أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 18th September,2001 العدد:10582الطبعةالاولـي الثلاثاء 1 ,رجب 1422

القوى العاملة

من المحرر
المنظرون الإداريون
عمرو بن عبد العزيز الماضي
لا أعلم سببا لتقوقع بعض الإداريين في بوتقة التنظير الإداري فترى أحدهم عندما تجمعك الصداقة معه أو الظروف العملية تجد في حديثه أبرز النظريات الإدارية، وقد لا نركز على مسمى النظريات الإدارية ذلك أننا قد نعفى أو نعذر البعض إذا لم يقرأ أو يطبق هذه النظرية أو تلك لسبب اختلاف أرضيات التطبيق كاختلاف نظريات الإدارة اليابانية عن غيرها من النظريات.
إن ما يشدك ويدهشك في نفس الوقت أن ترى من أمامك وأقصد صاحبنا المنظر يبلور لك الأعمال في إطارات جميلة وأسلوب السهل الممتنع وترى الحماس في حديثه وعرضه الذي لا يخالطه الشك فتقتنع مما يرويه من أفكار جديرة بالاهتمام!!
لكن المشكلة تكمن في أنك عندما تلاصق أرضية الواقع وتبحث في عين الحقيقة .. تجد أن ما يقوله من أفكار تنظيرية حتى لو كانت في مجال عمله لا أساس لها من الوجود وليس الصحة، من خلال الواقع الملموس.!
إنه قادر على استمطار الأفكار والتلاعب بالألفاظ عاجز عن التعامل مع الحقيقة وتحويل تلك الأفكار إلى واقع ملموس.
إن التعامل مع حقيقة الواقع الإداري تلك الحقيقة التي تحتاج للفعل قبل القول أو القول المدعم بالفعل، والفعل طبعا يعتمد على فريق العمل بشكل عام أي أنه لا بد أن يكون قادرا على إدارة دفة المركب الإداري الذي يقوده، وما يخالط ويمتزج فيه من علاقات إنسانية مع فريق العمل من مرؤوسين ومشرفين لا أن تبقى أفكار أولئك المنظرين أحلاما تراودهم ليلا ونهارا وهم عاجزون عن تنفيذها واقعا ملموسا خصوصاً وأن هناك فارقا كبيرا بين التفكير والتنفيذ لا التفكير والتفكير فقط!!
AMRALMADHY@HOTMAIL.COM

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved