أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 14th September,2001 العدد:10578الطبعةالاولـي الجمعة 26 ,جمادى الآخرة 1422

الريـاضيـة

أكثر من عنوان
عوامل التعرية
علي الصحن
الأول صانع ألعاب والثاني أخرج البرازيل من كوبا/ أمريكا
* * لم يكن سامي الجابر لاعبا عاديا في يوم من الايام.. بل كان النجم الذي يحضر احتفالات الآخرين بلا دعوة تقديراً لتاريخهم وانجازاتهم.. والهداف الذي يصنع الانجازات ويترك للآخرين الأسلوب المناسب للاحتفال بها.. والقائد الذي يواسي زميلاً أهدر ركلة جزاء في مباراة حاسمة بعبارات تنم عن الوفاء والمعدن الاصيل الذي يتميز به سامي الجابر!!
ولم يكن سامي الجابر يوما من الايام مفتاحاً للهجوم على المنافسين ولا مغلاقا للحوار الحضاري الهادف بل كان اللاعب الذي يشيد بالآخرين ويذكر فضلهم ويعدد وقفاتهم حتى وان كانت وقفات وافضال لامنّة فيها ولا إجبار على ذكرها!!
* * المشكلة الوحيدة التي وقع فيها سامي الجابر انه لعب في فريق لا يرغبه البعض ولا يحبذون انجازاته ومن القدر ان سامي قد ساهم في اضافة انجازات خالدة لهذا النادي.. ومشكلته انه يلعب في مركز ظنه البعض حكراً على لاعب دون غيره!!
وارتدى رقماً حسبه هؤلاء وقفاً لايجوز نقله!! مع ان سامي الجابر لم ينظر لهذا المركز بالاعتبارات التي كان يراها غيره.. فهو لم يقف في منطقة الجزاء بانتظار الكرات!! ولم يطالب بأن ترسل له كل الألعاب ويقوم هو بترجمتها.. بل تخلى عن هذا الدور وفضّل ان يصنع لغيره دون منّة او فضل.. فالمصلحة في النهاية للوطن.. والهدف واحد ولا مجال لقسمته!!
* * يكفي سامي فخراً انه نال ثقة المسؤولين عن الرياضة في المملكة العربية السعودية الذين قلدوه شارة قيادة الأخضر ثقة في امكانياته ودراية بخبراته ومعرفة بالأدوار التي يقوم بها داخل الملعب وخارجه!!
* * ويكفي سامي ان الاشادات تأتيه من المدربين والرياضيين المدركين لبواطن اللعبة واسرارها.. وانه يملك دليل تفوقه بيده انجازات لاتضاهى بلغت او تكاد الرقم عشرين في عشر سنوات، فيما غيره يحلم بربعها ولو حصل عليه لأعلن اعتزاله ولقال ايضا انه جمع المجد من اطرافه!!
* * لا أود الولوغ في موضوع يدرك الجميع حقيقته.. ولم اكن ارغب الخوض في امر اعلم ان الوقت ليس وقته والمناسبة تلح بتأجيله ولكن ماحصل ويحصل واخشى ان يستمر في الحصول يدعو لوقفة وتساؤل والوقوف والنصح ايضاً..
* * قالت الاخبار ان سامي قد تعرض بعد تمرين المنتخب الاسبوع الماضي الى بعض الهجوم من بعض الاصوات!! وقالت ايضا ان أحدهم قام بقذفه بقارورة ماء اثر لقاء السعودية والامارات الحبي!! ..ترى ما الذي فعله سامي؟؟
.. وكيف يغيب عن ذهن هؤلاء انه في مهمة وطنية يمثل فيها بلده!!
..ومن المتسبب في مثل هذه الظاهرة الدخيلة على ملاعبنا؟؟
* * وعلى الرغم من ان سامي قد نفى ان يكون هو المقصود في حادثة قناني الماء الا ان التركيز الإعلامي عليه دون غيره يجعلنا نزيد من الاسئلة!! ونبحث عن الاجابة.. ونكرر عبارة قديمة تتجدد «رفقاً بهم ياسامي»!!
* * إن ماحدث سابقاً من الهجوم الاعلامي وفي مناسبات مختلفة ضد سامي هو السبب الرئيس لما يحدث لاحقاً.. وكلها افرازات طبيعية لهجوم ظل يلاحق سامي ويركز عليه ويضعه تحت المجهر دون غيره.. وهو وإن كان الأمر طبيعياً «التركيز» كون سامي مختلفاً في تاريخه وانجازاته وحضوره.. الا ان اسلوبه كان غريباً وكأن المسألة تحدٍ ومحاولة اسقاط..
..هل تتذكرون مثلاً احدهم عندما كتب ان سامي يرفض التصوير مع المعوقين وانه «يتكبر» على هذه الفئة الغالية..
كتب ماكتب دون ان يقدم دليلاً مادياً واحداً بل اعتمد على السماع والرواة.. وليس سامع كمن رأى و«ما آفة الاخبار الا رواتها»!!
ترى ماعلاقة ذلك بالنقد.. وماذا سيستفيد الكاتب خاصة بعد ان تم كشفه في حينه وبأدلة لاتقبل الجدل؟؟
..لن أزيد.. فحسبي ان سامي قادر على «تعرية» كل من يحاولون النيل منه.. وإسقاط كل من يتحينون الشهرة على اكتافه.. وكشف المزيد والمزيد من الاسماء التي لم تجد الا التقليل من شأن حامل الرقم القياسي في تعداد الانجازات!!
اللقاء الأصعب!!
لقاء الغد امام تايلند ربما يكون أصعب لقاءات الأخضر في التصفيات..
لن أكون متشائما.. ولم يكن هذا طبعي.. ولكن الواقع يقول ذلك..
فالفريقان يحاولان التمسك بآمالهما.. والفريق التايلندي كشف عن مستوى جيد في مباراتيه امام ايران والبحرين.. وهو يلعب في ارضه وبين جماهيره..
ونحن هنا لانملك الا الاماني بالفوز والكثير الكثير من الدعاء بالتوفيق لنجومنا والعودة بالنقاط الثلاث بحثاً عن الحضور الثالث بإذن الله.
مراحل.. مراحل
* * الرئيس التعاوني «السكاكر» بماذا سيعوض جماهير ناديه بعد ان ذهب علي مال الى الرائد وبأبخس الأثمان؟؟
* * مع بداية الموسم شكوى على «السريع» وياالله عسى خير!!
* * آرثر مازال يشتكي من تأخر ادارة الهلال في التعاقد مع لاعبين اجانب!! وادارة الهلال لاتريد التعاقد مع لاعبين اي كلام!!
* * الأمير نواف بن سعد عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم كشف ان هناك قناة فضائية تقف ضد المنتخب السعودي.. فما هو الاجراء الذي سيتم اتخاذه لحماية الاخضر ولاعبيه من هذه الفئات «والمتصلين» عليها!!
* * قناة الأوربت الرياضية كانت سباقة في ايقاف الاتصالات الجماهيرية ومع ذلك مازالت تحقق نجاحات متوالية أهلتها لكسب المزيد من المشاهدين!!
* * الإعلام صنع البعض وقدمهم للناس ومن الوفاء أن يدعموه لا ان يهاجموه وينالوا من ادواره!!
* * إذا كنت عضواً في لجنة ما فمن الافضل ان تقدم مرئياتك ومقترحاتك لها مباشرة دون ان تقترحها في الصحف.. أليس كذلك!!
* * وهل شاهد حسن العتيبي كيف ولج هدف الاتفاق في مرماه.. في مباريات حاسمه قد لايمكن تعويض الهدف وإصلاح الخطأ!!
* * للوصول
الرياض 11417 ص.ب 27078

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved