أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 13th September,2001 العدد:10577الطبعةالاولـي الخميس 25 ,جمادى الآخرة 1422

عزيزتـي الجزيرة

مع التحية إلى نجلاء السويل
لقد وضعت إصبعك على الجرح
الأستاذة الفاضلة/ نجلاء السويل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد
تحية مليئة بالورد والريحان أبعثها إليكِ ولقلمك المتألق كل صباح ومساء أدامكما الله لنا..
قرأت مقالتك التي تحدثتِ فيها عن «ضرورة تعليم اللغة الإنجليزية من المرحلة الابتدائية». وأعجبت بها فقد وضعت إصبعك على الجرح تماما.. وقد يكون تعقيبي متأخرا ولكن كنت أعتقد انه لا يوجد مَنْ يعارض فكرتك إلى أن قرأت ردكِ على رسالة وصلتك من إحدى القارئات التي ذكرت بأن تعليم اللغة الانجليزية يتعارض مع ديننا الحنيف وأقول لها ألم تسمعي قول الرسول صلى الله عليه وسلم«من تعلم لغة قوم أمن مكرهم» أما لكِ يا أستاذتي الفاضلة فأقول.. أنا طالبة في قسم اللغة الانجليزية«مستوى أول» ولكني عندما التحقت بالقسم فوجئت بأشياء كثيرة أهمها أن التعليم هنا فيه من التساهل الشيء الكثير ! فخذي مثلا.. زميلة معي بالقسم تتحدث الانجليزية بطلاقة تامة ولديها مخزون لغة قيم جدا مما لفت أنظار الأستاذات عليها لأنها درست الانجليزي من الصف الأول الابتدائي.
أضيفي إلى ذلك التساهل الذي هو الانطباع العام الذي يؤخذ على طريقة التعليم وخاصة هنا في القرى النائية.
فعلى سبيل المثال.. تقوم بعض الأستاذات إن لم نقل الكل بتلخيص المنهج وخاصة اللغة الانجليزية. فتدخل الطالبة الامتحان وهي لاتحفظ الا تعبيراً واحداً أو اثنين بالكثير من أصل ستة! اضافة إلى «10» فقرات من «chose»
question )&(comp lete)&). وفوق ذلك كل الحصة لاتتحدث الأستاذة إلا بالعربي!!
لا أعلم ما الفرق بين حصة اللغة الانجليزية واللغة العربية! للاسف هذا هو حالنا ندرس من أجل أن ننجح لا من أجل أن نتعلم! وهناك بعض المدارس لايكتفون بتدريس اللغة الانجليزية فقط! بل اللغات العالمية الأخرى «الفرنسية والاسبانية». أتذكر أن إحدى قريباتي كانت معلمتها في اللغة الانجليزية خريجة هندسة معمارية!! وقالت قريبتي إنها تدرس اللغة الانجليزية بكل مهارة، ونحن للاسف يتخرج الطالب عندنا من قسم اللغة العربية وهو لايعرف حتى يعرب جملة على بعضها!! والله انها الحقيقة وليست من نسج الخيال! على أية حال لن أطيل عليك وما يسعني في النهاية سوى ان اتقدم إليكِ وإلى قلمك الرائع بالشكر. حفظكما الله لخدمة الإسلام وأهله ولخدمة هذا الوطن المعطاء.
وتقبلي خالص شكري وتحياتي
البندري العتيبي

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved