أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 6th September,2001 العدد:10570الطبعةالاولـي الخميس 18 ,جمادى الآخرة 1422

العالم اليوم

5486 مليون دولار إجمالي خسائر الاقتصاد الفلسطيني منذ بدء الانتفاضة
* رام الله نائل نخلة:
ذكر تقرير صادر عن مركز المعلومات الوطني الفلسطيني ان حجم خسائر الاقتصاد الوطني الفلسطيني وصلت ل 5486 مليون دولار نتيجة الحصار الاسرائيلي المفروض على الاراضي الفلسطينية منذ بداية الانتفاضة وحتى نهاية شهر تموز الماضي.
وبيّن التقرير ان قطاع الصناعة هو الاكثر تضررا، حيث بلغ اجمالي خسائره المباشرة وغير المباشرة 770 مليون دولار، حيث انخفض الانتاج فيه بنسبة 77% خلال الاشهر الثلاثة الاولى من الانتفاضة، ومنذ كانون الثاني وحتى نهاية شهر تموز الماضي وصلت نسبة الانخفاض الى 4.50%.
اما خسائر قطاع الزراعة الناتجة عن تجريف الاشجار والمحاصيل وتدني الأسعار والخسائر الكبيرة في الثروة الحيوانية والسمكية وتراجع عائدات الصادرات الزراعية بما في ذلك تعطيل للأيدي العاملة تقدر بنحو 325 مليون دولار.
واوضح التقرير أن اجمالي الخسائر الناتجة عن تعطل العمالة الفلسطينية التي كانت تعمل داخل الخط الاخضر بلغت 5.797 مليون دولار بسبب الحصار والاغلاق الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية.
وقدر التقرير خسائر قطاع السياحة بنحو ربع مليار دولار تمثلت بفقدان قيمة الحجوزات وتعطل مئات العاملين وفقدان بشكل كامل لموسم الحج العام الماضي وهروب الاستثمارات الاجنبية وتدمير السمعة السياحية في فلسطين.
واعتبر التقرير ان من اسوأ الخسائر المباشرة ما لحق بالاقتصاد الفلسطيني من فقدان فرص الاستثمار التي قدرت بنحو 400 مليون دولار نتيجة هروب عدد كبير من الشركات الاجنبية العاملة في مجال الاستثمار اضافة الى الغاء استثمارات كانت قيد التنفيذ من اقامة مصانع او شركات او مناطق صناعية.
وبيّن التقرير تراجعا كبيرا في اداء القطاع المصرفي في الاراضي الفلسطينية، حيث اصبح يعمل بطاقة اقل من 40% نتيجة توقف التحويلات الخارجية، وزيادة تحويل العملة الصعبة الى الخارج بنسبة 80%، وارتفاع نسبة الشيكات المرتجعة واحتجاز البنوك الاسرائيلية ما يزيد على 65% من اصول ودائع البنوك الوطنية الموجودة لديها مع ارباح منذ بدء الانتفاضة.
ولم يكن وضع قطاع التجارة بأفضل حال، فسياسة الحصار والاغلاق التي نفذها الاحتلال انعكس على حجم التبادل التجاري الداخلي والخارجي وعرقلة الصادرات والواردات.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved