أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 18th September,2001 العدد:10582الطبعةالاولـي الثلاثاء 1 ,رجب 1422

مدارات شعبية

الهاجري والمطيري والرزقي يلقون الشعر في أمسية المنطقة الشرقية
* تغطية عيسى الخاطر:
وسط إقبال كبير من الشعراء ومحبي الشعر ومتذوقيه بدأت الأمسية الثالثة في فندق القصيبي ضمن فعاليات مهرجان (واجهتنا وجهتنا) بكرنيش الخبر والذي نظمه المنتدى الشعبي بالمنطقة الشرقية لكل من الشعراء محمد بن دغش الهاجري وتركي بن زويد المطيري وهادي بن صالح الرزقي وأدارها الشاعر المتألق ابراهيم النجيدي، حيث قام في البداية بالترحيب بالحضور وبالشعراء ثم أعطى نبذة عن كل شاعر على حدة ثم تركهم يبحرون في شط الشعر وموانيه وبدأت الأمسية بقصائد الوطن حيث قال الشاعر محمد بن دغش الهاجري قصيدة منها:


بمناسبة يوم الوطن قمت أهلي
واهني اللي بالمهمات قايم
اهني اللي يحتمون المتلي
لا جار نهار فيه بايم وسايم
اعيال من خلال العدى تستذلي
خل السباع أبو الفن البهايم

ثم تلاه الشاعر تركي بن زويد المطيري بقصيدة وطنية أيضاً منها:


دار ثراها أجداد ونجومها احفاد
وشلون ما تصبح وطن ونعشقها
وشلون ما نهدي لها اعمارنا أولاد
ونلبس غلاها ونتعطر عبقها
الله عطانا اجمل بلاد وبلاد
عن كل ما في الكون ربي فرقها

بعدها قال الشاعر هادي بن صالح الرزقي قصيدة في زيارة سمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود للمنطقة الشرقية:


على شاطي الخليج تغازل الفرحة سكون الدار
يهيج أشواقها بسمة ضحوك الفجر واسراره
نسيم الصبح وامواج البحر واللولو المحار
يعانقها على وجه الثرى زهرة ونواره
زغاريد الفرح بزيارة الأب الحنون البار
تلبي في قدوم الضيف وتحييه في داره

ولم تغب الحكمة والقصائد الاجتماعية عن هذه المناسبة حيث قال الهاجري قصيدة منها:


بعض الرجاجيل شط تدرج انهوره
لو يتلف المال ما حسب خسايرها
وإذا نخيته خطير يفقد اشعوره
ايسوقها للمعادي ما يوخرها
ويلا هرج هرجتع في القلب مسموره
يصيد مضرابها قدام يظهرها

وأعاد الشاعر المطيري الحضور لشعر الغزل في قصيدة منها:


استاذتي عفواً نظرت بقصد والنظرة رسول
والوقت ما يسمح بتسليمه واحاديث وكلام
كني لمحت ابطلتك المهره العفراء الجفول
حتى غشى نظارتي من جلفة المهره العسام
تلميذك العاشق يموت هيام بجموح الخيول
اللي ما بين عيونك الثنتين والمعزول هام

تلاه الشاعر الرزقي بقصيدة منها:


أنا كيف أعرف السر في عالم مجهول
وأنا ما عرفت اعداي لولا عمايلهم
يقولون لي بيض العذارا ضعاف عقول
وأنا قبل اعرفك كنت اصدق مثايلهم
على شف قلب تله الجيد والمجدول
واثر صورة الله فيك تتصب حبايلهم

ثم جارى الوضع الشاعر الهاجري بقصيدة غزلية منها:


يا ليل ياللي جذبني نور براقه
ابروقه السامره ما امسيت اطالعها
من مقدم الليل حتى حزت اشراقه
والنفس في غفلة منها وانا معها
مضواه ملهوفة للقلب سراقه
اللي كما مدمع العبري مدامعها

ثم عاد الشاعر المطيري في قصيدة غزلية منها:


يا صاحبي جرح لبس عمري وطال
مدري متى هالجرح يهجر ثيابه
هذا السؤل اللي كبر مثل الاطفال
يكبر وتصغر بالعيون الاجابه
يا صاحبي والسالفة دقها اجلال
ليل تحنى بالظلام وسرابه

وأعقبه الشاعر الرزقي بقصيدة غزلية منها:


يا مسا الخير وجه الصباح السعيد
جبت ليل السعادة يسعد الله مساك
الله اللي كتب لي معك عمر جديد
بسمة الصبح وجهك وابتهاجه رضاك
اقبلي واتركي هم الليالي وحيد
واشربي من قصيدي لين يروي ضماك

من الأمسية:
وبعد ذلك بدأت المداخلات وسئل الشاعر الهاجري ما رأيك بالشعراء وما رأيك بالحداثة؟
أجاب الشعراء جيدون وفيهم البركة ولهم مستقبل مشرق أما الحداثة فأنا لا أرتاح للحداثة ولا أحبذها ولا اعتبرها قصيد.
ثم وجه السؤال للشاعر المطيري: بعد اصدار ديوانك المسموع هل هناك مقروء.
أجاب ان الديوان عادة يكون توثيقا للشاعر ولمسيرته الشعرية وهو يحتاج إلى ترتيب أكثر وعناية ووقت وليس بالسهولة اصدار ديوان وتوزيعه وأنا لا توجد لدي الرغبة في الوقت الحالي لاصدار ديوان مقروء ولكن في المستقبل إن شاء الله.
وعند سؤال الشاعر الرزقي عن ما هو أقرب إلى قلبك شعر المحاورة، أو النبط وما هي أقرب قصيدة إلى قلبك، فقال المحاورة بعيدة عن شعر النبط وهي لها أسلوبها الخاص وأدبها وثقافتها الخاصة.
وعن أقرب قصيدة فجميع قصائدي قريبة إلى نفسي.
ثم وجه السؤال للهاجري ماذا تقول بالصحافة الشعبية وهل خدمت الشعراء أم لا. فأجاب لم تخدمهم بالشيء الكافي وهم لم يقصروا ولكنها لم تخدم الشعر.
وعند سؤال المطيري عن القصيدة القريبة إلى نفسه. قال القصيدة الجديدة.
ثم سئل الرزقي عن أول قصيدة كتبها فقال لا أذكرها.
وعن سؤال وجه للشاعرين المطيري والرزقي كيف ترون الشعر في زمان أصبح فيه الشعر خلف الستار والشاعر أمام الستار.
فقال المطيري: طبعاً نحن لا نستطيع أن نحكم على الشعر فالشعر موجود ولو لم يكن هناك شعر لما شاهدناكم وحضرتم، السلبية موجودة ولكن لا تعمم ولا نستطيع الغاء وجود الشعر والشعراء بسبب هذه السلبية البسيطة كما لا يوجد عمل أدبي من دون سلبية لكن كون نلغي وجود الشعر بسبب النظرة التشاؤمية الحمد لله هناك شعر وثقافة وأنتم كمتلقين وقراء تحددون متى يكون الشاعر خلف الستار من أمامه.
وقال الرزقي: المجاملات موجودة ولا بد منها وأحياناً تفرض نفسها على الساحة وعلى الصحف والمجلات.
وهناك سؤال وجه لعريف الأمسية الشاعر ابراهيم النجيدي لماذا تم تكراره كعريف؟
فأجاب الأمسية الأولى كان المفروض وبالجدول هو الاستاذ عدنان الدخيل ولكن لظروف صحية قبل بداية الأمسية بساعة اتصل فيه الاخوان وكان وضعه لا يسمح بالحضور للأمسية وقبل بدايتها بنصف ساعة أو ثلث ساعة كان رأي اللجنة المنظمة أن يحل أحد أفراد المنتدى أو أعضاء المنتدى محل الأخ عدنان الدخيل، وكان لي الشرف أن أكون من رشح لهذا المكان وهذه هي الأسباب فقط أما هذه الأمسية فكانت محددة منذ بداية تنظيم الأمسيات وعسى السائل يقنع بالاجابة.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved