أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 13th September,2001 العدد:10577الطبعةالاولـي الخميس 25 ,جمادى الآخرة 1422

العالم اليوم

نبيل الحمر مفتتحاً اجتماع مسؤولي وكالات الأنباء بدول مجلس التعاون:
أهمية ايصال صوت المنطقة عبر وكالاتها الوطنية
* المنامة ق.ن.أ:
افتتح السيد نبيل بن يعقوب الحمر وزير الاعلام البحريني في المنامة امس الاجتماع التاسع لمسؤولي وكالات الأنباء بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
والقى السيد نبيل الحمر كلمة في بداية الاجتماع اعرب فيها عن امله في نجاح المشاركين فيه في تحقيق المزيد من التقارب بين دولهم وشعوبهم.. وأكد ان الموضوعات التي سيتناولها الاجتماع ذات أهمية كبيرة وخاصة المتعلقة بتأهيل وتدريب الصحفيين والاعلاميين وكذلك تقييم مسيرة التعاون الخليجي في مجال وكالات الأنباء بهدف ايصال صوت المنطقة من خلال وكالات الانباء الوطنية إلى مختلف دول العالم وللبحث عن دور إعلامي اكبر في عالم يعج بالتقنيات وبوسائط الاعلام المختلفة.
وقال ان دور وكالات الأنباء مازال دورا هاما ورافدا اساسيا لمصادر المعلومات والاخبار وان هذا الدور يزداد نشاطا يوما بعد آخر بعد ان استفادت وكالات الأنباء من المعطيات التي وفرتها التقنية الحديثة المتطورة لوسائل الاعلام.. مؤكدا انه من الضرورة ان تأخذ الوكالات الوطنية اليوم على عاتقها صياغة استراتيجية جديدة تأخذ البعد العالمي في مساحة توزيعها لتشكل اداة تنوير للرأي العام العالمي بمجريات الاحداث في المنطقة..
وقال ان هذا لايتم الا إذا تخطت الوكالات الوطنية حدودها الاقليمية وارتقت بعملها الإعلامي لضمان تدفق اخبارها إلى مختلف دول العالم.
واشار إلى ان هناك حقائق لابد من النظر اليها وهي حقائق علمية تدورحول مشكلات تدفق الاخبار العربية للخارج ومن اهمها ضرورة ارتفاع المستوى الفني للقائمين على اعداد وتحرير الاخبار في وكالات الأنباء والاخذ بالاعتبار ثقافة واهتمامات الجمهور الموجهة إليه هذه الاخبار لضمان استخدامها.
واوضح ان محاور التدريب والقيم الاخبارية وتوفير المعلومات يجب ان تأخذ الصدارة في اية عملية تحديث في العمل الإعلامي بالمنطقة.
واكد ضرورة التعاون في مجال تبادل الاخباربين دول المنطقة والخارج لما لذلك من دور كبير في رواج الخبر الصحفي الامر الذي يساهم في زيادة التفاهم والثقة بين دول المنطقة والعالم الخارجي.
ودعا الوزير البحريني إلى اتخاذ السبل اللازمة لتحقيق المزيد من التطور في العمل الإعلامي من اجل تدفق سريع للانباء بين دول المنطقة والعالم الخارجي يطور ويدعم الموقف العربي على الساحة الدولية ويظهر لشعوب العالم حقيقة ما يجري في المنطقة من تقدم وتنمية وحضارة.
ثم القى الدكتور مرزوق بشير مدير عام الادارة الاعلامية بالامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي كلمة قال فيها ان اجتماع اليوم يأتي لمتابعة ماقرره وزراء الاعلام بدول المجلس في اجتماعاتهم السابقة من تفعيل قرارات العمل الإعلامي المشترك لدول مجلس التعاون الخليجي خصوصا فيما يتعلق بمجالات وكالات الأنباء في دول المجلس وكذلك لاستنباط وعرض افكار ومرئيات جديدة لتطوير التعاون المشترك فيما بينها.
واشار إلى ان مسؤولي وكالات الأنباء سوف يستعرضون في اجتماعهم العديد من الموضوعات التي تدعم مسيرة التعاون المشترك ومن بينها الاستمرار في تبادل برنامج الزيارات بين المحررين في وكالات الأنباء بدول المجلس لما له من اهمية في تطوير القدرات الاعلامية واكسابها خبرة متميزة وكذلك الاهتمام بمجالات التدريب وتنويع برامجه وذلك لرفع مستوى الكوادر الوطنية التي ستعود بالفائدة الكبيرة على التطور النوعي لاداء عمل الوكالات.
وقال انه زيادة في توسيع رقعة انتشار وكالات الأنباء سوف ينظر المجتمعون إلى الطرق المثلى للاستفادة من الخدمات المتوفرة على شبكات الانترنت وانشاء موقع موحد لوكالات الأنباء.
بعد ذلك بدأت جلسة العمل الاولى حيث من المقرر ان تعقد جلسة العمل الثانية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved