ان يبدأ في الحصول على عائدات التصدير الكبيرة في العام القادم. لكن الصحيفة قالت ان الاحتياطيات الاكبر ربما توجد في الجنوب الخاضعة اجزاء منه لسيطرة المتمردين.وقيل ان التدخل المقترح يعكس اهتمام وزير الخارجية الامريكي كولن باول بزيادة التدخل الامريكي في افريقيا.
ويتوقع مسؤولون امريكيون حسبما تذكر الصحيفة ان يحتاج دانفورث إلى شهرين على الاقل كي يحدد مدى جدية الجانبين في تحقيق السلام.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved