أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 18th September,2001 العدد:10582الطبعةالاولـي الثلاثاء 1 ,رجب 1422

الاولــى

(أوبك) تنفي أن أمريكا طلبت زيادة الإنتاج
داو جونز تراجع 532 نقطة .. وانخفاض حاد للأسهم الأمريكية
* نيويورك الكويت لندن الوكالات :
تراجع مؤشر داو جونز 532 نقطة عند الساعة 03. 10 بالتوقيت المحلي (03. 14 ت غ) أمس الاثنين.
و سجلت الاسهم الامريكية انخفاضا حادا في بداية المعاملات امس الاثنين لتسجل أدنى مستوياتها منذ ثلاث سنوات تقريبا عند استئناف التداول بعد الهجمات الارهابية التي وقعت يوم الثلاثاء الماضي.
وفشل قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي «البنك المركزي» الامريكي بخفض الفائدة نصف نقطة مئوية وهو الخفض الثامن منذ بداية العام في تبديد المخاوف من حدوث كساد واضطراب الاقتصاد بعد الهجمات المدمرة.
وقد نفى رودريجيز ان امريكا طلبت زيادة الانتاج أو خفض الاسعار.
وفي لندن نفي علي رودريجيز الأمين العام لمنظمة أوبك امس الاثنين ان الولايات المتحدة طلبت من المنظمة زيادة الانتاج أو خفض السعر الذي تستهدفه للبرميل.
واضاف رودريجيز في تصريح لرويترز من مقر الامانة العامة لمنظمة أوبك في فيينا انه لا يرى حاجة الى مزيد من صادرات النفط الآن ولا يتوقع ان يغير وزراء نفط الدول الاعضاء في أوبك سقف الانتاج الحالي خلال اجتماعهم المقرر يوم 26 سبتمبر ايلول الجاري. واستطرد الأمين العام لأوبك «اذا كنا نهتم بالعوامل الاساسية في السوق فليست هناك حاجة لمزيد من نفط أوبك لانه ليس هناك نقص في الوقت الحالي».
وأردف «لا اعتقد انه سيطرأ اي تغيير على الانتاج في الاجتماع المقبل».
وفي الكويت قالت مصادر نفطية كويتية امس الاثنين ان من الممكن ان تقبل منظمة أوبك سعرا للنفط بين 20 و22 دولارا للبرميل للمساعدة في تدعيم الاقتصاد الامريكي بعد الهجمات المدمرة التي أرجأت احتمالات الانتعاش الاقتصادي.
ونقلت وكالة الانباء الكويتية «كونا» عن مصادر نفطية كويتية قولها ان مستوى الاسعار هذا مقبول للمنظمة «خلال الفترة الحالية من اجل المساهمة في دعم الاقتصاد الامريكي الذي يعاني من تباطؤ».
واضافت المصادر «اخرت الهجمات الارهابية الاخيرة من توقعات انتعاشه الاقتصاد الامريكي مما أثر على الطلب العالمي على النفط...ان أوبك تريد ان تحافظ على مستوى 25 دولارا للبرميل الواحد كمستوى مناسب لها وللدول المستهلكة الا انها لا تمانع في سعر اقل وذلك لفترة محددة اذا كان هذا سينعش الاقتصاد ويعمل على زيادة الطلب على النفط».ولم يتسن الاتصال بمسؤولين كويتيين كبار للتعليق إلا ان وزير النفط الكويتي عادل خالد الصبيح قال بعد الهجمات على الولايات المتحدة ان بلاده والدول الاخرى اعضاء أوبك على استعداد لتوفير اي نقص في انتاج النفط العالمي.



أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved