أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 14th September,2001 العدد:10578الطبعةالاولـي الجمعة 26 ,جمادى الآخرة 1422

عزيزتـي الجزيرة

حرق السعرات الحرارية بتعديل السلوك اليومي؟
يمكن زيادة السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم عن طريق حركات بسيطة قد يجهلها أغلب الناس مع أنها تلعب دوراً هاماً في حرق سعراتهم الحرارية بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. حيث ان ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة اليومية مثل الهرولة والسباحة والمشي وغيرها ذات الحمل الخفيف إلى المتوسط تعتبر رياضات هامة جداً وتلعب دوراً كبيراً في حرق السعرات الحرارية المشكلة تكمن في الاستمرار على هذه الرياضات.. فالكثير من الأشخاص يصعب عليهم ممارستها بانتظام مما يؤدي إلى عدم استفادتهم والسبب في ذلك هو تراكم هذه السعرات.. فيمكن أن تحرق هذه السعرات عن طريق تعديل السلوك اليومي سواء في المنزل أو في العمل وإليك هذه النصائح الهامة بهذا الخصوص:
حاول أن تخدم نفسك بنفسك فلا تطلب مثلاً من الآخرين أن يحملوا لك الأشياء أو يحضروها بل قم بذلك بنفسك فهو تدريب للعضلات اضافة إلى أنه يقوم بحرق السعرات الحرارية. وحاول أيضاً أن تتجنب استخدام المصعد في الطلوع والنزول واستخدم الدرج ودع عضلاتك تعمل بدل أصابعك. وكذلك عند ذهابك للعمل حاول أن توقف سيارتك بعيداً عن مكان عملك أو محلك التجاري وقم بالمشي فعندها ستحرق سعرات حرارية في الذهاب والاياب.
وكذلك قم بغسل سيارتك بنفسك ولا تنس تنشيفها! «مع عدم اهدار المياه طبعاً».
والعب مع أطفالك واخوانك العابهم المفضلة خاصة تلك التي تعتمد على الحركة فهذا سيزيد من حبهم لك وأيضاً ستحرق سعرات حرارية بشكل كبير. ولا تنس كذلك أن تقوم بالاصلاحات البسيطة في المنزل مثل تغيير الأنوار أو اصلاح الأدراج أو قص الأشجار فعندها ستهدر سعرات حرارية وهذا أفضل من اهدار أموالك!
كذلك حاول عدم استخدام جهاز تغيير القنوات «الريموت» وكن شجاعاً وانهض وقم بتغييرها بنفسك وإذا نفد صبرك دع أحد أفراد عائلتك يضعه في مكان بعيد لا يمكن أن تجده فبهذا ستخضع للأمر الواقع وستفوز بحرق سعراتك الحرارية مع الاستمرار في الذهاب والاياب.
وحاول أن تجعل جهاز التلفاز والتلفون في المكان الذي لا تتواجد فيه بشكل دائم لكي تضطر للمشي من أجل الاتصال أو لمتابعة مسلسلك المفضل أو الأخبار. وكذلك كن مرحاً ومحباً للمداعبة والمزاح واضحك بقدر ما تستطيع «مع وجود الأسباب المضحكة» حيث ان الضحك يحرك عضلات كثيرة اضافة إلى فائدته الصحية.
وقبل كل ذلك عليك بالمواظبة على الصلاة فكما تعلم أنها مرضاة للرب سبحانه وتعالى وكذلك المحافظة على الصلوات الخمس تؤدي إلى حرق السعرات الحرارية كما أنها تحافظ على ليونة المفاصل.
فعند تعديل هذا السلوك ستحرق حتماً سعرات حرارية بشكل كبير وملحوظ وخاصة إذا الحقتها ببرنامج رياضي ولو بسيط وغذاء صحي متوازن فعندها سيكون حرقك للسعرات أكثر من السعرات التي تستقبلها مع الطعام وبمعنى آخر يكون عدد السعرات الحرارية التي تحرقها أكثر من عدد السعرات الحرارية التي تتناولها مع الطعام وبهذا تكون كسبت المعادلة وقضيت على الدهون.
طارق علي الصالحي
كليةالتربية البدنية والرياضة

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved