أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 18th September,2001 العدد:10582الطبعةالاولـي الثلاثاء 1 ,رجب 1422

الاقتصادية

رأي مختص
د. خالد بن سكيت السكيت
إن تطوير الاحياء السكنية في الولايات المتحدة الامريكية يختلف تماماً عن طريقة التطوير المتبعة في مدننا السعودية فلدينا يتم تقسيم الارض وتخطيطها ثم تباع قطعاً مفرقة على العديد من الناس حيث يقوم كل فرد تقريباً.. ببناء منزله متى ما رغب او توفرت لديه السيولة اللازمة.
وقد تستغرق عملية التطوير الكاملة للحي «اي البناء على جميع الاراضي» فترة قد تصل الى عشرين عاماً اواكثر وهذه العملية مكلفة لجميع اطراف التطوير «المالك الاول للارض، البلديات، شركات الخدمات العامة والمواطنين» هذا بالاضافة الى ان المنتج النهائي «اي الحي» يفتقر الى العديد من العناصر الحقيقية له مثل التشجير والرصف المناسب..الخ.
بينما تكون التجربة في معظم دول العالم وعلى الاخص في الولايات المتحدة الامريكية مغايرة تماماً..فغالباً ما يتم استحواذ الارض المراد تخطيطها من قبل طرف واحد يقوم بعملية تخطيطها ثم تطويرها من خلال مطورين آخرين «اي بناء معظم الوحدات السكنية وعلى ارقى المستويات» وتسويقها خلال فترة قصيرة قد لا تتجاوز في بعض الاحيان ثلاث سنوات.
وهذا يعني ان المواطن عندما يشتري الوحدة السكنية في هذا النوع من الاحياء فانه يشتري الهدوء والراحة حيث ان الحي مطور بالكامل ولن يكون هنالك بناء وحدات سكنية مبعثرة في الحي ولفترات زمنية متقطعة وطويلة.
(*) الأستاذ المشارك بقسم التخطيط العمراني
كلية العمارة والتخطيط
جامعة الملك سعود

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved