أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 18th September,2001 العدد:10582الطبعةالاولـي الثلاثاء 1 ,رجب 1422

القرية الالكترونية

س.ج.. الحاسوب
محرر النظام Registry
خالد عبد الرحمن البكر
* س لدي سؤالان الاول: كيف أستطيع ان ادخل ارتباط مواقع دخل رسالة او منتدى؟ والثاني: عندما فتحت بريدي مؤخرا في الهوتميل وجدت تغيرا في شكل الصفحة ونظرالعدم معرفتي باللغة الإنجليزية لم أعرف ما الذي حدث. وكذلك كيف اخرج من بريدي؟ آمل التوضيح.
محمد الرشيد
دولة قطر
س أرجو التكرم بالإجابة على هذين السؤالين. الاول: سمعت أن لبريد الهوتميل وورد خاصية لتنسيق الرسالة. كيف أستطيع إحضاره واستخدامه؟ والثاني: عند بداية تشغيل الكمبيوتر تظهر رسالتان: (لا يمكن العثور على ملف palarm.exe أو أحد مكوناته تأكد من صحة المسار واسم الملف ومن توفر كافة المكتبات المطلوبة) (تعذر تحميل palarm.exe المحدد أو تشغيله في ملف win.ini تأكد من وجود الملف على الكمبيوتر أو قم بإزالة المرجع له في ملف win.ini) على ماذا تدل هاتان الرسالتان وكيف أستطيع حل هذه المشكلة؟.
جهاد سعد
بريد الكتروني
نفيد بأن طريقة إدخال أي ارتباط لموقع ضمن الرسالة او صفحة بالإنترنت وان يكون على شكل صورة بحيث عند الضغط عليها يتم الانتقال للرابط ان كل ذلك يتم بادراج أوامر خاصة في لغة HTML ضمن اوامر الصفحة. ولتسهيل ذلك نشير بعدم الحاجة الى معرفة سابقة باللغة HTML ويمكن على سبيل المثال إدخال رابط صفحة كخلفية صورة Picture بحيث عند النقر عليها يتم الانتقال لعنوان موقع او صفحة معينة. فعند تشغيل برنامج تصميم صفحات الانترنت Microsoft FrontPage2000/XP
والانتقال لقائمة Insert/Picture/From File وبعد ذلك تحديداسم ملف الصور ذات الامتداداتGIFJPEGBMPTIFEPSPCXPCDWMF TGA RASPNG
وتعتبر اشهر ملفات صور ذات الامتداد GIFJPEG حيث عند اختيار الصورة ووضعها ضمن النص فيتم ضغط الزر الايمن للفارة Mouse واختيار امر Hyperlink ثم وضع عنوان الموقع او الصفحة في حقل Address كما يمكن استخدام برنامج البريد الالكتروني Outlook/Outlook Express لنفس العملية السابقة بالنقر على بريد جديد New Mail او من ملف/جديد/رسالةبريد File/New/Mail Message ومربع نص الرسالة الانتقال لقائمة تنسيق Format وتحديد Rich Text (HTML) ومن قائمة ادراج/صورة Insert/Picture تحديدالصورة سواء كانت في جهاز الكمبيوتر او إدخال رابط الصورة بالانترنت امام حقل (مصدر الصورة) Picture Source وضغط امر موافق OK واما في حالة المشاركة بمنتديات الحوار فيجب إدخال رابط الصورة بالانترنت لعرضها امام الاخرين. ثم الانتقال لقائمة ادراج Insert واختيار امر (ارتباط تشعبي) Hyperlink حيث ادخال عنوان الموقع في حقل URL المراد فتحه مثل موقع http:// www.yahoo.com حيث يمكن ارسال الرسالة مباشرة لتصل بنفس التنسيق.ونذكر بأنه في كلا الحالات السابقة ففي برنامج Microsoft FrontPage يمكن نسخ اوامر لغة HTML بالضغط عليها في اسفل الشاشة والتحديد الكلي بالامرCTRL + A ونسخ النص COPY+C وفي برنامج Outlook/Outlook Express من قائمة عرض View يتم اختيار (تحرير المصدر) Source Edit لتظليل كامل نص الاوامر ونسخها بنفس الطريقة السابقة. وبالنسبة لتغير شكل موقع بريد www.hotmail.com فقد اجرت شركة Microsoft ذلك التغيير قبل عدة شهور ماضية حيث تهدف من وراء ذلك الى توحيد شكل الموقع مع برنامج متصفحها الجديد MSN Explorer والذي سيكون بمثابة المتصفح القادم لكافة مستخدمي برامج مايكروسوفت. ونعطي فكرة بسيطة عن الموقع حيث بعد عملية الدخول لموقع www.hotmail.com يتم الانتقال للقائمة الرئيسية Home وللوصول لصندوق الرسائل Inbox ولكتابة رسالة جديدة Compose ولتغيير في الاعدادات Options وللوصول للرسائل المحجوبة عن الصندوق وهي الرسائل الكبيرة او التي يعتقد انها رسائل دعاية بمجلد Junk Mail .وبالنسبة لتنسيق الرسائل من نفس موقع www.hotmail.com
فعند كتابة رسالةجديدة يتم اختيار Richext Editor ON وبالنسبة لملف palarm.exe وظهوره عند بدء التشغيل فهذا يرجع بسبب تركيب برنامج ما.
وقد وضع الملف في قيد التشغيل عند بدء النظام. ولحل المشكلة السابقة فيمكن الانتقال لقائمة ابدأ/تشغيل Start/Run وكتابة امر MSCONFIG ومن قائمة Win.ini
يتم البحث عن اسم الملف وازالته. وغالبا يكون اسم الملف في Windows امام امر load او امر run .
س ما هي فائدة ملف الرجيستري.؟ وشكرا.
خالد بريد الكتروني
في السنوات الماضية لظهور عند العمل على نظامي التشغيلMSDOS PCDOS كان برنامج Windows 3.XX يعتمد على ملفات
WIN.INI
SYSTEM.INI
PROGRAM.INI
CONTROL.INI
وهي ملفات لاعداد التي يقرؤها برنامج Windows 3.11 عند بدء التحميل للتعرف على المكونات المادية Hardware واعدادات الكمبيوتر مثل الالوان وتخزين اعدادات البرامج المثبتة على الكمبيوتر وكافة خصائص النظام.
ومع ظهور نظام التشغيل Windows 95 والاصدارات الحديثة. ومع وجود الملفات السابقة فقد ظهر برنامج خصص لتلك الاعدادات يعرف بمسمى محرر النظام Registry Editor واصبحت عملية التحكم باعدادات النظام اكثر تطورا واكثر صعوبة.
ولا ينصح بالبحث فيها اوالتعديل الا من ذوي الخبرة بمجال نظام التشغيل Windows اذ ان أي عملية من ذلك من شأنها تعطيل عمل النظام. وتشغيل البرنامج السابق يتم بالانتقال لقائمة ابدأ/تشغيل Start/Run وإدخال أمر REGEDIT والذي يتضمن مفاتيح اعدادات تحت القوائم التالية:
HKEY_CLASSES_ROOT
HKEY_CURRENT_USER
HKEY_LOCAL_MACHINE
HKEY_USERS
HKEY_CURRENT_CONFIG
HKEY_DYN_DATA
كما افيد بوجود موقع بشبكة الانترنت متخصص عن ملف التسجيل Registry على العنوانwww.regedit.com
تواصل
وصلتني رسائل بريد إلكترونية من بعض القراء الأعزاء وهم:
عبد الكريم اللاحم بريد إلكتروني.
علي علوان بريد الكتروني.
هتان الشمري بريد إلكتروني
ابو خالد بريد إلكتروني.
عايض الاسمري بريد إلكتروني.
عادل مصطفى بريد إلكتروني.
فارس العلي بريد الكتروني.
الأخت/ امامه بريد إلكتروني.
وسوف نحاول طرح الإجابة قريبا . ويا هلا بالجميع.
Albkr2000@hotmail.com


أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved