أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 14th September,2001 العدد:10578الطبعةالاولـي الجمعة 26 ,جمادى الآخرة 1422

شرفات

حشرات تتحدث وتسمع
الجندب يخاطب زوجته! والجراد يتكلم ويعزف الكمان!
(10) آلاف نوع من الحشرات تغني وتتكلم بلغات مختلفة
ليس صحيحا ان الحشرات لا تسمع او تتكلم، ففي حياة الكثير من الحشرات تعتبر حاسة السمع حيوية تماما مثل حاسة الشم، هناك اكثر من عشرة آلاف نوع من الحشرات تصدر اصواتا كالزقزقة واكثرها بصفة خاصة من الحشرات مستقيمة الاجنحة: الجنادب والجراد والصرصور وحشرات الزيز .cicades ولو ان شخصا يصغى مستخدما الادوات الخاصة للزقزقة شبه الرتيبة لهذه الحشرات، فانه يستطيع ان يميز هذه النغمات، الايقاعات والدرجات المختلفة لاصوات الجنادب وحشرات الزيز وما شابهها يمكن بسهولة تشبيهها بتغريد الطيور. الجنادب على سبيل المثال، تزقزق باحتكاك جناح بالآخر، فقوس الكمان على الجناح الايسر واللوحة القرنية التي تضربها بالقوس على الجناح الايمن. اما آلة الكمان لدى الجراد فمصممة على نحو مختلف، فقوساها هما الساقان الخلفيتان وفخذاها مشرشرتان ولكي تزقزق الجرادة تحك ساقيها في الجناحين.
وفي عام 1910، اثبت جيجن ان الجندب يستطيع ان يتصل تليفونيا بزوجته، فاذا وضع ميكروفون قريبا من جندب يزقزق، وتم توصيله بمكبر صوت مركب في غرفة اخرى، فان الانثى ستطير نحو مكبر الصوت، حتى انها تحاول ان تدخل فيه. وقد تبين ان حشرات اخرى تجذب ذكورها الاناث باغانيها التي تمت دراستها وقسمت الى خمس مجموعات: اغنية تدعو الذكر واغنية تدعو الانثى، وصيحة الاغراء التي يطلقها الذكور في منطقة مجاورة مباشرة لانثى، واغنية التهديد وهي ايضا يطلقها الذكور وصيحات الانذار بالخطر يطلقها كل من الذكور والاناث.
اكتشاف ممتع آخر تبين فيه ان دعوة ذكور صرار الليل لا تجذب جميع الاناث بل فقط غير الملقحة، اما الاناث الملقحة فلا تستجيب لها. وقد جرى تقدير عدد الصيحات المتميزة في صرار الليل، البعض لديه 12 صيحة. والصينيون مغرمون باغاني صرار الليل ويربون منها ذات الاصوات المتعددة بصفة خاصة. اما صيحة التهديد فيطلقها الذكر عندما يسمع زقزقة ذكر آخر حيث يمشي الذكر المحلي نحو الذكر الغريب، واذا كانت الجنادب متساوية في المنزلة، يحدث ارتباك والا فان الاعلى منزلة يزقزق بصوت اعلى وعلى فواصل زمنية قصيرة عن غريمه فيستجيب الاخير بمجموعة من الزقزقة ضعيفة متمهلة او يصمت تماما ثم تتحول نغمة التهديد للفائز تدريجيا الى صيحة دعوة وتعتبر حشرات الزيز اروع الموسيقيين بين الحشرات، فبعضها يقضي سبعة عشر عاما تحت الارض كيرقات لكي تملأ المنطقة المحيطة بزقزقة تصيب بالصمم خلال الاسابيع الاخيرة من حياتها. وحشرات الزيز الاستوائية تغني بصوت عال، حتى ان اغانيها تشبه الازير الحاد لقاطرة، ولها اصوات اخرى تشبه صوت المنشار الدائري، والمعروف ان الذكور فقط هي التي تغني. واتضح على الرغم من ذلك الحشرات النطاطة الاوربية ايضا تغني وان كان بصوت رقيق وضعيف، حتى انه يلزم الات خاصة لسماعها، فالسطح السفلي للقطاع الاول من بطن الذكر به زوج من الصفائح المحدبة، وعندما تغني احدى حشرات الزيز تتقلص العضلات سريعا لتجذب الصفائح المدورة اعلى جسم الحشرة ثم تجعلها تدور وتتكرر هذه الحركة ، وتهتز الصفائح المدورة بمعدل 600 دورة في الثانية لتصدر صوتا له قوة نحن نعرفها الآن.
ريم الحسيني

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved