أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 18th September,2001 العدد:10582الطبعةالاولـي الثلاثاء 1 ,رجب 1422

المجتمـع

مواجهته باللقاح
السعال الديكي وحش مفترس وجرثومة لا تعشق غير الإنسان
السعال الديكي، أو سعال المئة يوم كما سماه الصينيون، مازال خطيراً عند الرضع الصغار، كما قد لايسلم من شره الكبار، كما يقول د. عبدالمطلب بن أحمد السح استشاري أمراض الأطفال وحديثي الولادة والمجاز من هيئة البورد العربي في طب الأطفال، وعضو الجمعية الطبية الأمريكية.
وفي هذا الحوار يقدم لنا د. السح أعراض، وعلامات السعال الديكي، وكيفية الوقاية منه، وعلاجه.
* ما الذي يسبب السعال الديكي؟
جرثومة لا تعشق من الكائنات غير الإنسان.
* هل يحدث بالعدوى؟
نعم، وعدواه شديدة، حيث ينتشر بالرذاذ المتطاير من الفم والأنف خلال السعال، ولهذا الداء ميزة، فكل الإنتانات تقريباً تكثر عند الذكور إلا هذا فإنه يحبذ الإناث.
* ما أعراضه وعلاماته؟
تدخل الجرثومة البدن، وتلوذ بالصمت فترة قد تصل الأسابيع الثلاثة، تعد خلالها العدة للهجوم الذي يبدأ وكأنه زكام أو أكثر قليلاً، فالسعال خفيف، والأنف يسيل، وتحتقن العينان، ويرافق ذلك حمى خفيفة، وبعد أيام عشرة تبدأ الحرب الحقيقية، حيث يشتد السعال، ويصبح على شكل نوب، في كل واحدة منها تحدث 510 سعلات متتابعة ومنهكة، يتبعها شهيق حاد وعنيف، مما يؤدي لحدوث الصوت الشاهوقي المميز الذي يشبه صياح الديك، وتكثر هذه النوب التي يحتقن الوجه أثناءها، أو أنه يصبح أزرق، ويتبارز اللسان خارج الفم، وكذا العينان المسكينتان اللتان تجحظان وتدمعان، فوطأة المرض عليهما شديدة، ويسيل اللعاب، وتنتفخ أوردة العنق.
إن هذه النوب تتعب الإنسان، وتستنزف قوته، فيصبح وسناً وقد يفقد من وزنه. إن العطاس والأكل والشرب والجهد، لا بل حتى التثاؤب، كل أولئك يحرضون نوب السعال المزعجة التي تبقى تنغص عيش المصاب ما يقارب الشهر من الزمان، ومن بعد طول معاناة تخف النوب، وتتناقص، ويكون المريض قد وصل بر النقاهة من المرض، أما السعال فقد يستمر لبضعة أشهر.
* هل لهذا المرض اختلاطات؟
نعم فقد تلتهب الرئة، أو تنخمص، أو يتحرض سل كامن فيها، كما قد تحدث الريح الصدرية، وبعيداً عن الرئة قد تلتهب الأذن الوسطى، ويحدث الرعاف، كما قد يحدث نزيف خطير داخل الرأس، وقد تحدث تشنجات وسبات، وقد يتمزق الحجاب الحاجز الذي يفصل الصدر عن البطن، وقد تحدث الفتوق ويتدلى الشرج خارج الجسم. إن حصول التجفاف ليس بنادر، والتغذية لابد أن تسوء.
* وكيف نتقي شر هذا المرض؟
اللقاح، صحيح أن اللقاح لايعطي مناعة 100%، ولا تدوم مناعته طول العمر، ولكنه والحمدلله أعطى البشرية فوائد لاتحصى في صراعها الطويل ضد السعال الديكي.
* وما هو العلاج؟
هناك الكثير مما نستطيع تقديمه للمريض من مضادات حيوية، ومعالجات داعمة، وسوائل وأكسجين، وغير ذلك.
* في الختام.. هل هناك كلمة؟
أخي.. أختي: صحيح أن التقدم الطبي قد خفض نسبة الوفيات الناجمة عن هذا البلاء، ولكنه لايزال وحشاً مفترساً. إن الشاهوق هذا يتربص بنا، فلنتسلح باللقاح، ونتوكل على الله حتى لا يباغتنا هذا الذي ندعو الله أن يبعده عنكم وعنا.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved