أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 19th September,2001 العدد:10583الطبعةالاولـي الاربعاء 2 ,رجب 1422

مقـالات

الواقع والمأمول في برامج مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين
فاطمة محمد السحيم
في مساء الثلاثاء الموافق 23/6/1422ه دفعني تخصصي في الموهبة واطلاعي كباحثة لحضور محاضرة حول برامج رعاية الموهوبين في المملكة بين الواقع والمأمول وذلك بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة وقد نظمت المحاضرة من قبل مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين وألقى المحاضرة د. حمد البعادي أمين عام المؤسسة، وقد كان اختيار المؤسسة للمكان موفقاً تماماً فأروقة وقاعات المكتبة مؤهلة ومجهزة على مستوى عال ولها انشطة ثقافية عديدة وموقعها مناسب، ولا بد أن يلفت انتباه الجميع دوماً حسن التنظيم وبشاشة الاستقبال ووضوح الصوت والصورة طوال فترة المحاضرات، وقد اعجبني حقيقة شجاعة د. حمد البعادي في طرح ومناقشة موضوع المحاضرة «تقويم برامج رعاية الموهوبين» وتساؤلات حول الواقع والمأمول لهذه البرامج، وقد كنت اتمنى ان يطرح الموضوع في استبيان استطلاعي يدرس اتجاهات المختصين والعاملين في المجال وعلى أرض الواقع ومعرفة الصعوبات التي تواجه برامج رعاية الموهوبين بالمملكة وآراء المختصين ومقترحاتهم.
خلال المحاضرة والمداخلات المقدمة سجلت عدداً من النقاط التي خرجت بها، استعرضها امامكم عسى أن ينفع الله بها وهي كالتالي:
محور البرامج
اتضح ان واقع برامج رعاية الموهوبين بالمؤسسة يتركز في النقاط التالية:
1 التركيز على المتفوقين في التحصيل: ركزت المؤسسة خلال العامين السابقين صيف 1421ه وصيف 1422ه على فئة المتفوقين تحصيلياً، دون الأخذ بمدى التفوق العقلي أو بنسب الذكاء وحسب علمي وزياراتي الميدانية لبرامج الصيف فقد حدث ذلك بالنسبة للفتيات.
2 التركيز على الصفوف العليا: ركزت المؤسسة على طلبة وطالبات الصفوف العليا وخاصة لمرحلة الثانوية (الثاني ثانوي) في حين تركت مراحل التعليم المبكرة وهي أولى بالرعاية المبكرة، ورجوعاً إلى كتيب «الاستثمار في الموهبة الانسانية» الخاص بالمؤسسة فقد نصت أولويات المؤسسة على أهمية رعاية الموهوبين في المراحل العمرية المبكرة ليشمل ذلك توفير المناخ التربوي والتعليمي والتقني وانشاء مراكز اقليمية لاكتشاف ورعاية الموهوبين.
3 التركيز على التخصص العلمي: دون الأدبي مع توفر برامج اثرائية في الصحافة والحاسوب، وتعدد مجالات الموهبة والابداع، كما نص كتيب المؤسسة المذكور سابقاً على شمولية طرق الرعاية لجميع المواهب.
4 عدم تأهيل وتدريب معلمي الموهوبين والموهوبات في البرامج الاثرائية الصيفية: فاغلب ان لم يكن كل معلمي ومعلمات الموهوبين والموهوبات في هذه البرامج ليس لديهم المعرفة الكافية بمن هو الموهوب أو خصائصه أو كيفية التعامل معه وما هي طرق وكيفية تدريس الموهوبين أو كيفية تنمية التفكير والبحث والابداع والانتاج.. الخ، مع أن لديهم الدرجة العلمية العالية في المادة.
تحديات هامة
تواجه المؤسسة تحديات هامة تدور اغلبها حول النقاط التالية:
1 اهمية توفر سيولة مادية دائمة: تحتاج المؤسسة لتوفير سيولة مادية دائمة تدعم اهدافها وانشطتها خاصة ان المؤسسة جهة خيرية ولها 11 هدفاً، جميع هذه الاهداف تعتمد على العطاء والصرف المالي ما عدا الهدف السابع.
2 نقص الكادر المتخصص في الموهبة: مع ان المؤسسة تعتبر جهة تختص جميع اعمالها واهدافها وانشطتها بشكل رئيس نحو الموهبة والتفوق والابداع الا انها ما زالت الى الآن ينقصها بشكل واضح الكادر المتخصص من كلا الجنسين (خاصة الكادر الوطني)، وأعني «بالتخصص» أي الشخص الذي يحمل التخصص الدقيق والفرعي في الموهبة والتفوق والابداع وليس الشخص الذي يمتلك تخصصا عاما في التفوق والموهبة او المطلع على المجال فقط، واقول «الكادر» لانه من الصعب جداً اعتماد قرارات هامة وعديدة لانشطة المؤسسة بناء على راي واجتهاد شخص واحد خاصة مع سعة هذا المجال وشدة تشعبه وسرعة تطوره بالاضافة إلى تعدد المواهب واختلاف الفروق الفردية وطرق الكشف والرعاية في عصر التقنية والمعلومات.
3 الحاجة إلى لجنة علمية استشارية متخصصة جداً: تحتاج المؤسسة لتكوين أو تفعيل لجنة علمية تنفيذية متخصصة بمجال الموهبة تدرس الوضع وتقيمه وتقدم الخطط وتطور الاستراتيجيات والآليات القابلة للتنفيذ وتتبنى تطوير مفاهيم رعاية الموهبة والتفوق محلياً وعربياً.
4 اهمية بلورة اهدافها لتنتقل من صفة العمومية الى الاجرائية: فاستخدام صيغة العمومية يجعل تحقيق الاهداف وتوزيع المهام وتقييم الاداء عملية صعبة الحدوث لذا تحتاج اهدافها لاعادة بلورتها وتوجيهها لتصبح ذات شكل عملي وفعال لتصب مباشرة في صالح أبناء المملكة والمؤسسة معاً.
آمال وأهداف
اما المأمول ولمواجهة كل التحديات اقترح تركيز جميع جهود المؤسسة لتبني الاهداف التالية:
1 تدريب الكوادر الوطنية مقابل رسوم مناسبة: وذلك بهدف رفع مستوى الكادر الحكومي والخاص لادارات الكشف عن الموهوبين ورعايتهم وفي نفس الوقت توفير الدعم المالي المستمر للمؤسسة، وكذلك يمكن للمؤسسة بناء على برامج التدريب أن تشترط بعدم دعم اي برامج رعاية لم تحصل على التأهيل والتدريب الكافي ومجالات التدريب عديدة منها: تدريب المعلمين على كيفية تنمية تفكير وابداع الموهوبين، كيفية استخدام اسلوب حل المشكلات في التدريس، العصف الذهني، او كيفية تنمية الابداع.. إلخ وتدريب التربويين على كيفية ادارة مدارس او اندية الموهوبين وكذلك تدريب الاخصائيين النفسيين او اخصائيي التفوق والموهبة على كيفية استخدام المقاييس ودراسة الحالة واتخاذ القرارات وكيفية توعية المجتمع وكيفية ارشاد الموهوب او اسرته او معلميه.
2 تقديم الاستشارة المتخصصة ومساعدة الجهات الحكومية او الخاصة على وضع وتخطيط برامج رعاية بالشكل السليم مقابل رسوم مالية.
3 ترجمة الكتب الاجنبية القيمة المتخصصة في مجال الموهبة والتفوق والابداع، وتوزيعها ليعود ريعها لسنوات طوال تدعم اعمال المؤسسة خاصة مع ندرة الكتب العربية المتخصصة في هذا المجال وحاجة الجامعات وكليات اعداد المعلمين للمعرفة النظرية والتدريبية الحديثة والمتخصصة في نفس المجال وأي فخر وشرف لنا كسعوديين حين يصل الكتاب السعودي لجميع ارجاء المعمورة وفي ارجاء الوطن العربي وخاصة في الجامعات والكليات الخليجية والعربية كصورة مشرقة ومشرفة لتلك الشخصية السعودية المثقفة والمدركة والواعية لدورها في نقل وايصال رسالتها السامية على اكمل وجه، وهي تحمل بين طياتها اسم مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين وهذا بحد ذاته انجاز قد يتردد صداه على مدى سنين طويلة.
4 دعم او اعداد سلسلة من النشرات والكتيبات الارشادية الموجهة للموهوب ولأسرته وللمدرسة ولمعلمي الموهوبين، بحيث تشرف عليها لجنة استشارية مختصة وبالتالي تقدم مادة علمية توعوية مفيدة للمجتمع.
5 اقامة ندوات هادفة، واقصد بهادفة لتكون اي ندوة تقام عبر المؤسسة موجهة للوصول لهدف واحد محدد هو الخروج مثلاً بتعريف اجرائي علمي للموهبة تتبناه المؤسسة وبالتالي يتم توحيد التعريف السعودي والخليجي والعربي، وتبني التعريفات والمصطلحات العلمية الاجرائية الموحدة في هذا المجال المتجدد والبكر.
6 دعم البحوث والدراسات النظرية والتجريبية المتخصصة بمجال الموهبة والتفوق والابداع.
7 حاجة جميع الموهوبين لدورات متكاملة في الحاسوب واللغة الانجليزية: من المهم مساعدة اغلب الموهوبين والموهوبات في الحصول على دورات متكاملة مجانية في الحاسوب والانترنت وكذلك الحصول على «التوفل» في اللغة الانجليزية، لتنمية مقدرتهم على الاتصال المعلوماتي واثراء معلوماتهم وتحقيق التعلم الذاتي والفردي وتحسين قدرتهم في التعبير عن افكارهم عبر تصميم وانتاج الصفحات والصور والبرامج والمواقع الثرية المعلومات، الاصيلة الفكرة والاسلوب.


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved