أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 18th September,2001 العدد:10582الطبعةالاولـي الثلاثاء 1 ,رجب 1422

منوعـات

عمرها ما بين 3600 5000عام
السياح يشاهدون سلسلة آثار بريطانية رائعة
* تشكل دائرة ستونهندج الحجرية الضخمة والقديمة واحدة من روائع العالم التي تستقطب حوالي 750 ألف زائر سنوياً. وما يراه السياح اليوم هو البقايا الضخمة لآخر نصب من سلسلة آثار شيدت منذ 3600 الى 5000 سنة خلت.
وهذه الآثار كانت كلها دائرية البنية مرصوفة على طول خط شروق الشمس عند انقلاب منتصف الصيف. في الأصل كان موقع ستونهندج مكونا من ضفة وقناة دائرتين مع حلقة من 56 عامودا خشبيا تعرف اليوم بأوبري هولز.
وقد استعمل في تشييد هذه الآثار لاحقا الحجارة الضخمة التي نراها اليوم التي استقدمت من بعيد. وتضمنت المرحلة الأخيرة دائرة خارجية مؤلفة من حجارة ضخمة منتصبه من منطقة مارلبورو داونز متوجة بعتبات وتشكل حلقة متواصلة.
داخل هذه الدائرة تنتصب حجارة أضخم في شكل حدوة حصان وهي نوع من الدلمن الثلاثي الصخور تنتصب عموديا في شكل أزواج خمسة ترتبط ببعضها بعتبة. وقد وصلت الحجارة ببعضها بواسطة وصلات ومن الممكن ان تكون استخدمت فيها تقنيات بناء الخشب القديمة.
هذا وكانت ستونهندج دوما مثار جدل عميق حول دور هذا الموقع الذي كان ولاشك النقطة المحورية في موقع طبيعي يزخر ببنى احتفالية من حقبة ما قبل التاريخ كما انه استلزم عملا ضخما ووقتا طويلا.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved