أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 14th September,2001 العدد:10578الطبعةالاولـي الجمعة 26 ,جمادى الآخرة 1422

الاولــى

50 شخصاً يشتبه في ضلوعهم بأحداث الثلاثاء الأسود
4 خلايا سرية نفذت العمليات ونيويورك تطلب 6 آلاف حقيبة جثث
20 مليار دولار لمعالجة آثار الهجمات على نيويورك وواشنطن
* * واشنطن نيويورك الانترنت الوكالات:
أخذت أمريكا وأجهزتها الرسمية تفيق من هول الصدمة التي ولدتها الهجمات الانتحارية بالطائرات ضد عدد من الأماكن والمؤسسات الأمريكية يوم الثلاثاء الماضي وفي هذا السياق تتواصل التحقيقات التي يؤكد الأمريكيون بأنها تحرز تقدما ونقلت محطة «سي ان ان» التلفزيونية الأمريكية أمس الخميس عن مصادر مقربة من المحققين ان 50 شخصا قد يكونون ضالعين في الاعتداءات الارهابية.وأفاد مكتب التحقيقات الفدرالي انه تم تحديد هوية عدد كبير من الخاطفين «ثلاثة الى ستة في كل طائرة» الذين حولوا أربع طائرات بوينغ امريكية الى قنابل طائرة وقال مسؤولون امريكيون ان الخيوط الأكثر جدية تشير الى أسامة بن لادن اللاجىء في افغانستان.لكن وزير العدل الأمريكي جون اشكروفت اعتبر ان من المستحيل في الوقت الراهن «تحميل المسؤولية لجهة محددة» بسبب وجود أكثر من «ألفي خيط يتم التحقيق بشأنها».وفي باكستان وعد الرئيس الباكستاني الجنرال برويز مشرف اليوم نظيره الأمريكي جورج بوش بتعاون بلاده الكامل في مكافحة الارهاب بعد الاعتداءات المدمرة التي ضربت نيويورك وواشنطن.
وقد وافق الكونغرس الأمريكي بالاجماع على قرار يتعهد بالانتقام من الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة واتفق زعماء الكونغرس أيضا على خطة اغاثة طارئة قيمتها 20 مليار دولار لمواجهة آثار الهجمات على واشنطن ونيويورك. في غضون ذلك ذكرت وسائل الاعلام الأمريكية ان المحققين الامريكيين يعتقدون ان مجموعة من 50 شخصا قد يكونون ضالعين في الهجمات.
ووافق الكونغرس بتأييد من الحزبين الجمهوري والديمقراطي على قرار يتعهد بالانتقام من كل من له صلة بهذه الهجمات. ووافق مجلس النواب على القرار بعد نحو 12 ساعة من موافقة مجلس الشيوخ عليه بالاجماع.
وقال رئيس لجنة الاعتمادات بمجلس النواب الامريكي انه سيقدم خطة اغاثة عاجلة قيمتها 20 مليار دولار من المتوقع ان يقرها مجلس النواب والشيوخ على الفور.
في غضون ذلك أعلن وزير الدفاع الأمريكي دونالد رمسفيلد ان حال تأهب القوات الأمريكية المسلحة التي كانت «قصوى» خفضت بدرجة واحدة مساء أمس وقال رمسفيلد في تصريح تلفزيوني «لقد خفضنا درجة التأهب من مستوى «دلتا» وهو الأعلى الى مستوى «تشارلي» أي أقل بدرجة واحدة.
وتواصل المقاتلات الأمريكية على مدار الساعة دوريات لحماية مركز الطاقة العملاق في هيوستون وساحل خليج المكسيك وتحلق ما بين طائرتين وثماني طائرات من الوحدة 147 التابعة للحرس الوطني لولاية تكساس في أجواء هيوستون.
وكان السرب قد تحول الى أجواء هيوستون بعدما رافق الرئيس الأمريكي جورج بوش وهو على متن طائرة الرئاسة التي سلكت لأسباب أمنية مسارا غير مباشر أثناء العودة من فلوريدا الى واشنطن يوم الثلاثاء الماضي.
وذكرت شبكة (CNN) الاخبارية الامريكية نقلا عن مصادر مقربة من مكتب التحقيقات الفدرالي (F.B.I) ان 50 شخصا قد يكونون ضالعين في الهجمات التي شهدتها الولايات المتحدة أمس وقال مسؤول في (F.B.I) ان ما بين 12 و 24 شخصا قاموا باختطاف الطائرات الأربع في حين تضم المجموعة الرئيسية المدبرة للحادث خمسين شخصا.
وذكرت مصادر صحفية امريكية ان محققي (F.B.I) عثروا على ايصالات استخدام بطاقات ائتمانية في سداد رسوم دروس تعليم الطيران وأوضحت صحيفة لوس انجلوس تايمز ان المحققين فتشوا ثلاث مدارس لتعليم الطيران بولاية فلوريدا في اطار الجهود الرامية لتحديد هوية المشتبه بهم واضافت ان السلطات الأمريكية تعتقد ان 27 شخصا على الأقل من المتورطين في الهجمات تلقوا دروس تعليم الطيران.
وزعمت الصحيفة نقلا عن مصادر استخباراتيه ان معظم المشتبه بهم يحملون جوازات سفر دول من منطقة الشرق الأوسط وأضافت ان جهات التحقيق تعتقد أنهم قسموا انفسهم الى أربع خلايا سرية رئيسية لتنفيذ الهجمات.وكان مدير مكتب التحقيقات الفدرالي (F.B.I) روبرت مولر قد أعلن انه تم التعرف على هويات عدد كبير من منفذي الهجمات وأضاف بعد التعرف على هويات القراصنة اتجهت جهودنا الى تحديد هويات المتواطئين في الولايات المتحدة ونفى مولر اعتقال اشخاص فيما يتعلق بقضية الهجمات لكنه قال انه تم اعتقال عدد صغير من الأشخاص لاستجوابهم بشأن أوضاع اقامتهم وأشار الى ان بعض قراصنة الجو تمكنوا من الاقامة بعض الوقت في فلوريدا وبوسطن.
وأوضح وزير العدل جون اشكروفت في المؤتمر الصحفي نفسه ان بعض الذين نفذوا الهجمات تلقوا تدريبات على الطيران في الولايات المتحدة وان مجموعات تتألف من ثلاثة الى ستة أشخاص هي التي خطفت الطائرات مستخدمة سكاكين ومشارط وهددت بتفجير الطائرات وقال ان المهاجمين استهدفوا ايضا البيت الأبيض وطائرة الرئاسة.
وقال مسؤولون أمريكيون ان الخيوط الأكثر جدية تشير الى اسامة بن لادن المشتبه به الرئيسي.
وذكر عضو بالكونغرس الأمريكي رافق الرئيس بوش على متن طائرة الرئاسة يوم الثلاثاء الماضي انه علم ان البيت الأبيض واثق بنسبة 95% ان بن لادن كان وراء الهجمات التي وقعت في نيويورك وواشنطن.
من جانبها أعلنت السلطات الكندية انها تجري تحقيقا عن احتمال ان يكون مشتبه فيهم في الهجمات اقاموا لفترة في كندا وأوضحت الشرطة الكندية انها تحقق في كل الخيوط التي يمكن ان تظهر أي رابط لكندا في هذه الاعتداءات.
وذكرت معلومات نشرتها صحف في بوسطن ان مشتبهين فيهما كانا في طائرة استهدفت مركز التجارة العالمي في نيويورك دخلا الولايات المتحدة من كندا. وأوضحت الصحف الأمريكية ان الرجلين وصلا على ما يبدو الى بورتلاند في ولاية ماين على متن عبارة انطلقت من يارموث في مقاطعة نوفا سكوتيا جنوبي شرقي كندا. ولكن رئيس الوزراء الكندي جان كريتيان استبعد هذه الفرضية واعتبر انه لا أساس لها.
عمليات تفتيش:
وكانت أجهزة الأمن قد فتشت فندقا في بوسطن في حين أكدت السلطات الملاحية اغلاق مطار المدينة.
وبحسب الصحافة المحلية فان محققي (F.B.I) كانوا يجمعون معلومات في غضون ذلك استمرت عمليات رفع الأنقاض وجهود فرق الانقاذ لانتشال الضحايا في موقع انهيار المباني الرئيسية لمركز التجارة العالمي في نيويورك. وأفادت حصيلة مؤقتة وزعها رئيس بلدية نيويورك رودلف جولياني مساء أمس ان رجال الانقاذ الذين يبحثون بين أنقاض برجي مركز التجارة العالمي عثروا على 82 جثة وان خمسة أشخاص خرجوا أحياء.
وقال رئيس البلدية في مؤتمر صحفي عثرنا حتى الآن على 82 جثة وأضاف «وأنقذنا خمسة أشخاص» وكانت الحصيلة السابقة 55 جثة وأربعة أحياء وحذر من جديد بأن الحصيلة ستكون أكبر وستعد بالآلاف.
وطلب من وكالة الطوارىء الفدرالي 6000 حقيبة جثث.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved