أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 18th September,2001 العدد:10582الطبعةالاولـي الثلاثاء 1 ,رجب 1422

فنون مسرحية

لأول مرة في تاريخ مشاركاتنا في (تجريبي) القاهرة
ترشيح «الزاوية المظلمة» لجائزة أفضل تقنية مسرحية
فلسطين تفوز بأفضل عرض مسرحي
*القاهرة هاتفياً عبداللطيف المحيسن:
عقدت لجنة تحكيم الدورة الثالثة عشرة لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي جلستها الختامية الساعة الثانية عشرة من ظهر الثلاثاء الماضي في المجلس الأعلى للثقافة وذلك للتصويت على المسرحيات المرشحة لجوائز المهرجان الخمس: جائزة أفضل عرض، جائزة أفضل اخراج، جائزة أفضل ممثلة، جائزة أفضل ممثل، جائزة أفضل تقنية مسرحية، وجاءت الترشيحات كالتالي: جائزة أفضل عرض وقد رشح لنيلها عرض «قصص تحت الاحتلال» لفرقة مسرح القصبة من رام الله «فلسطين»، عرض «وداعاً خليلتي» لفرقة كونج زنج الصينية للدراما، «الكترا» لفرقة أتالايا الاسبانية، و«جورنيكا» لفرقة لاريساكا الأرجنتينية. ورشح لجائزة أفضل اخراج المخرج الأرجنتيبي مارثيلو ماسا عن عرض «جورنيكا» المخرجة النمساوية اديتا براون عن عرض «الشموس الجانبية« لفرقة اديتا براون، المخرج آدم هورخاس عن عرض «روميو وجولييت» لفرقة أتلانتيس المجرية، المخرج البرازيلي آرثر بيطوني عن عرض «تحولات في بيكاردو» لفرقة سيادي بلاستيكو.
ورشحت اللجنة لجائزة أفضل ممثلة كل من حنان يوسف عن دورها في عرض «فيدرا سيدة الأسرار» لفرقة مسرح الهناجر المصرية، الممثلة تشارد سوخو عن دورها في عرض «الكترا» لفرقة أتالايا الاسبانية ، الممثلة جالينا موشوك عن دورها في عرض «ميديا المجرية» لفرقة مسرح يوجين يونسيكو من مولدوفيا، الممثلة هوجيلين عن دورها في عرض «وداعاً خليلتي» لفرقة كونج زنج للدراما «الصين».
ورشح لجائزة أفضل ممثل الممثلان سيرجي ماراتشنكو وروسلان سانتا عن دوريهما في عرض «الصرخة المنعكسة في العيون» لفرقة المسرح الحركي الأوكرانية، الممثل التونسي المنصف الصايم عن دوره في عرض «المنشار الحائر» لفرقة مسرح فو التونسية، الممثل الفلسطيني عمار فراجين عن دوره في عرض «قصص تحت الاحتلال» لفرقة مسرح القصبة الفلسطينية.
وهذا وقد رشحت اللجنة مسرحية «الزاوية المظلمة» التي شارك بها فرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام لجائزة أفضل تقنية مسرحية «سينوغرافيا» إلى جانب مسرحية «كارمن فونبري» البولندية ومسرحية «جورنيكا» لفرقة لاريساكا الأرجنتينية.
وقد نالت المسرحية البولندية جائزة أفضل تقنية مسرحية، يذكر أن «الزاوية المظلمة» أول مسرحية سعودية، يتم ترشيحها لاحدى جوائز مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، وهي ثالث مسرحية يشارك بها فرع الجمعية بالدمام.
أما جائزة أفضل عرض فقد نالها عرض «قصص تحت الاحتلال» ونالت المخرجة النمساوية أديتا براون جائزة أفضل اخراج، ونالت الاسبانية تشارو سوخو جائزة أفضل ممثلة، أما جائزة أفضل ممثل فقد نالها التونسي المنصف الصايم. وقد وزعت الجوائز في الحفل الختامي للمهرجان الذي أقيم مساء الثلاثاء في دار الأوبرا المصرية. وقد قام الفنان فاروق حسني وزير الثقافة بتسليم الجوائز على الفائزات والفائزين بمشاركة رئيس المهرجان الدكتور فوزي فهمي.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved