أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 6th September,2001 العدد:10570الطبعةالاولـي الخميس 18 ,جمادى الآخرة 1422

عزيزتـي الجزيرة

هل هو السبب المخفي؟
الإسراف لدى النساء وعلاقته بالطلاق
عزيزتي الجزيرة
بعد التحية
نحن لدينا مشكلتان عويصتان تحدان من بناء المجتمع وترابطه.. ففي الوقت الذي نشتكي فيه من (كثرة العنوسة) نعاني كثيراً من (تزايد حالات الطلاق) في مجتمعنا بشكل مزعج. وسأخصص كلامي هنا عن أهم سبب للطلاق!!؟
هنا نجد أن الطرفين المعنيين يتقاذفان كرة الإتهام بينهما دون الوصول للحقيقة، فالذكور يلقون باللائمة على الإناث واهلهن بالمغالاة بالمهر أولاً ثم الاسراف والبذخ غير المبرر مما يحمل الشاب فوق طاقته ويعكر عليه صفو حياته. فترد الإناث ويؤكدن براءتهن وبراءة ذويهن وأن السبب هو السلوكيات الخاطئة للشباب.
فمن الصادق يا ترى؟؟ فلكي يتسنى لنا ايجاد علاج لتلك المعاناة يجب أولاً ان نكون صريحين فنرفع الغطاء ونكشف المسببات الحقيقية والتي يعرفها الاغلبية ولكنهم يهملونها..
ولانني محايد اترك لكم الاستنتاج بعد الاطلاع على هذا التقرير الاقتصادي والذي صدر عن متخصصة سعودية (منا وفينا) ونشر في الصحف المحلية وجاء فيه: بلغت مصاريف النساء السعوديات هذا العام لاجل (البهرجة والكشخة فقط) أثناء حضور الافراح (حضور فقط) أكثر من اربعمائة مليون ريال!!؟
وجاء في هذه الفضيحة الاقتصادية أن المرأة السعودية تتكلف احياناً ما بين 25 الى 30 الف ريال لحضور ليلة في فرح لا يخصها (وقد لا تكون من المدعوات) ولا ناقة ولا جمل لها فيه وانما فقط (عرض ازياء) ليشاهد الناس قدرتها حتى وإن كان تصنعاً على البذخ والاسراف!! وقد لا يعلم الجميع أن معظم نسائنا وفتياتنا جعلن تلك المناسبات فرصة لعرض ازيائهن (المكلفة) دون التقيد بمقولة (مد رجلك قد لحافك) ويجعلن من هذا الفستان قضية القضايا فهو يحاط بسرية تامة من ناحية اللون والموديل فلا يمكن الاطلاع على تلك المعلومات السرية الا في المنسابة التي اعد لها!؟ حتى أن احداهن بذلت الغالي والنفيس لمعرفة المواصفات السرية لفستان احدى المنافسات فأوجدت مثله تماماً والبسته خادمتها وذهبت بها للفرح لتشفي غليلها من صاحبة الفستان المعنية عندما ترى الخادمة شبيهة لها باللباس!! بكل صراحة هذا هو منتهى تفكير معظم بناتنا ومن يقول غير ذلك فهو يخالف الواقع! إذاً الحقيقة المرة تقول إن الزواج من تلك العينات من النساء (يخوف) لأنه يكلف ويرهق الشاب ويهدد بيت الزوجية بالانهيار. فالمسألة ليست مهراً يدفع بعون الله وتسهيله وينتهي الموضوع وإنما هي عادة في الاسراف غير المبرر في كل شؤوننا غزتنا وقت الطفرة ولا طاقة لبعضنا عليها الآن ومع ذلك استمرت مع فتياتنا حتى هذا الوقت حتى أصبحت الفتاة السعودية مضرباً للمثل في الاسراف والتبذير!!
فهل يا ترى يكون هذا هو السبب المخفي للطلاق؟؟
صالح عبدالله العريني - البدائع

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved