أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 17th September,2001 العدد:10581الطبعةالاولـي الأثنين 29 ,جمادى الآخرة 1422

ملحق الصناعات الوطنية

يعد الأول من نوعه في المملكة وطاقته الإنتاجية تصل إلى 4820 طناً في العام
مصنع السمع لإنتاج أحبار الطباعة ومستلزماتها يؤسس لتوسيع قاعدة عملائه لتشمل أوروبا وأفريقيا
تقنيات مخبرية متقدمة في مجال صناعة الأحبار ومستلزمات الطباعة ومراقبة دائمة للجودة
جاءت فكرة إنشاء شركة مصنع السمع لإنتاج أحبار وألواح الطباعة ومستلزماتها المحدودة بعد دراسة متأنية لاحتياجات السوق استغرقت أكثر من سنتين، وبفضل من الله بدأ إنتاج المصنع في فبراير 1981م كأول مصنع من نوعه في المملكة العربية السعودية. والمصنع مجهز بأحدث مكائن إنتاج أحبار الطباعة ومستلزماتها ومنذ تأسيسه أصبح واحداً من أشهر المصانع العالمية في مجال صناعة الأحبار وقد قفزت الطاقة الإنتاجية للمصنع من 450 طناً سنوياً لتصل إلى 4820 طناً في السنة.
ولمواكبة هذا التطور استحدثت المكائن وضوعف عددها لتلبي احتياجات الأسواق التي تعدت السوق الداخلية لتشمل دول مجلس التعاون الخليجي ودول منطقة الشرق الأوسط هذا بجانب التخطيط لتوسعة قاعدة عملائنا لتشمل الدول الأوروبية والأفريقية.
هذا وقد ارتكز النجاح المستمر للمصنع على التقنيات المخبرية المتقدمة في مجال هذه الصناعة وأيضاً على القوة البشرية العاملة ذات التدريب والخبرات المشهود لها.
وتلتزم سياسة الشركة بتوفير المنتجات والخدمات التي تلائم احتياجات وتوقعات عملائه وذلك كمبدأ ثابت لديها. وقد أنشأت نظام إدارة الجودة بحيث يوفر نظام مستندي كامل لمراقبة كل نشاطات الشركة ذات الصلة بجودة المنتج أو الخدمة. بتشغيل صناعة أحبار تتسم بالكفاءة وتهدف إلى ضمان رضاء العميل وذلك من خلال عملية مستمرة تشمل الفحص، والمراجعة وتطوير القوى البشرية، والمنتج والخدمة
عبدالرحمن بن علي السمع
عبدالرحمن السمع: الصناعة السعودية لديها من المقومات ما يؤهلها لأن تكون في مصاف الصناعات العالمية
وبهذه المناسبة التقينا بصاحب ومدير عام المصنع الأستاذ/ عبدالرحمن بن علي السمع وطرحنا عليه الأسئلة التالية:
* تشهد الصناعة في المملكة تطوراً ملحوظاً خلال السنوات الماضية ما هي في تقديركم أبرز الأسباب التي أدت لذلك؟
لونظرنا إلى ما قبل خمس وعشرين سنة لم نجد أن لدينا صناعات تذكر كما هو الحال الآن وكان من أبرز أسباب تطور الصناعة في المملكة خلال السنوات الماضية هو ما أولته حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله من اهتمام ودعم كبير للصناعة في بلادنا بصفة عامة من خلال القروض الميسرة التي تمنحها صناديق التنمية الصناعية وما قامت به وزارة الصناعة من بناء المدن الصناعية في كثير من مدن المملكة ووفرت لها كل الخدمات اللازمة وكذلك الإعفاء من الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الغير متوفرة ومنتجة محلياً الأمر الذي أدى إلى بناء قاعدة صناعية سعودية وطنية ذات نوعية وجودة عالية.
* يدرك الجميع أن الصناعة السعودية تخطت حاجز الوصول إلى الأسواق المحلية إلى الأسواق الخارجية كيف ترون هذا الجانب، ومدى تقييمكم له، وما هي الوسائل التي ستسهم في زيادة تواجد صناعتنا في الخارج؟
يعزى تخطي الصناعة السعودية لحاجز الوصول من الأسواق المحلية إلى الأسواق الخارجية إلى إنتاج مجموعة متنوعة من السلع ذات الجودة العالية وبتكاليف ساعدت على المنافسة في الأسواق المحلية والخارجية. أما الوسائل التي ستسهم في زيادة تواجد صناعتنا في الخارج هي التوسع في توقيع الاتفاقات التجارية بين المملكة والدول الأخرى وتعميق وتوسيع الصلات بين رجال الأعمال السعوديين والأجانب من خلال الزيارات البينية والاشتراك في المعارض التي تقام من حين لآخر خارج المملكة وداخلها.
* ما هو دور المواطن في النهضة الحالية في المملكة؟ وما هي نظرة المواطن الحالية للمواد المنتجة محلياً وتفاعله معها ؟
كان ولا زال دور المواطن إيجابياً بالمشاركة الفاعلة في التنمية. أما نظرته الحالية للمواد المنتجة محلياً فهي نظرة تقدير وتشجيع.
* أين تقف الصناعة السعودية من الصناعة العالمية؟ وماذا ينقصها في رأيكم؟
الصناعة السعودية وغيرها من صناعات العالم لا تقف عند حد معين والتقدم التكنلوجي مستمر لا يتوقف والصناعة السعودية لديها من المقومات ما يؤهلها إلى أن تكون في مصاف الصناعات العالمية وقد تواجدت الصناعة السعودية في كثير من دول العالم وقد ينقصها الجانب التسويقي ونشير هنا إلى أننا على أعتاب العولمة وعليها تعزيز منافستها للسلع الأخرى خارجياً ومحلياً.
* ماذا قدمت مصانعكم للسوق المحلي والخارجي ؟ وحبذا لو أطلعتم قراءنا على مميزات منتجاتكم ونوعياتها؟
ما قدمته مصانعنا (شركة مصنع السمع لأحبار الطباعة ومستلزماتها) توفير الجزء الهام من مدخلات صناعة الطباعة وهي الأحبار بمختلف أنواعها وتتميز منتجات شركتنا بالجودة العالية وتمتاز أيضاً بسرعة خدمة ما بعد البيع وأن شركتنا حاصلة على شهادة الجودة العالمية (آيزو 9002) وكذلك القدرة على المنافسة محلياً وخارجياً ولدينا وكلاء وموزعون وعملاء في كثير من الدول العربية الأفريقية وكذلك إيران بعد توقيع الاتفاقية التجارية بين المملكة والجمهورية الإسلامية الإيرانية. أما أنواع منتجاتنا فهي:
1 أحبار الأوفست «بروسس» .
2 أحبار الأوفست «نظام البانتون».
3 أحبار البولي بوند «أوفست للبلاستيك».
4 أحبار لترست «لعبوات البولي ستايرين».
5 أحبار سلك اسكرين لعبوات البولي اثيلين (بي، في، سي).
6 أحبار سلك اسكرين للوحات الدعاية (الاستيكرز والقماش).
7 أحبار المعادن، علب المرطبات وطباعة الصفيح.
8 جميع ورنيشات ما فوق الطباعة لأحبار الأوفست.
9 أنامل أبيض وجميع الورنيشات لأحبار المعادن.
10 أحبار الفلكسو الكحولي للطباعة على البلاستيك.
11 أحبار الفلكسو المائي لطباعة الكرتون المضلع وورق الكرافت.
12 التنرات (مذيبات) خاصة بأحبار الفلكسو الكحولي وما شابهه.
13 جميع المستلزمات الخاصة بطباعة الأوفست : الفاونتن سليوشن ، الصمغ العربي، منظف البليت، مجدد البلانكت، منظف البلانكت، منظف رولات الترطيب.
14 أحبار الويب أوفست التجارية لطباعة الرول.
15 أحبار أختام اللحوم الطازجة.
16 أحبار اليوفى.
17 أحبار فلكسو روتوجر افيور.
* ما هي أهم الشرائح التي يستهدفها المصنع تسويقياً؟
المطابع والصحف وتأتي صحيفتا الجزيرة والرياض على رأس قائمة عملائنا.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved