أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الاولـىالطبعةالثانيةاختر الطبعة

Thursday 6th September,2001 العدد:10570الطبعة الثـالثة الخميس 18 ,جمادى الآخرة 1422

الاولــى

عمرو موسى يرد على اتهامات بيريز وينتقد روبنسون
اتصالات مكثفة لصياغة البيان الختامي في مؤتمر دوربان وأوروبا تهدد بالانسحاب!!
* العواصم الوكالات:
أوضح الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى انه أجرى اتصالات مكثفة مع عدد من الأطراف المعنية بصياغة البيان الختامي الذي سيصدر عن مؤتمر الأمم المتحدة المنعقد حاليا في دوربان بشأن الحالة في الشرق الأوسط.
وقال في تصريحات صحافية أمس بمقر الأمانة العامة للجامعة ان الاتصالات شملت وزير خارجية بلجيكا رئيس الاتحاد الأوروبي ووزيرة خارجية جنوب أفريقيا وممثل فلسطين في لجنة الصياغة للتشاور حول الصيغة التي ستصدر عن المؤتمر.
وانتقد عمرو موسى اتهامات شيمون بيريز للجانب العربي الذي يمثله الجامعة بالسعي لإدانة إسرائيل في المؤتمر.. وقال ان هذا الاتهام شرف لان ندعيه وتهمة لاننكرها حيث ان الإدانة جاءت من منظمات المجتمع المدني الذي يرى ما تقوم به إسرائيل من ممارسات ضد الشعب الفلسطيني قد أثارت ضجه.
وأكد موسى ان لجوء بيريز لاتهام الجامعة العربية بالتحريض هو تجاهل لأسباب هذه الثورة ضد سياسة إسرائيل خاصة وان اسرائيل تجاوزت كل الحدود .. وطالب بيريز ان تغير حكومته هذه السياسة.
كما انتقد موسى تصريحات مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ماري روبسون والتي القت فيها باللوم على المنظمات الشعبية التي أدانت إسرائيل. وقال ان ماري ليس لها الحق في تغيير إرادة منظمات المجتمع المدني مطالبا روبسون بأن توجه اللوم للسياسات الإسرائيلية وليس لمنظمات المجتمع المدني.
وأوضح ان التنسيق العربي الإسلامي كان جيدا في المؤتمر وسوف يستمر لاستثمار هذا النجاح الذي ظهر في دوربان واستكماله في نيويورك أو جنيف خلال انعقاد اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة واصفا كلمة الأمين العام كوفي أنان في دوربان بأنها كانت متوازنة.
من جانبه قال ليونيل جوسبان رئيس الوزراء الفرنسي أمس الأربعاء ان فرنسا والاتحاد الأوروبي سوف ينسحبان من مؤتمر مكافحة العنصرية المعقود في دوربان بجنوب أفريقيا إذا ما أصر على مساواة الصهيونية بالعنصرية.
ونقل متحدث عن جوسبان قوله أثناء اجتماع لمجلس وزرائه إنه إذا احتفظ نص البيان الختامي باللغة التي تساوى بين الصهيونية والعنصرية، فسوف يتم في الحال إثارة مسألة انسحاب فرنسا والاتحاد الأوروبي بالتنسيق مع حلفائنا الأوروبيين.
وقال المتحدث جين جاك كيران ان القرار بمغادرة مؤتمر دوربان سوف يتخذ خلال ساعات.
كما أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية البلجيكية كين فيرفيكي لوكالة فرانس برس ان مفاوضات جدية للغاية مستمرة أمس الأربعاء في دوربان بين الأوروبيين والعرب والأفارقة حول الشرق الأوسط.
وقال ان المحادثات جدية للغاية للتوصل إلى اجماع ويبقى الاتحاد الأوروبي موحداً.
ومساء الثلاثاء أمهل الاتحاد الأوروبي نفسه 24 ساعة لتقييم فرص نجاح المفاوضات الجارية للتوصل إلى بيان ختامي لا يدين اسرائيل.
وقال الناطق ليست إنذارا لكن لا يمكننا التفاوض إلى الأبد.

أعلـىالصفحةرجوع




[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved