أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 18th September,2001 العدد:10582الطبعةالاولـي الثلاثاء 1 ,رجب 1422

عزيزتـي الجزيرة

عاجل لوزارة المعارف
أيمكن تجاوز المراعاة للصالح العام؟!
أيمكن تغليب جانب على جانب ومصلحة على أخرى دون مراعاة للصالح العام؟.
يسعدنا حقيقة ان نجد للموهوبين والمتفوقين حيزا كبيرا في اهتمامات المسؤولين ورجالات التعليم وعلى رأسهم معالي وزير المعارف الذي يولي بنفسه الاهتمام ويتابع المتفوقين والموهوبين ويهيئ السبل الكفيلة لابراز وتنمية الموهوب والمتفوق. ولا ننسى الجهود المقدمة من ولاة الامر في هذه البلاد المباركة لهذه الفئة من الناشئة.
وخير مثال ذلك القرار بتخصيص مجمع الامير سلطان التعليمي ببريدة ليعنى بشؤون الموهوبين والمتفوقين. ووضع بعض الترتيبات اللازمة لذلك من حيث لوائح القبول والمراحل المشمولة بالاهتمام التعليمي داخل المجمع.
وهذا القرار الحكيم بايجابياته وعطاءاته المتوقعة باذن الله. قد أتى على صرح من صروح العلم في هذا الوطن المعطاء والذي يواكب بحق وحقيقة رسالة المجمع التعليمي بل ويزيد حيث انه يولي كتاب الله غاية الاهتمام حفظا وتلاوة وتجويدا. فطلابه وخريجوه هم الجيل الصاعد وهم امل الأمة باذن الله.
نعم.. القرار بحد ذاته سليم وبناء وله ابعاده ومعطياته إلا ان قرارات تبعته ربما تحتاج الى نظر وتأمل ومن ذلك قرار تخصيص مبنى متوسطة وثانوية تحفيظ القرآن الكريم المجاور لمباني المجمع التعليمي ليخدم المراحل الدنيا والطلاب غير المتفوقين بالمجمع قبل اجراء التعديل على نظامه ولوائحه والذين يتوقع ان يكونوا متفوقين ليتم الحاقهم بالمجمع فيما بعد علما انه بالامكان بعد الغاء المراحل الدنيا من مجمع الامير سلطان ابلاغ اولياء أمور طلاب تلك المراحل بتسجيلهم بالمدارس القريبة من منازلهم وتوزيع معلميهم على مدارس المنطقة وابقاء ما كان على ما كان. دون زعزعة طلاب متوسطة وثانوية تحفيظ القرآن الكريم لامكنتهم وسلب الاستقرار للطلاب واولياء امورهم منذ سنوات اضافة الى توسط المبنى لاغلب الاحياء ومهيأ جدا ليخدم الرسالة التربوية العظيمة المنوطة به.
اما الآن فتم اقصاء المرحلة المتوسطة لتحفيظ القرآن الكريم للحي الزراعي وهو آخر حي في شمال بريدة على طريق عمر بن الخطاب وبمبنى مستأجر ومستهلك لمدرسة الامام الذهبي الابتدائية سابقا. اما الثانوية فسوف تحل محل متوسطة ابي عبيدة في حي الأمن لتنقل الاخرى لمبنى مستأجر. علما بأن وجود المتوسطة الى جانب الثانوية في تحفيظ القرآن يسير بشكل سليم ولم يحصل سلبيات تناقلها المجتمع وأصبحت ظاهرة تستحق هذا الاجراء فهم في كنف اساتذة فضلاء كرام يحفِّظونهم ويحافظون عليهم، الهذا الحد ايها المسؤولون يغلب جانب ومصلحة على اخرى بمجرد جرة قلم من مسؤول دون مراعاة الصالح العام. ويتفاجأ الطلاب واولياء امورهم في بداية العام الدراسي بأن عليهم التوجه الى المدرسة والمبنى الجديد وعليكم توزيع ابنائكم كل حسب مرحلته في المواقع المشار اليها دون سابق انذار او مراعاة لمصالح معينة او تحسبا لحصول سلبيات متوقعة.
الغريب العجيب ان الطلاب في الصباح الباكر لاول يوم في عامهم الدراسي الجديد بدأوا يتدوافدون على مدرستهم الاولى دون معرفة بانتقالها ويتفاجؤون انها مقفلة تماما ليتم نقلهم بسيارات معلميهم الفضلاء الى مقرهم الجديد ولو تسأل عن الطريقة التي عادوا بها الى منازلهم ذلك اليوم...
وهذا القرار اعني نقل ثانوية ومتوسطة التحفيظ واعتبار مبناها لمدرسة ابتدائية محدثة يسبب قلقا لبعض اولياء امور الطلاب لحساسية المرحلة العمرية التي يعيش فيها ابناؤهم وبعدهم هذا يشكل اخطارا انحرافية لهم. وتسيبهم حول المدرسة او داخل الاحياء وربما احتكاكهم بمن يكبرونهم سنا ولهم السلوكيات غير مرغوب فيها حال تأخر أولياء امورهم لاستلامهم بخلاف موقع مدرستهم السابقة حيث الحركة والحيوية بين مدارس المجمع والمرافق الحكومية والشوارع الرئيسية حيث الحركة الدؤوبة في كلتا المرحلتين حيث اصبحت المتوسطة في حي والثانوية في حي آخر.
ويا ليت الادارة مشكورة عملت استعداداتها اللازمة لمثل هذه النقلة كتوفير وسيلة نقل حتى ولو كانت على حساب اولياء الامور او حسمها من مكافأة الطلاب لمن يرغب.
اعود فأقول هل المصلحة تكمن في مراعاة مصلحة ونفسية الطفل ومعلميه في المراحل الدنيا الذين تم عزلهم عن مجتمع المجمع التعليمي للامير سلطان مع انه بالامكان معالجة وضعهم بطريقة او بأخرى دون المساس بكيان قائم يسير بشكل جيد ومنتظم.
ام ان المصلحة تكمن في مراعاة احوال طلاب وناشئة اخذوا على عاتقهم هم ومعلميهم همَّ تحفيظ كتاب الله وخدمته لينشأ للامة نشء صالح معطاء يخدم دينه ووطنه، والاجدر بالمسؤول الوقوف بجانبه وتهيئة السبل الكفيلة لسيره وتقدمه على هذا الطريق العظيم وعدم احداث ما يعكر صفو وسير هذه الرسالة.
وهل المصلحة في احداث مدرسة ابتدائية جديدة تحل محل ثانوية ومتوسطة تحفيظ القرآن الكريم رغم وجودها في مربع ضيق محفوف بالمحلات التجارية والمستودعات والدوائر الحكومية وقلة قليلة من الاهالي وليست هذه الابتدائية المحدثة ملحة بالنسبة لهم كالاحياء المتعطشة لمثل هذه المدرسة المحدثة. وأملنا بالمسؤولين كبير لاعادة النظرة وتقويم القرار والمراعاة الشاملة لاحوال الطلاب واولياء امورهم على حد سواء.
بارك الله في الجهود وسدد الخطى.
فهد بن عبدالله الحفيتي
القصيم بريدة

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved