أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 14th September,2001 العدد:10578الطبعةالاولـي الجمعة 26 ,جمادى الآخرة 1422

متابعة

الحلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي يعلنان التضامن مع أمريكا
* * بروكسل ق.ن.ا:
أعلن حلف شمال الأطلسي «الناتو» استعداده للتحرك بجانب واشنطن اذا تأكد له أن الهجوم خطط له في الخارج.
وقال جورج روبرتسون الأمين العام لحلف شمال الأطلسي عقب اجتماع عقد أمس في بروكسل حول هذا التحرك إن المجلس يعتبره مطابقا لما ورد في البند الخامس لمعاهدة واشنطن الذي ينص على أنه في حال تعرض عضو أو بلد من البلدان الأعضاء في الحلف في أوروبا أو امريكا الشمالية إلى هجوم فإن ذلك يعتبر هجوما على جميع الحلفاء.
أما النرويج فقد أعلنت على لسان وزير خارجيتها بعد اجتماع «الناتو» أنها لا تعتبر نفسها في حالة حرب ولا تريد أن تدخل في حرب.. مضيفا أن قرار حلف شمال الأطلسي يعني أن الحلف قد يطلب منه مساعدة الولايات المتحدة عسكريا.. لكنني لا أعتقد أن جنودا نرويجيين سيشاركون في معارك بصورة مباشرة.
ومن جهة أخرى عقد وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في بروكسل اجتماعا طارئا لمناقشة نتائج العمليات الإرهابية التي تعرضت لها الولايات المتحدة.
وأكد المجلس خلال الاجتماع على تضامنه مع الولايات المتحدة وتصميمه على مكافحة الإرهاب والمساعدة في معاقبة المسؤولين عن هذه الاعتداءات.. كما أكد مجددا التصميم على تدعيم السياسة الأمنية والدفاعية المشتركة والتعبير عن التزام متزايد لحل النزاعات الاقليمية الضاغطة وفي مقدمتها أزمة الشرق الأوسط والوضع في مقدونيا.
وأعلن المجلس الوزاري عن انعقاد لقاءات طارئة قريبا لوزراء الداخلية والعدل والنقل وفي أي حال فإن الاتحاد يضع كل إمكانياته تحت تصرف الولايات المتحدة للقيام بالتفتيش عن الضحايا وعمليات الإنقاذ.
وقال جورج روبرتسون إن الاتحاد الاوروبي والحلف الأطلسي مؤسستان منفصلتان وصوت قوي واحد يقف خلف الولايات المتحدة في الصراع ضد الإرهاب.


أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved