أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 13th September,2001 العدد:10577الطبعةالاولـي الخميس 25 ,جمادى الآخرة 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم: فضيلة الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء
إعداد: سلمان العُمري
كفارة اليمين
شخص أقسم بالله أن لايعود إلى فعل يعمله وقد كان قسمه من أجل أن لايرجع إلى هذا العمل وعند قسمه لم يكن عنده أحد إنما أقسم لنفسه بصوت مسموع وبعد ذلك رجع إلى هذا العمل ناسيا هل عليه كفارة؟
محمد أبو رشيد
طالما أنه اقسم الا يفعل هذا الفعل ثم عاد إليه ففعل فعليه كفارة يمين إطعام عشرة مساكين كل مسكين كيلو ونصف من بر أو أرز أو تمر أو نحو ذلك من غالب قوت البلد يطعمه عشرة مساكين.
**************
النفث الخفيف
في حديث الصحابي الذي شكى إلى النبي وسوسة الشيطان في الصلاة وأرشده النبي عليه الصلاة الى الاستعاذة ونفث ثلاث مرات على اليسار، سؤالي هل يكون خلال الصلاة أن أنفث على شمالي بأن أدير ناحية الشمال ولو في الصلاة وكيف يكون إذا كان بجانبي أشخاص؟
محمد ابو رشيد
يكون نفثا وليس تفلا نفثا خفيفا عن شمالك ثلاثة مرات وتستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ولكن ليس نفثا فيه شيئ من البصاق ونحوه.
****************
البيع بالتقسيط الشهري
يوجد في البنك بيع منازل وسيارات بالتقسيط الشهري، وأنا أرغب في الشراء والدفع الشهري فهل هو حرام أم لا؟ أرجو إفادتنا في ذلك.
محمد العتيبي الصم والبكم
لا يظهر في ذلك حرمة لأن هذا بيع وليس مصارفتا أو اقتراضا بفائدة ونحو ذلك وإنما هو شراء منزل أو شراء سيارة لكن ينبغي أن يكون المشتري من البنك أو المتعامل مع البنك على بينة من أمره في أن البنك لا يرتب عليه فوائد ربوية لقاء تأخير الأقساط ونحوها فإن كان البنك يفعل ذلك فيجب عليه أن يبتعد عنه لأن البنك طالما أنه يستبيح أخذ الربا أو إعطاءه فقد يكون متعاونا معه على الإثم والعدوان فيجب عليه أن يتأكد من حسن المعاملة فإن كان مجرد بيع وشراء وليس في حال تعسر السداد ترتيب فوائد ربوية فلا يظهر لي مانع من ذلك والله أعلم.
***************
صلاة أمك صحيحة
لدي أمي تصلي وهي جالسة على الأرض بسبب أنها لاتستطيع الركوع أو الوقوف طويلا لأن لديها ألماً في أرجلها«الروماتيزم» علما أنها كبيرة في السن، هل في صلاتها شيء أم لا؟
نايف الشمري حائل
أبدا ليس في صلاتها شيء فرسول الله صلى عليه وسلم يقول صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جنبك فإن لم تستطع فمستلقيا وطالما انها عاجزة عن الصلاة قياما وهي تستطيع الصلاة قاعدة فتصلي قاعدة إن شاء الله تعالى وتومي بركوعها وتسجد لأنها إن شاء الله قد تكون قادرة على السجود وتفعل ذلك في صلاتها كلها.
**************
راتب موظف البنك
هل في رواتب البنوك شيء محرم، قصدي الأجر الذي يتقاضاه الموظف في البنك؟
نايف الشمري حائل
في الواقع أن البنك الذي يتعامل بالربا أخذا وعطاء والموظف الذي يزاول هذا التعامل فهو في الواقع متعاون مع النبك على الإثم والعدوان ولاشك أن التعاون على الإثم والعدوان معصية ولايجوز وقد امرنا الله سبحانه وتعالى بالتعاون على البر والتقوى ونهانا عن التعاون على الإثم والعدوان.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved