أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 11th September,2001 العدد:10575الطبعةالاولـي الثلاثاء 23 ,جمادى الآخرة 1422

الاولــى

أطلع مجلس الوزراء على فحوى الرسائل الموجهة للقادة العرب
خادم الحرمين الشريفين يطالب المجتمع الدولي بتحمل مسئولياته لمعالجة التطرف الإسرائيلي
* * جدة واس:
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر السلام بمحافظة جدة.
وأطلع الملك المفدى المجلس على فحوى الرسائل التي بعثها إلى إخوانه أصحاب الجلالة والفخامة رؤساء الدول العربية الشقيقة التي تندرج في إطار التشاور واستطلاع الرؤى للوصول إلى موقف عربي مشترك تجاه المخاطر التي تحدق بالامة جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني وأرضه وموروثاته ومصادر رزقه.
وبين معالي وزير الاعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن الملك فهد بن عبدالعزيز أيده الله أكد أن الوضع المتوتر في المنطقة الذي أفرزه العدوان الإسرائيلي يتطلب مراجعة دقيقة من المجتمع الدولي عامة لتحمل مسئولياته بالمبادرة لمعالجة التطرف والانحراف الإسرائيلي الخطير عن المسار الذي رسمه العالم بقراراته الشرعية ذات الصلة لإحلال السلام العادل والشامل في المنطقة ووضع حد لتلك التجاوزات والعنف الإسرائيلي الذي لم يسبق له مثيل في تاريخ البشرية.
وأشار الوزير الفارسي إلى أن المجلس جدد تأييده لبيان المجلس الوزاري لوزراء الخارجية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الثمانين التي اختتمت في جدة المتعلق بمسيرة العمل الخليجي المشترك وتكامل بنائه في مختلف المجالات الخيرة وموقف دول مجلس التعاون الخليجي من العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني بما يتطلب تواصل الجهود العربية والاسلامية ودعم نضاله لتحرير أراضيه المحتلة واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين إلى ديارهم.
وأفاد معالي وزير الاعلام أن المجلس ناقش عددا من الامور المحلية وجدول الاعمال واتخذ القرارات التالية.
أولا: بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية حول اتفاقية «لاهاي» لعام 1907م الخاصة بتسوية المنازعات بالطرق السلمية والمزايا والمكاسب المترتبة على انضمام المملكة اليها قرر مجلس الوزراء الموافقة على انضمام المملكة إلى اتفاقية التسوية السلمية للمنازعات الدولية التي أبرمت بمدينة لاهاي يوم 18 أكتوبر 1907م وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار وقد أعد مشروع مرسوم ملكي بذلك.
ثانيا: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بشأن التقريرين السنويين للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني للعامين الماليين /1417/ 1418 / و1418/ 1419ه وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 53/ 47 وتاريخ 25/10/1420 ه قرر مجلس الوزراء ما يلي:
1 على المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني مراعاة ما ورد في قرار مجلس الشورى رقم 53/47 وتاريخ 25/10/1420ه والعمل على تنفيذ بنوده بالشكل المطلوب.
2 دعم بنود المشاريع والصيانة والتشغيل في ميزانية المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني للسنوات القادمة.
3 على الجانب السعودي في اللجان المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني مع الدول المتقدمة تقنيا حث تلك الدول والشركات العالمية التابعة لها بتبني برامج للتعاون التقني كإنشاء معاهد متخصصة في المملكة لتدريب السعوديين.
4 توجيه جزء من امكانات صندوق تنمية الموارد البشرية لتمويل المشروعات الصغيرة لتشغيل الخريجين المهنيين.
ثالثا: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني حول الاتفاق التجاري والاقتصادي المبرم بين المملكة والجمهورية العربية السورية عام 1392ه والذي يتجدد كل عام بموافقة حكومتي البلدين قرر مجلس الوزراء الموافقة على تجديد الاتفاقية المشار إليها أعلاه وذلك لمدة سنة ابتداء من 26/7/1422ه.
رابعا: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير البترول والثروة المعدنية حول طلب الشركة السعودية للمعادن النفيسة منحها رخصة كشف للتنقيب عن الذهب والفضة والمعادن المصاحبة لها في «توان» قرر مجلس الوزراء استثناء الشركة المشار إليها أعلاه من الحكم الوارد في البند «ثانيا» من قرارمجلس الوزراء رقم «100» وتاريخ 11/6/1410ه ومنحها رخصة كشف للتنقيب عن الذهب والفضة والمعادن المصاحبة وذلك في «توان» المجاورة لموقع امتياز الشركة الحالي في منجم الصخيبرات بمساحة تبلغ حوالي «1058» كيلو مترا مربعا لمدة أربع سنوات على أن يكون ذلك وفقا لإجراءات نظام التعدين.
خامسا: وافق المجلس على تعيين ناصر بن عبدالله بن إبراهيم العبدالوهاب على وظيفة مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المعارف.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved