أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 19th September,2001 العدد:10583الطبعةالاولـي الاربعاء 2 ,رجب 1422

الاولــى

البنوك المركزية في العالم تخفض سعر الفائدة
* لندن (د ب أ):
نحى بنك إنجلترا القلق السائد حول ارتفاع معدلات التضخم في بريطانيا جانبا وقام امس الثلاثاء بخفض أسعار فائدته الرئيسية بواقع 25 نقطة أساسية (كسر عشري) منتهجا في ذلك خطى بنك الاحتياطي الفدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي ولكن بهامش أقل.
وقد أعلن عن هذا الاجراء عند الظهر وبعد ساعات فقط من الكشف عن أرقام أظهرت تصاعدا أكبر من المتوقع في معدلات التضخم السنوية التي سجلت نسبة 6. 2 بالمائة خلال شهر آب/ أغسطس، وهي نسبة تتجاوز بالكاد النسبة الرسمية المستهدفة وهي 5. 2 بالمائة. وقد أدى
الاجراء إلى خفض تكلفة الاقراض إلى أدنى مستوى لها خلال ثلاثين عاما تقريبا.ويقف سعر الاساس لمعدلات الفائدة الرئيسية الان عند نسبة 75. 4 بالمائة، وذلك بعد إجراءات الخفض التي اتخذت في أيار/ مايو ونيسان/ إبريل وآب/ أغسطس بمقدار 25 نقطة أساسية لكل خفض. ويذكر أن أسعار الفائدة في بريطانيا ظلت ثابتة عند نسبة 00. 6 طوال معظم العام الماضي.
ويأتي إجراء الخفض من جانب بنك إنجلترا في أعقاب قيام كل من بنك الاحتياطي الفدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي بخفض أسعار فائدتهما بواقع خمسين نقطة أساسية يوم الاثنين الماضي.
ومن جانبه أعلن بنك اليابان أمس الثلاثاء أنه سيعمل على زيادة السيولة النقدية بإجراء خفض على سعر فائدة الخصم الرسمية بمقدار 15. 0 نقطة مئوية لتصل إلى مستوى تاريخي من التدني تصل نسبته إلى 10. 0 بالمائة مقارنة بالنسبة الحالية وهي 25. 0 بالمائة.
وقامت البنوك المركزية في كل من كندا وسويسرا والسويد بإجراء خفض أيضا على أسعار فائدتها، وكرد فعل على إجراء بنك إنجلترا بدأت البنوك البريطانية على الفور في خفض تكلفة الاقراض بها. وقد رحبت النقابات المهنية بهذه الخطوة التي ظلت تطالب بها على مدى الشهور الاخيرة من أجل دفع الصناعة ومواجهة الاثار الناجمة عن ارتفاع وقوة الجنيه الاسترليني.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved