أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 6th September,2001 العدد:10570الطبعةالاولـي الخميس 18 ,جمادى الآخرة 1422

العالم اليوم

تكهنات عدة حول موعد ومكان الاجتماع
عريقات وأحمد قريع اجتمعا مع بيريز في إطار التمهيد للقائه مع عرفات
* العواصم الوكالات:
قال مسؤولون فلسطينيون كبار أمس الاربعاء إن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات سيجتمع مع وزير الخارجية الاسرائيلي شمعون بيريز في المنطقة الاسبوع المقبل ضمن جهود وقف 11 شهرا من المواجهات لكن مصادر اخرى توقعت ان يتم الاجتماع في مكان ما بأوروبا مشيرة إلى ان هذا المكان هو ايطاليا تحديدا. وقد بدا أن هناك تحضيرات للقاء تمثلت بصفة خاصة في الاجتماع الذي كشف النقاب عنه امس بين بيريز واثنان من المسؤولين الفلسطينيين.
وقال المسؤولون الفلسطينيون إن الخطط بوساطة اوروبية التي كانت تهدف الى ترتيب محادثات في ايطاليا على هامش مؤتمر اقتصادي فشلت لان عرفات يعتقد أن المحادثات تتطلب اعدادا جيدا لكي تنجح.
وقد كشف النقاب امس ان شيمون بيريز اجتمع في القدس المحتلة اول امس مع المسؤولين الفلسطينيين صائب عريقات وزير الحكم المحلي الفلسطيني واحمد قريع رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني بحضور الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا والمبعوث الأوروبي ميجيل موراتينوس.
وقد اكد عريقات ان الاجتماع ركز على التحضير للقاء المرتقب بين الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ووزير الخارجية الإسرائيلي شيمون بيريز.
وقال عريقات: قلنا لبيريز ان اقصر الطرق هو تنفيذ توصيات ميتشل ووضع آليات لها وتوفير جدول زمني وارسال مراقبين دوليين وبعيدا عن شروط شارون حول سبعة ايام هدوء وعندها لا بد من تنفيذ توصيات ميتشل بما يشمل وقف الاعتداءات على السلطة والمواطنين ورفع الحصار ووقف النشاطات الاستيطانية وإعادة فتح المؤسسات في القدس.
وأضاف اننا اكدنا للاسرائيليين باننا لا نريد اللقاء كهدف وانما المهم نتائجه واشار إلى انه لم يتم الاتفاق على عقد لقاءات فلسطينية اسرائيلية اخرى على اي مستوى.
وذكر راديو اسرائيل ان هذا الاجتماع عقدبمعرفة اريل شارون رئيس الوزراء الإسرائيلي وبموافقته.
واعرب الدكتور نبيل شعث وزير التخطيط والتعاون الدولي الفلسطيني عن اعتقاده بأن موافقةرئيس الوزراء الإسرائيلي اريل شارون لوزير خارجيته شيمون بيريز على لقاء عرفات يمثل بعض التراجع من جانب شارون وان كانت سياساته لاتنم عن تراجع حقيقي عن سياسة العدوان ضد الشعب الفلسطيني.وذكرت صحيفة هاآرتس من جانبها أن بيريز قد يجتمع مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات يوم الجمعة المقبل لبحث وقف محتمل لاطلاق النار بين الجانبين.
ونسبت الصحيفة إلى مسؤول فلسطيني كبير لم تحدده بالاسم قوله إن الزعيمين سيحضران مؤتمرا اقتصاديا يعقد بالقرب من مدينة ميلانو الايطالية ومن المحتمل عقد اجتماع بينهما على هامش المؤتمر.
وقالت مصادر إسرائيلية إن وزير الخارجية سيبقى في إيطاليا حتى عطلة نهاية الاسبوع.
وكان بيريز قد صرح في وقت متأخر من مساء الثلاثاء بأنه يفضل «مكانا هادئا». بعيدا عن وسائل الاعلام. لاجراء محادثات محتملة ربما خلال عطلة نهاية الاسبوع حول سبل إنهاء الصراع المستمر منذ عام. ومن بين الاماكن الاخرى المحتملة لعقد الاجتماع والتي ذكرتها وسائل الاعلام في القدس، نيويورك ومنتجع طابا المصري ومعبر ايريز على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل.
وعلى صلة بالموضوع قال شارون الذي يزور موسكو حاليا انه يولي اهمية لاية محاولة من شأنها ان تؤدي إلى وقف اطلاق النار.. مشيرا إلى ان المباحثات التي اجراها بيريز امس مع المسؤولين الفلسطينيين لم تكن ذات طابع سياسي.
ونقل راديو تل ابيب صباح امس عن شارون قوله: انه لا يعتبر ان هناك مجالاً لعقد هذا اللقاء في ظل استمرار

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved