أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 19th September,2001 العدد:10583الطبعةالاولـي الاربعاء 2 ,رجب 1422

مقـالات

بلا تردد
ق.. ه..ر !!
هدى بنت فهد المعجل
* قال الشاعر الصيني (لا وتسي):
«إن من يقهر الآخرين قوي.. ولكن من يقهر نفسه يملك.. القوة والشجاعة معاً».
* وقبل ذلك بأكثر من ألف وأربعمائة عام قال صلى الله عليه وسلم: «ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب».
والشديد: هو القوي.. أما الصرعة: فهي القدرة على صرع الآخرين والبطش بهم لدرجة التغلب عليهم.
كلا الرأيين يحملان آراء متباينة، ووجهة نظر متفاوتة.
نعتقد ونحن نملك مقومات قهر الآخرين بأننا أصبنا أنجم السعادة وفزنا بها وظفرنا، وعندما نقف في مواجهة مع قهر النفس نفشل فشلاً مضاعفاً، وتنهار وتخور لدينا قوى السعادة وتضمحل أركانها لندرك بأن ما كسبناه من قهر الآخرين خسرنا مقداره أضعافا وأضعافا لحظة أن فشلنا في قهر النفس.
ننصاع لرغباتنا وشهواتنا ولما في جعبتها من ملذات ومطامع، طائعين، مندفعين وإن أدركنا السيئ منها والحسن.
لا نأبه بقانون الفرز والتمحيص، فيكفي أن تعرض علينا تلك الرغبات في علب محفوظة، وأكياس مثلجة لنلتهمها دفعة واحدة ونزدردها بنهم دون تأكد منا بمدة صلاحيتها وموطن الصلاحية التي ربما تكون قد انتهت وتعفنت وغايرت موطننا، أو حتى الانتظار لحين ذوبان الثلج لنعلم ما بداخل هذه الأكياس.من يملك الشجاعة فيرفض عفن بلينا به، صوّره لنا وأحاطوه ببرواز التمدن والحضارة والأتيكيت.
الشجاعة المرجوة هي النابضة من قلب القوة، القائمة على أساس متين من قال الله وقال رسول الله ژ، وعندما يستفزه الطرف المقابل لا يثور وينفعل حتى انفراط عقد الحلم عن جيد الصبر فتتفتت الحروف، وتتطاير الجمل والمفردات، أو تأخذه العزة بالإثم.(القوة، الشجاعة، والشدة) مفردات تغري لأن ننسج منها عقداً نزين به جيدنا، أو سبحة لا تنفك تصافح أنامل صاحبها.. ولكن من بيده إبقاء العقد بكامل سحره وبهائه ورونقه فلا يعتوره الشحوب، وتزدريه الكآبة.من بيده وأنامله تقبل السبحة خرزة خرزة ألا ينفعل ويشد عنق السبحة بكلتا يديه لينقطع الخيط وتتساقط الخرزات.
كثيرون هم الذين فقدوا أحباءهم أمام أول نقطة تماس بينهم، فثارت ثائرة النفس المشتعلة لتحرق زهور المحبة، وكادي الفرح والمودة بنيران الغضب المتأججة، ثم يقف بعد ذلك على أطلال الديار.. يقبل ذا الجدار وذا الجدار. الانفعال والغضب نار مستعرة توقد من ذرات الكائن البشري وخلاياه، والنار لا يطفئها سوى الماء.. يراها من ابتلي بحرها وهي فاغرة فمها تنتظره يلقمها زهرة شبابه وربيع عمره ونبض عشقه.فمن!!؟؟ ولحظة تأجج لهيبها يستحضر قواه العقلية بما أوتي من شجاعة وقوة وشدة فيلقمها الماء.. أخذ بتوجيه النبي صلى الله عليه وسلم عندما أخبر بأن الغضب من الشيطان والشيطان خلق من نار والنار تطفأ بالماء.. !! فإذا غضب توضأ وضوءه للصلاة.
ص.ب: 10919 الدمام: 31443
فاكس: 8435344 03

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved