أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 18th September,2001 العدد:10582الطبعةالاولـي الثلاثاء 1 ,رجب 1422

المجتمـع

الكوليسترول في لحم الضب يتفوق على الخروف النجدي
اجرى فريق بحث طبي تابع لجامعة الملك سعود دراسة حول التركيب الكيميائي ومحتوي الحموض الدهنية والكوريسترول في لحم الضب عند نهاية فصل الشتاء وخلال الربيع.. ويتكون الفريق الطبي من كل من د. حمزة ابو طربوش، د. عوض متيريك الجهني، د. محمد خالد السعدون.
ذكر ذلك صحيفة رسالة الجامعة الصادرة عن جامعة الملك سعود في عددها 748 وقالت ان الباحثين اكتشفوا انخفاض نسبة المواد الصلبة في لحم الضب خلال فترة الربيع مقارنة بفترة الشتاء، وان نسبة الدهن منخفضة في كلا الفترتين مع عدم وجود فروق معنوية بينهما بالنسبة للذكور، وبلغ المتوسط العام للدهن 02. 12% على اساس الوزن الجاف، وتعد هذه النسبة متدنية مقارنة بلحوم والابل والابقار والخروف النجدي وفخذ الدجاج المحلي.
المتوسط العام لنسبة البروتين في لحم الضب بلغ 64. 82% «على اساس الوزن الجاف» ولم تكن هنالك فروق معنوية في نسبة البروتين بين الفترتين لكلا الجنسين عدا للإناث في منطقة الذيل.
واكتشفت الدراسة ان لحم الضب اعلى نسبة للرماد «على أساس الوزن الجاف» بعد لحم الخروف النجدي، حيث بلغ المتوسط العام للفترتين 35. 5% وبلغت كمية الكوليسترول في دهن الضب اكثر من ضعفي كميته في كل من: دهن الابل، الخروف، النجدي، الابقار، اما كمية الكوليسترول في فترة الشتاء فبلغت 85. 531 و 45. 561 مجم/100 جم دهن في الارجل الخلفية والظهر للذكور والاناث على الترتيب، في حين بلغت 53. 399 و 38. 439 مجم/100 جم دهن في فصل الربيع، وكانت كميته في الذيل مقاربة لذلك.
واكد الباحثون بانه رغم ارتفاع الكوليسترول في لحم الضب، الا ان نسبة الحموض الدهنية المشبعة كانت منخفضة، وبلغت 74.37 و 33% خلال فترتي الشتاء والربيع للذكور والاناث على الترتيب، وذكروا ان حمض البالمتيك سجل اعلى نسبة من الحموض الدهنية المشبعة في فصل الشتاء، في حين سجل حمض الاركاديك اعلى نسبة في فصل الربيع، وكانت نسبة حمض الاوليك هي الاعلى من الحموض الدهنية غير المشبعة في كلا الفترتين، وبلغت نسبة حمض اللينوليك اكثر من 7% خلال الفترتين، وذلك يعادل اكثر من ثلاثة اضعاف نسبته في لحم البقر والضأن.
أوصى الباحثون في ختام بحثهم بالاقلال، او تجنب، اكل لحم الضب تفادياً لارتفاع معدل الكوليسترول في الدم ومايشكله ذلك من امراض متعلقة بالقلب وتصلب الشرايين لما يحمله لحم الضب من نسبة كوليسترول عالية.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved