أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 13th September,2001 العدد:10577الطبعةالاولـي الخميس 25 ,جمادى الآخرة 1422

متابعة

أمريكا ... والعالم بعد حرب الطائرات الانتحارية
انتشال اول شخصين من تحت الانقاض
العديدون قفزوا من مبنى مركز التجارة العالمي في منظر رهيب
عمدة نيويورك: أعداد القتلى أكبر مما نحتمله
* نيويورك من جون هيرسكوفيتز رويترز:
اعلن رودولف جولياني رئيس بلدية نيويورك اغلاق جنوب مانهاتن حتى اليوم الخميس على الاقل بعد الهجوم الذي دمر برجي مركز التجارة العالمي وتسبب في «عدد كبير من الضحايا».
ومضى يقول في مؤتمر صحفي الثلاثاء بعد ساعات من تحطم طائرتين مخطوفتين فيما كانا أعلى ناطحتي سحاب في نيويورك «ليس لدينا عدد محدد بعد للقتلى ولا نريد ان نتكهن بشيء الآن».
«وعندما نصل إلى العدد النهائي سيكون شيئا أكبر من تحملنا».
واضاف ان منطقة جنوب مانهاتن ستغلق أمام المدنيين للسماح لعمال الانقاذ بالتركيز على البحث عن الضحايا وسط اكوام من الحطام بعد انهيار البرجين المؤلفين من 110 طوابق واللذين يعمل بهما نحو 40 الفا.
واضاف ان المدينة «ليست مغلقة رسميا» ولكن المدارس ستغلق «امس الاربعاء» كما نصح مئات الآلاف ممن يعملون في مانهاتن بالبقاء في منازلهم، وحذر التجار ايضا من ان الشرطة ستراقب الاسعار.
وطلب من المواطنين الدعاء على ارواح القتلى ومن اجل المدفونين احياء تحت الانقاض، واستطرد «لم نفقد الأمل بعد في العثور على احياء».واضاف «كان هناك وقت كاف لاخلاء العديد من المباني.. لا نعلم حتى الآن اعداد من غادروا البرجين خلال هذه الفترة الزمنية بين الهجوم الاول بالطائرةوسقوط البرج الاول».
وقال رئيس البلدية انه جرى انتشال اثنين من رجال الشرطة وهما على قيد الحياة من وسط الانقاض وان آخرين ما زالوا محاصرين بالداخل وطلبوا المساعدة بواسطة هواتف محمولة.
ومضى جولياني الذي بدا مهتزا للغاية يقول ان العديد من رجال الاطفاء محاصرون داخل المبنى بمن فيهم العديد من كبار مسؤولي الاطفاء الذين ساعدوه على الخروج من مركز القيادة قرب مركز التجارة العالمي قبل دقائق من انهيارالبرج الاول.
واضاف انه لم يكن هناك تهديد أو تحذير من وقوع هجوم على رموز القوة المالية للولايات المتحدة.
ومضى يقول «كان الناس يقفزون من مركز التجارة العالمي.. كان منظرا رهيبا».
وفي اسوأ هجوم تتعرض له الولايات المتحدة في تاريخها الحديث اصطدمت طائرتان مخطوفتان ببرجي مركز التجارة العالمي في نيويورك كما اصطدمت طائرة ثالثة بوزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» في واشنطن.
وقال جولياني انه حتى الآن تأكد وجود ستة قتلى و1100 مصاب بأقسام الطوارئ في مستشفيات نيويورك ومجموعها 170 مستشفى، وأضاف ان 200 منهم في حالة خطيرة.
ومضى يقول ان ألفي مصاب جروحهم طفيفة ونقلتهم عبارة عبر نهر هودسون إلى نيوجيرزي.
واستطرد «سنعمل جاهدين لإنقاذ أكبر عدد ممكن من الناس ونبعث رسالة بأن مدينة نيويورك والولايات المتحدة الأمريكية أكبر من أي جماعة ارهابية وحشية».
واوضح انه تم انتشال أول شخصين من بين انقاض مركز التجارة العالمي الذي انهار إثر الاعتداء.
وكان قائد شرطة نيويورك برنار كيريك أعلن في وقت سابق عن وجود أحياء بين انقاض برجي مركز التجارة العالمي في المدينة وان كافة الوسائل ستستخدم لانقاذهم.
وقال كيريك في مؤتمر صحفي نحن متأكدون من وجود اشخاص في هذه المباني ومنهم رجال شرطة لا يزالون احياء.
وذكر رئيس بلدية نيويورك رودولف جولياني الذي ظهر إلى جانبه ان البحث عن الضحايا المطمورين وعن الاحياء وازالة الركام والحطام قد بدأ على رغم الحرائق المستمرة ومخاطر انهيار مبان اخرى ولم يقدر عدد الضحايا معتبرا انه من المبكر اعلان ذلك واكتفى بالقول ان «الاعداد ستكون مرتفعة جدا جدا».
من جهة أخرى اعتبر اكثر من 300 رجل اطفاء في عداد المفقودين حسبما اعلن رئيس قسم فوج الاطفاء في نيويورك توم فون ايسن الليلة الماضية.
وقال خلال مؤتمر صحفي ان اكثر من 300 من رجالنا في عداد المفقودين.
وكانت اخر حصيلة اوردتها شبكة «سي.ان.ان» الاخبارية تحدثت عن 265 رجل اطفاء يعتقد انهم قتلوا و85 شرطيا اعتبروا في عداد المفقودين.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved