أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 6th September,2001 العدد:10570الطبعةالاولـي الخميس 18 ,جمادى الآخرة 1422

العالم اليوم

البرلمان يعلق مناقشة خطة السلام
قوات مقدونيا ارتكبت جرائم خطيرة ضد المدنيين الألبان
* نيويورك سكوبي الوكالات:
تم الكشف عن فظائع ارتكبتها القوات المقدونية ضد مدنيين من اصل الباني في الوقت الذي تواجه فيه خطة للسلام في هذا البلد بعض المصاعب.
فقد اعلنت منظمة الدفاع عن حقوق الانسان يوم الثلاثاء ان قوات الامن المقدونية ارتكبت «تجاوزات خطيرة» من 10 إلى 12 اب/اغسطس خلال هجوم شنته على قرية ليوبوتين التي تقطنها اغلبية من الألبان.
وقالت المنظمة في بيان نشر في نيويورك حيث مقرها ان «القوات النظاميةالمقدونية ارتكبت تجاوزات خطيرة خلال هجوم شنته في اب/اغسطس واودى بحياة عشرة مدنيين في قرية ليوبوتين».
وفي تقرير بعنوان: «جرائم ضد مدنيين: ابتزاز القوات المقدونية في ليوبوتينبين 10 و12 اب/اغسطس 2001» قالت المنظمة ان الشرطة المقدونية تعرضت بالضرب لستة مدنيين واحرقت ما لا يقل عن 22 منزلا ومأوى ومحلا خلال الهجوم الذي شنته على هذه القرية في 12 اب/اغسطس» الماضي.
واعتبرت اليزابيت اندرسون، مديرة القسم الاوروبي وآسيا الوسطى في المنظمة، انه «يتوجب على الحكومة المقدونية ان تعوض على سكان ليوبوتين».
واضافت «من المزعج جدا ان يكون وزير الداخلية ضالعا بشكل كبير في احدى اسوأ تجاوزات الحرب، ننتظر اجراء تحقيق فوري ومحايد».
واوضح البيان ان محققين من منظمة «هيومن رايتس» امضوا اسبوعين في المكان بما في ذلك ليوبوتين وطرحوا اسئلة على عدد كبير من الشهود والضحايا.
وقالت المنظمة ايضا «خلافا لما اعلنته الحكومة بالنسبة لهذا الهجوم، فإن محققينا لم يعثروا على أي دليل يشير إلى ان ثوار جيش التحرير الوطني لألبان مقدونيا كانوا في هذه القرية».
وختمت اندرسون بالقول ان «التجاوزات التي قامت بها الشرطة تشكل شرارة يمكن ان تعيد تفجير الصراع في مقدونيا» موضحة ان «اجراءات فورية بما في ذلك ارسال مراقبين امر ضروري من اجل وضع حد للتجاوزات».
ومن جانب آخر أرجأ برلمان جمهورية مقدونيا مناقشة لخطة سلام يساندها الغرب في وقت متأخر يوم الثلاثاء الامر الذي يعني تجميد نزع سلاح الثوارالمنحدرين من أصل الباني.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved