أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 18th September,2001 العدد:10582الطبعةالاولـي الثلاثاء 1 ,رجب 1422

محليــات

رئيس البنك الإسلامي يستقبل وفدين يمنياً وغانياً
* جدة جميل الفهمي:
استقبل معالي الدكتور أحمد محمد علي، رئيس البنك الإسلامي للتنمية، في مقر البنك بجدة صباح أمس الأول معالي الأستاذ قاسم الأعجم، وزير الأوقاف في الجمهورية اليمنية، الذي يزور المملكة العربية السعودية في الوقت الحاضر.
وفي بداية اللقاء، قام معالي الوزير الضيف بتقديم عرض سريع لخطط ومشاريع وزارة الأوقاف اليمنية معرباً عن الرغبة في تعاون البنك مع وزارة الأوقاف اليمنية موضحاً أن الأوقاف في اليمن تتميز بتنوعها وتعددها من حيث تغطيتها لكافة مناحي الحياة اليومية.
وأعرب رئيس البنك من جهته عن شكره وتقديره لمعالي الوزير الضيف على هذه الزيارة، وأشار إلى قيام البنك الإسلامي للتنمية بإنشاء «صندوق الاستثمار في ممتلكات الأوقاف» تنفيذاً للقرار الصادر عن اجتماع وزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية في الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي الذي عقد في العاصمة الماليزية كوالالمبور في عام 1997م، برأسمال قدره «103» ملايين دولار أمريكي، منها «50» مليون دولار من البنك، وأوضح أن هذا الصندوق سيبدأ نشاطه في القريب العاجل بهدف الاسهام في تحقيق الاستثمار الأمثل لممتلكات الأوقاف في الدول الأعضاء، وقام رئيس البنك بتوجيه الدعوة لليمن للانضمام لهذا الصندوق.
كما استقبل معاليه في مقر البنك بجدة صباح أمس الأول معالي الأستاذ مختار موسى بامبا، وكيل وزارة شؤون رئاسة الجمهورية في غانا والوفد المرافق له، وقد تم خلال هذا اللقاء استعراض أوضاع وأحوال المجتمع المسلم في غانا وامكانية قيام البنك بدعم بعض مشاريع التنمية الزراعية والصحية ومشاريع التعليم وبرامج التدريب والبرامج الخاصة بتطوير المرأة. وقام السيد بامبا بنقل تحيات وشكر دولة السيد عليو ماهاما، نائب رئيس جمهورية غانا لرئيس البنك الإسلامي للتنمية للجهود التي يبذلها البنك في مجال دعم مشاريع تنمية وتطوير المجتمع المسلم في غانا، لا سيما في مجال التدريب المهني والتعليم وتقديم المنح الدراسية.
كما أثنى معالي الضيف على مشروع المملكة العربية السعوية للافادة من الهدي والأضاحي وشكر البنك لقيامه بتخصيص جزء من تلك الأضاحي للتوزيع على مستحقيها من أبناء المسلمين في غانا.
ومن جهته عبر رئيس البنك الإسلامي للتنمية عن شكره للسيد بامبا ومرافقيه على هذه الزيارة وحملهم تحياته وشكره لدولة نائب رئيس الجمهورية.
الجدير بالذكر أن اجمالي المنح والمعونات المقدمة من البنك الإسلامي للتنمية لصالح المجتمع المسلم في جمهورية غانا قد بلغت حتى الآن «5.3» ملايين دولار أمريكي، شملت المساهمة في تمويل عشرة مشاريع انمائية في قطاعي التعليم والصحة، علماً بأن نسبة المسلمين في جمهورية غانا تبلغ «40%» من اجمالي تعداد السكان البالغ عددهم نحو «18» مليون نسمة.
وفي نطاق برنامج المنح الدراسية لصالح المجتمعات الإسلامية في الدول غير الأعضاء، قام البنك بتقديم «182» منحة دراسية لطلبة وطالبات من جمهورية غانا، تخرج منهم حتى الآن «85» طالباً وطالبة، وذلك في تخصصات الطب والهندسة والصيدلة والزراعة وعلوم الحاسب الآلي. وهذا وقد بلغ اجمالي المنح الدراسية المقدمة حتى الآن من البنك الإسلامي للتنمية لصالح المجتمعات الإسلامية في الدول غير الأعضاء «5674» منحة، استفاد منها طلبة وطالبات من «46» دولة غير عضو بالبنك.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved